فوائد الأرضي شوكي الغذائية؛ هل تجعل منه غذاءًا خارقًا للجسم

artichokes Nutritional benefits

فوائد الأرضي شوكي الغذائية ما هي؟ تعرف على أهم وأفضل العناصر الغذائية الموجودة في ثمرة الأرضي شوكي، وأهم الفوائد الصحية التي تعود على جسم الإنسان عند تناوله.

فوائد الأرضي شوكي الغذائية؛ يعد الخرشوف أو الأرضي شوكي أحد الثمار الشهية والمفيدة بشكل كبير لحصة الإنسان، فهو طعام به العديد من المغذيات التي بحصول جسمك عليها يحصل جسمك على العديد من الفوائد المتنوعة، هنا سوف نتعرف على فوائد الأرضي شوكي الغذائية بتناول أهم وأفضل 8 عناصر غذائية به، وهل تجعل هذه العناصر الغذائية منه غذاءًا خارقًا؟


نبذة عن الأرضي شوكي؟

الأرضي شوكي أو كما يعرف بالخرشوف أو الخرشوف الفرنسي أو الخرشوف الأخضر في الولايات المتحدة الأمريكية، هو نوع من الخضار ينمو في دول منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط المختلفة. يتم تناول قلوب هذا الخضار وهو الجزء الداخلي الرطب من ثمرته، بالإضافة إلى تناول الأوراق الداخلية الخضراء من ثمرته، في حين يتم التخلص من أوراق الأرضي شوكي الخارجية.

يوجد للأرضي الشوكي (الأرض شوكي) عدة طرق عديدة لتحضيره، مثل استخدامه مقطع في إعداد السلطات، أو القيام بسلقه وتقديمه مع اللحم أو تخليله. شهدت السنوات الأخيرة تصاعدًا ملحوظًا في أعداد الأنواع والأصناف الغذائية المشتقة من الأرضي شوكي من المكملات الغذائية، وقلوب الأرضي شوكي المعلبة أو المجمدة، والأرضي شوكي الطازج، ومع هذا يوجد قلة فقط من الأشخاص يعرفون فوائد الخرشوف الغذائية والصحية الرائعة.

“اقرأ أيضًا: أضرار الحلبة


القيمة الغذائية للأرضي شوكي

القيمة الغذائية للأرضي شوكي
القيمة الغذائية للأرضي شوكي

قبل التطرق إلى فوائد الأرضي شوكي الغذائية نتعرف في التالي على المحتوى الغذائي له، حيث أن القيمة الغذائية للأرضي شوكي التي توجد في كل 100 جرام من الأرضي شوكي النيء ما يلي:

العنصر الغذائي الكمية في كل 100 جرام
الماء 84.94 مليلتر
السعرات الحرارية / الطاقة 47 سعرة حرارية
الألياف الغذائية 5.4 جرام
الكربوهيدرات 10.51 جرام
السكر 0.99 جرام
الدهون 0.15 جرام
الفسفور 90 مليجرام
المغنيسيوم 60 مليجرام
الحديد 1.28 مليجرام
الكالسيوم 44 مليجرام
الصوديوم 94 مليجرام
البوتاسيوم 370 مليجرام
الزنك 0.49 مليجرام
المنغنيز 0.256 مليجرام
النحاس 0.231 مليجرام
السيلينيوم 0.2 ميكروجرام
فيتامين ج 11.7 مليجرام
الفيتامين ك 148 ميكروجرام
فيتامين ب1 0.072 مليجرام
الفيتامين ب2 0.066 مليجرام
الفيتامين أ 13 وحدة دولية
فيتامين ب3 1.046 مليجرام
فيتامين ب6 0.116 مليجرام
الفولات 68 ميكروجرام
فيتامين هـ 0.19 مليجرام
فيتامين ب5 0.338 مليجرام

“اقرأ أيضًا: أضرار القرنفل


العناصر الغذائية في الأرضي شوكي

العناصر الغذائية في الأرضي شوكي
العناصر الغذائية في الأرضي شوكي

للأرضي الشوكي العديد من الفوائد المختلفة، والتي ترجع لمحتواه العالي والغني بالعديد من المواد الغذائية ذات القيمة الغذائية، والتي جعلت الخرشوف يدخل وبجدارة في قائمة أكثر الأغذية والأطعمة فائدة في العالم وهو ما يسمى بالأغذية الخارقة، وفي التالي نتعرف على أهم العناصر الغذائية في الأرضي شوكي وهي:

غني بمضادات الأكسدة

يعتبر الأرضي شوكي أو الخرشوف من أنواع الخضروات المليئة والغنية بمضادات الأكسدة، والتي إن تناولها الإنسان يوميًا بالشكل الكافي، فسوف تساعد على تحقيق التالي:

  • تأخير عملية ظهور علامات تقدم الإنسان في السن وعلامات الشيخوخة.
  • حماية الإنسان من الأمراض المختلفة التي ترافق تقدم الشخص الطبيعي في السن والشيخوخة، وذلك مثل: أمراض القلب، والزهايمر.
  • يعمل الأرضي الشوكي بسبب مضادات الأكسدة التي يحتويها، كمضاد للخلايا السرطانية التي تسبب سرطان الجلد والثدي والبروستاتا.
للعلم فإن محتوى الأرضي شوكي من مضادات الأكسدة أكثر من الموجود في العديد من الأطعمة والأغذية التي تشتهر بمحتواها من مضادات الأكسدة، ومنها: خضار الهليون، والبنجر، والبروكلي، والثوم، والبصل، والأفوكادو.

مادة السينارين

يحتوي الأرضي شوكي على مادة السينارين (Cynarin)، والتي تفيد في حماية الكبد، وتساعد في علاجه من الكثير من المشاكل، ومساعدة الكليتين في تنقية الدم من الفضلات والسموم. تعمل مادة السينارين كذلك التي توجد في قلوب الأرضي شوكي على التحفيز من إفراز الكبد لسائل خاص له دورًا هامًا رئيسيًا في عملية هضم وامتصاص الفيتامينات والدهون الذائبة في الدهون بالأمعاء الدقيقة.

حمض الكلوروجينيك

بسبب احتواء الأرضي شوكي على حمض الكلوروجينيك (Chlorogenic acid)، فيعد لب ثمرة هذا الخضار أحد المكونات الرئيسية الداخلة في المكملات الغذائية، والتي يتم استخدامها في العادة لتنظيف الكبد من السموم المختلفة. ينصح الخبراء باستخدام مستخلص لب الأرضي شوكي أو الشاي المصنوع منه، من أجل تنظيف الكلى من السموم والتحسين من وظائفها عمومًا.

“اقرأ كذلك: أضرار المشروبات الغازية

معدن البوتاسيوم

يعد لب ثمرة الخرشوف أو الأرضي شوكي مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، والذي يحتاجه الجسم لدعم صحة القلب والأوعية الدموية، وللتخفيف من فرص إصابة الإنسان بالنفخة أو تراكم الفضلات.

الألياف الغذائية

تعد قلوب الأرضي شوكي مصدرًا متميزًا للألياف الغذائية، حيث يوجد بكل 100 جرام من الخرشوف على حوالي 34% من احتياج الإنسان اليومية من الألياف الغذائية. احتواء الأرضي شوكي على هذه الألياف الغذائية يجعل من فوائد الخرشوف الغذائية قدرته على خفض وتقليل مستويات الكولسترول الضار بالجسم، والذي هو أحد أهم مسببات أمراض تصلب الشرايين والقلب، والأرضي شوكي أيضًا بفضل تلك الألياف يعد مفيد لصحة جهازك الهضمي.

حمض الفوليك

محتوى الأرضي شوكي العالي من حمض الفوليك يجعله مفيد لصحة القلب والشرايين، حيث يعد حمض الفوليك وفيتامين ك مزيجًا غذائيًا رائعًا لصحة جهاز الدوران عمومًا والقلب خاصة. قد يكون للأرضي شوكي آثار إيجابية في تحسين وتعزيز صحة قلبك وشرايينك، حيث يعمل حمض الفوليك على تخفيف قابلية تراكم الدهون في شرايينك.

الفيتامين ك من العناصر الغذائية في الأرضي شوكي

يحتوي الخرشوف أو الأرضي شوكي على نسبة مرتفعة من فيتامين ك المفيد لصحة الإنسان من عدة نواحي، ومن ذلك قيامه بدفع معدن الكالسيوم إلى العظام بالتالي منعه من الترسب بالجدران الداخلية للأوعية الدموية.

معدن الحديد

يعد الأرضي شوكي مصدرًا جيدًا للحديد، مما يجعله يساعد في الوقاية من فقر الدم ومنعه، لذلك فهو مفيد بشكل خاص للأطفال وللنساء عند وصولهن لمرحلة ما قبل انقطاع الطمث.

بشكل عام يجب عدم الاستهانة بتأثير قلة مستويات الحديد في الدم على جسم الإنسان، فهي قد تتسبب في الإصابة بالعديد من المشاكل والأمراض الصحية المختلفة، مثل: ضعف جهاز المناعة، ومشكلة القولون العصبي.

“اطلع على: رجيم الشوفان


فوائد الأرضي شوكي الصحية

فوائد الأرضي شوكي الصحية
فوائد الأرضي شوكي الصحية

بعد تناول أهم مجموعة من العناصر الغذائية في الأرضي شوكي المسؤولة عن فوائده الغذائية، نتعرف في التالي على اختصار لأهم فوائد الأرضي شوكي الصحية، وهي:

  • دعم مناعة الجسم.
  • تقليل أعراض الشيخوخة (aging) وتقدم الإنسان في العمر.
  • تناول الأرضي شوكي يفيد في تحسين صحة الكبد.
  • مفيد للجهاز الهضمي بشكل عام.
  • تخفيف مشاكل سوء الهضم.
  • تعزيز صحة القلب والشرايين من أهم فوائد صحية مهمة عند تناول الأرضي شوكي.
  • الوقاية من فقر الدم من فوائد الخرشوف الصحية.
  • زيادة كثافة العظام.
  • خسارة الوزن الزائد.
  • تقوية الدماغ وتحسين وظائفه، وأهمها: الفهم وسرعة البديهة والتركيز والاستيعاب والتحليل.
  • يعالج الأرضي شوكي كذلك احتقان المخ.
  • يعمل على علاج الضعف الجنسي، وتحسين وتقوية الرغبة الجنسية لدى الرجل والنساء.
  • يفيد في علاج أمراض الجلد، مثل: الإكزيما والثعلبة وحساسية الجلد.
  • يساهم هذا الخضار في علاج الروماتيزم والتهابات المفاصل.
  • كما يساهم في إزالة الرائحة الكريهة من جسم الإنسان والتي يتسبب فيها العرق.
  • خفض فرص الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي سي (ج).
  • يسهم تناول الأرضي شوكي في خفض مستويات ضغط الدم.
  • تخفيف أعراض القولون العصبي.

“قد يهمك: أضرار البرتقال


الأسئلة الشائعة عن فوائد الأرضي شوكي الغذائية والصحية

نتعرف في التالي على أهم الأسئلة التي تخص فوائد الأرضي شوكي الغذائية والصحية وهي:

هل الارضي شوكي يزيد الوزن؟

لا، حيث يساهم تناول الأرضي الشوكي في عملية التنحيف والتخلص من مشكلة الوزن الزائد بالجسم، وذلك لكونه قليل المحتوى من السعرات الحرارية ومغذي ومشبع وكثير الفوائد. كما يحتوي هذا الخضار على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعطي الجسم الشعور السريع بالشبع ولفترات طويلة، كما يستخدم الأرضي شوكي في هضم الدهون وبالتالي التخلص من فضلات الجسم بشكل سليم ولا تتراكم تلك الدهون في الجسم.

هل الارضي شوكي مفيد لمرضى السكري؟

نعم هو مفيد لمرضى السكري وذلك بسبب غناه بالألياف الغذائية، لذا فتناوله بانتظام يساهم في السيطرة على مستويات السكر في الدم والمحافظة عليها ضمن المستويات الطبيعية، والمنع من أي ارتفاعات مفاجئة وحادة في هذه المستويات، وهذا الأمر قد يكون مفيدًا وهاًمًا بشكل خاص لمرضى السكري.

هل الارضي شوكي مفيد للحامل؟

نعم، فهو أحد الوجبات المغذية للغاية والتي يجب على كل المرأة الحامل ضمها لقائمة طعامها، فالعناصر الغذائية به تدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء، ومقاومة الغثيان والقيء الذي يعاني منه الكثير من الحوامل. الأرضي شوكي كذلك يعمل على علاج ضغط الدم المرتفع، وهذا يحمي من حالة تسمم الحمل، بالإضافة إلى ذلك يسهم في حماية الجنين من الإصابة بأي تشوهات وعيوب خلقية لاحتوائه على حمض الفوليك بنسبة عالية.

تناول الخضروات يوميًا بكميات معتدلة هام ومفيد لحصة الإنسان، وقد وجدنا أن فوائد الخرشوف الغذائية والصحية المذكورة بالأعلى تجعله سببًا كافيًا لأن يكون غذاءًا خارقًا للجسم، وبعد معرفتك هذا هل ستقوم بإدراج تناوله في نظامك الغذائي؟ لا تتردد وقم بذلك للحصول على أكثر الفوائد الغذائية والصحية للخرشوف.

قد يعجبك ايضا