أضرار الصبار الصحية؛ تعرف معنا على مضار هذا النبات الأخضر

Aloe vera damage

على الرغم من أن الصبار مليء بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن يكون لها تأثير جيد، إلا أنه هناك عدد من أضرار الصبار الصحية التي يجب الانتباه لها.

أضرار الصبار الصحية (aloe vera)؛ الصبار نبات عصاري يستخدم على نطاق واسع في الطب البديل. وتم استخدام الصبار لعدة قرون كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض لما له من فوائد. ومع ذلك، يمكن أيضًا أن يتسبّب الاستهلاك الخاطئ للصبار وأيضًا الإفراط فيه لعدد من المخاطر والآثار الجانبية الغير مرغوب بها التي يجب الانتباه إليها والحذر منها، تعرف معنا في هذا المقال على 11 من مضار هذا النبات الأخضر على جسم الإنسان وعلى أضرار الصبار للشعر والوجه.


الإسهال من أضرار الصبار

يمكن أن يسبب الإسهال الناجم عن تلف الصبار علميا تقلصات في البطن وانتفاخًا وبرازًا مائيًا. من المهم طلب المساعدة الطبية إذا واجهت هذه الأعراض بعد تناول الصبار. فيحتوي الصبار على مادة ملينة قد تتسبب في الإسهال عند بعض الأشخاص، خاصة إذا تم تناوله بكميات كبيرة، فقد يستخدمه بعض الأشخاص كعصير قبل تناول الوجبات، حتى يعمل على تسهيل عملية الهضم، ولكنه قد يأتي بنتيجة عكسية تمامًا، ويسبب الإسهال الشديد مما يفقد الجسم قدر كبير من الماء، ويسبب الجفاف.


يتسبب الصبار في الحساسية

يعد الالوفيرا من النبتات التي تسبب ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص، وذلك لاحتوائه على مادة تسمى liliaceae، هذه المادة قد تسبب نوع من الحساسية الشديدة للجسم، مثل تلك الحساسية التي قد تحدث لك عند تناول الثوم والبصل، إذا واجهت أي علامات لرد فعل تحسسي، مثل خلايا النحل أو التورم أو صعوبة التنفس، فعليك التماس العناية الطبية على الفور.

هناك بعض الأشخاص يعانون من حساسية عندما يتناولون البصل أو الثوم، فإذا كنت منهم، فأنت أكثر عرضة تحدث لك ردود فعل تحسسية من عصير الألوفيرا، وقتها يجنب القيام بشطف للمنطقة بالماء.

اضرار الصبار للبشرة والوجه

اضرار الصبار للبشرة والوجه
اضرار الصبار للبشرة والوجه

تعتبر بشرتك منطقة حساسة للغاية، لذلك لا ينصح باستخدام جل الصبار على البشرة عمومًا وبالأخص على منطقة الوجه، حيث أن أضرار الصبار للوجه من الممكن أن تكون كبيرة فقد يتسبب التهابات شديدة بالبشرة وبعض التصبغات على الجلد، وأحيانًا يؤدي إلى تهيج الوجه والبشرة وتحسسها، وأيضًا في بعض الحالات قد يحدث حروق بالوجه.


مضار الصبار على الجهاز الهضمي

يمكن أن يكون لعصير الصبّار أو المكملات آثار ضارة على الجهاز الهضمي. يحتوي الصبار على مركبات يمكن أن تعمل كملينات، مما يؤدي إلى الإسهال وتشنجات البطن والجفاف. تزداد احتمالية حدوث هذه التأثيرات عند استهلاك كميات كبيرة من الصبار أو عند تناوله لفترات طويلة من الزمن. إذا واجهت أيًا من هذه الآثار الجانبية، فتوقف عن تناول الصبار واستشر الطبيب المختص.

“انظر كذلك: أضرار العرقسوس الصحية


مخاطر الصبار على القلب

ربما نستغرب عندما نعلم أن تناول الصبار قد يسبب مشاكل في القلب، ولكنه مع الأسف قد يتسبب بمضار للقلب، وعصير الصبار ينتج كميات كبيرة من مركب الأدرينالين، الذي يسبب سرعة في ضربات القلب، ويسبب له الكثير من المشاكل خاصة عند هؤلاء الذين يعانون من وجود مشاكل مزمنة في القلب، كما أن هذا المركب قد يسبب نقص في مستوى البوتاسيوم والماغنسيوم في الجسم.


أضرار الصبار للشعر

يجب الحذر عند استخدام الصبار ووضعه على فروة الشعر، وذلك لما يسببه من أضرار، فمن أضرار الصبار وجود عصارة بها مرارة شديدة تعمل على حرق بصيلات الشعر بالكامل وحساسية شديدة بفروة الشعر، كما أنها أحيانًا تؤدي إلى تلف البوصيلة وتقصف الشعر، لذلك عند الحاجة إلى استخدام الصبار على الشعر يجب استشارة الطبيب أولاً قبل وضع الصبار للشعر.

“قد يهمك أيضًا: فوائد عشبة الراوند الغذائية


يتسبب في اضطراب مستوى السكر في الدم

وجدت إحدى الدراسات أن من أضرار الصبار أنه يزيد بشكل ملحوظ من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. وجدت دراسة أخرى أن عصير الصبار له تأثير مماثل. يُعتقد أن هذه التأثيرات ترجع إلى حقيقة أن الصبار يحتوي على مركبات يمكن أن تحفز إفراز الأنسولين. الأنسولين هو هرمون يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. لذلك، إذا كنت تعاني من مرض السكري، يجب تجنب استخدام منتجات الصبار.


أضرار الصبار للبشرة الدهنية

أضرار الصبار للبشرة الدهنية
أضرار الصبار للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية هي أكثر أنواع البشرة حساسية، لذلك يجب الاعتناء بها بشدة، كما أنه ينصح الأطباء بعدم تجربة جل الصبار على تلك البشرة، فمن أضرار الصبار أنه يعمل على ظهور بعض البثور على البشرة، كما أنه يسبب في بعض الأحيان الرؤوس السوداء واحمرار البشرة مع الشعور بحكة بالجلد، وظهور حبوب تحت الجلد، لذا يجب الحذر عند استخدام الصبار للوجه.

“شاهد كذلك: ريجيم البروتين بالتفصيل


مضار الصبار على المهبل

في الواقع، هذا النبات قوي جدًا لدرجة أنه استخدم كعلاج شعبي للالتهابات المهبلية لعدة قرون. ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أضرار الصبار للمهبل فالصبار يمكن أن يسبب ضررًا أكثر من نفعه عند استخدامه بهذه الطريقة. لذا عند التفكير في الموضوع نرى أن آثاره السلبية كبيرة عند وضعه على المهبل، فيمكن أن يزيد الصبار من خطر الإصابة بالعدوى في الرحم وحتى بعض ردود الفعل التحسسية والحروق.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن الصبار ليس علاجًا فعالًا لعدوى الخميرة أو أنواع أخرى من التهاب المهبل. إذا كنت تعانين من أي نوع من الانزعاج المهبلي، فمن الأفضل رؤية الطبيب بدلاً من محاولة علاج المشكلة بنفسك بالعلاجات المنزلية مثل الصبار.

مشاكل الصبار للعين والرموش

العين من الأعضاء الحساسة التي يجب توخي الحذر عند التعامل بالقرب منها، لذلك لا ينصح باستخدام جل الصبار للرموش أو بالقرب من العين، حيث إنه يسبب التحسس واحمرار الجفون، كما أنه يؤدي إلى تورم العين واحمرارها عند استخدامه لإزالة مكياج العين، ويسبب أيضًا تساقط الرموش.

“اطلع على: أضرار الكركم الصحية


أضرار الصبار للبواسير

أضرار الصبار للبواسير
أضرار الصبار للبواسير

يستخدم الكثير من الأشخاص هلام الصبار في علاج الاحمرار الناتج من البواسير وتهيج الجلد، إلا أنه في كثير من الأحيان يعطي نتائج عكسية، حيث إنه يتسبب في حدوث تورم البواسير والتهابها بشدة، وفي أحيانًا أخرى قد يحدث تهيج الجلد واحمراره، لذلك لا ينصح باستخدامه إلا بعد استشارة الطبيب.


أسئلة شائعة عن أضرار الصبار الصحية

هناك الكثير من الأسئلة حول أضرار الصبار وآثار الإفراط في استخدام جل الصبار وما مدى تأثيره، ومن ضمن هذه الأسئلة

هل الصبار مضر للحامل  والمرضع؟

لا يُنصح باستخدام الصبار للحامل خلال فترة الحمل، فهو يتسبّب في الكثير من أضرار الصبار الخطيرة، حيث إنه يتسبب في حدوث عيوب وتشوهات الأجنة، كما أنه قد يتسبب في إجهاض المرأة الحامل، ومن الممكن أن يسبب تلف في وضع كلية الطفل الرضيع عند استخدامه في فترة الفطام.    

ما مدى صحة أن الصبار بعلاج جرثومة المعدة؟

في الحقيقة إن الوفيرا لا يعالج جرثومة المعدة في حد ذاتها، ولكنه قد يعالج ويقلل الأعراض الناتجة عن الجرثومة، مثل الإمساك والغثيان والتقيؤ المُفرط واضطرابات المعدة المختلفة، ولكن يجب أيضًا استخدامه بحرص وأخذ الكمية المناسبة، حتى لا نحصل على نتائج عكسية.

هل الصبار ضار للأطفال؟

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الصبارة يمكن أن يكون ضارًا للأطفال. وجدت إحدى الدراسات أن أضرار الصبار يمكن أن يسبب آلام في البطن والقيء والإسهال عند الأطفال. وجدت دراسة أخرى أن يمكن أن يسبب الصبار أيضًا تهيج الجلد وردود الفعل التحسسية لدى بعض الأطفال. لذا من المهم التحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية قبل إعطاء الصبار للطفل.

أخيرا، على الرغم من أن الصبار يعتبر آمنًا بشكل عام، إلا أنه توجد أضرار لأكل الصبار وهناك بعض أضرار الصبار والآثار الجانبية المحتملة التي لا يجب أن نغفل عنها ونكون على دراية بها قبل استخدامه كالإسهال وتقلصات المعدة وتهيج الجلد وأيضًا ردود الفعل التحسسية. لذا إذا كنت تعاني من أي من هذه الآثار الجانبية بعد استخدام الصبار، توقف عن استخدامه تمامًا.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

     
قد يعجبك ايضا