فوائد الموز العلاجية؛ وكيف يسهم في علاج البهاق وضغط الدم والإسهال

bananas Medicinal benefits

فوائد الموز العلاجية ما هي؟ تعرف على أهم الفوائد والاستخدامات العلاجية لهذه الفاكهة اللذيذة، وما الأسباب التي تجعلها تخفف أعراض بعض الأمراض وتسهم في علاج البعض.

فوائد الموز العلاجية؛ تعد فاكهة الموز فاكهة مشهورة ينتشر تناولها بين الكثير من الأشخاص بسبب طعمها الحلو اللذيذ وفوائدها الصحية والغذائية المتنوعة، والتي منها: تقوية جهاز المناعة والحفاظ على القلب والحفاظ على الوزن السليم، ولكن ماذا عن الفوائد العلاجية للموز؟ خلال هذه المقالة سوف نتعرف على فوائد الموز العلاجية من خلال بيان أهم وأفضل 14 استخدام علاجي لهذه الفاكهة، وكيف يسهم الموز في علاج البهاق وضغط الدم والإسهال وغيرها من المشاكل والحالات الطبية المختلفة.


نبذة عن فاكهة الموز

يعتبر الموز من أكثر أنواع الفاكهة شهرة في العالم ويوجد في العديد من الأصناف المختلفة. هذه الفاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن ويمكن أن تؤكل طازجة أو مطبوخة أو مجففة، ويمكن أيضًا استخدامها في الخبز أو تحويلها إلى عصائر. يعد الموز مصدر جيد بشكل خاص للبوتاسيوم وفيتامين ج والألياف الغذائية وفيتامين ب 6، والتي تقدم للجسم العديد والكثير من الفوائد الغذائية والصحية المختلفة.

يعد الموز فاكهة حلوة المذاق، وله قوام كريمي يجعله خيار مناسب للعصائر والأطعمة الأخرى. يتم زراعة هذه الفاكهة في المناخات الاستوائية، وعادة ما يتم حصاده عندما يكون لونه أصفر وأخضر قليلاً.


مريض السكري والموز

يعتبر الموز طعام صحي لمعظم الناس، ولكن إذا كنت مصاب بداء السكري، فأنت تحتاج للتقليل من تناوله لحبة واحدة في اليوم تجنبًا لأي ضرر قد يحصل وفي نفس الوقت للحصول على فوائده. يعتبر الموز مناسب لمرضى السكر بكمية قليلة؛ لأنه يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر بالدم ومليء بالعناصر الغذائية مثل الألياف والفيتامينات والمعادن. من المعلومات الخاطئة والمنتشرة بين الناس أن مريض السكري لا يمكنه تناول الموز.


فوائد الموز لعلاج الإسهال

فوائد الموز لعلاج الإسهال
ما هي فوائد الموز لعلاج الإسهال؟

يعد الموز مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يعد عنصر غذائي له تأثير ملين خفيف، وهذا يجعل تناول الموز مثالي للأشخاص الذين يعانون من الإسهال، حيث يمكن أن يساهم ويساعد في استعادة توازن الكهارل وتخفيف حركات الأمعاء. يوجد بالموز أيضًا نسبة عالية مرتفعة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي يمكنها أن تساعد في زيادة حجم البراز وتسهيل مروره.

بالرغم من فوائد الموز لعلاج الإسهال من المهم ملاحظة أن الموز الناضج قد يؤدي في الواقع إلى تفاقم أعراض الإسهال؛ لذلك من الأفضل اختيار الموز الأصفر مع القليل من البقع البنية.

“قد يهمك: أضرار الفجل الأحمر


الموز وحب الشباب

غالبًا ما يوصف الموز بأنه غذاء صحي بسبب مستوياته العالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ولكن هل تعلم أن عناصره الغذائية تلك يمكن أن تكون مفيدة أيضًا لبشرتك؟ فهذا الأمر هذا صحيح حيث أن تناول الموز أو وضعه موضعيًا على البشرة يمكن أن يساعد في إزالة حب الشباب وأمراض الجلد الأخرى، وهذا يعد ضمن الفوائد العلاجية للموز.

أحد أسباب فعالية الموز في علاج حب الشباب هو احتوائه على نسبة عالية من الفيتامين سي، والذي يأتي ضمن مضادات الأكسدة القوية التي يمكنها أن تساعد في تقليل الالتهاب وشفاء الجلد. يمكن أن يعزز أيضًا إنتاج الكولاجين، مما يساعد على إبقاء البشرة شابة وصحية. يعتبر الموز كذلك مصدرًا جيدًا لمعدن البوتاسيوم، وهو أمر مهم للحفاظ على مستويات الرطوبة في الجلد، حيث يساعد البوتاسيوم في المحافظة على ترطيب البشرة، ويمكن أن يقلل من ظهور الجلد الجاف والمتقشر.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي الموز على معدن الزنك، والذي هو معدن أساسي لبشرة صحية، حيث يساعد على تنظيم إنتاج الزيت ومنع تكون البثور، ويساعد على التئام الجروح والحماية من أضرار أشعة الشمس ويقلل من ظهور حب الشباب.


فوائد الموز لعلاج فقر الدم

يعتبر الموز مصدر جيد لمعدن الحديد، وهو مكون رئيسي للهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء. عندما لا يكون لدى الإنسان ما يكفي من الحديد لا يستطيع جسمه إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين، مما يؤدي إلى فقر الدم. يمكن أن يسبب فقر الدم التعب وشحوب الجلد وضيق التنفس. يساعد تناول الموز على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، وهذا يساعد على تحسين أعراض فقر الدم.

“قد يهمك: أضرار الأفوكادو


فوائد الموز لعلاج البهاق

فوائد الموز لعلاج البهاق
ما فوائد الموز لعلاج البهاق

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الموز مفيد للبهاق (vitiligo)، والذي هو حالة يفقد فيها الجلد صبغته، مما يتسبب في تكون بقع بيضاء. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص المصابين بالبهاق الذين يتبعون نظام غذائي يكون غني بمضادات الأكسدة حققوا نتائج أفضل من الأشخاص الذين لم يفعلوا ذلك. توجد مضادات الأكسدة في العديد من الفواكه والخضروات، بما في ذلك الموز. يعتبر الموز أيضًا مصدر جيد لفيتامين سي، والذي يمكنه المساعدة في تحسين مظهر الجلد المصاب بالبهاق.


دور الموز في الإمساك

من ضمن فوائد الموز العلاجية كذلك أنه قد يكون علاجًا منزليًا مفيدًا للإمساك لعدد من الأسباب، وهي:

  • يعتبر مصدر ممتاز للألياف الغذائية كما سبق ذكره، والتي يمكنها أن تساعد في علاج الإمساك.
  • كما أنه يحتوي على البوتاسيوم، ذلك المعدن الذي يساعد في تنظيم مستويات السوائل بالجسم ويمنع الجفاف.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على البكتين وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكنها أن تساعد في إضافة كتلة إلى البراز وتسهيل مروره.

“اقرأ كذلك: نظام غذائي لمرضى الروماتيزم


فوائد الموز لعلاج ارتفاع ضغط الدم

فاكهة الموز مصدر جيد لمعدن البوتاسيوم الذي يمكن أن يساعد في تنظيم ضغط الدم وتحسين صحة القلب، حيث تحتوي ثمرة الموز متوسطة الحجم على حوالي 420 ملليغرام من هذا المعدن الهام. يعتبر الموز أيضًا كما ذكرنا من المصادر الجيدة للألياف الغذائية، والتي تساعد فعلًا في خفض ضغط الدم المرتفع بالجسم عن طريق المساعدة في إزالة الكوليسترول الضار والمواد الأخرى الضارة من الدم، وتحتوي نفس ثمرة الموز سابقة الذكر على حوالي 3 جرامات من تلك الألياف.

ثبت أن معدن البوتاسيوم له تأثير مباشر على ضغط الدم، من خلال المساعدة في تقليله، ويمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم في خفض وتقليل ضغط الدم المرتفع لدى المرضى المصابين به، سواء عن طريق تقليل كمية الصوديوم في النظام الغذائي، أو عن طريق توفير العناصر الغذائية الأخرى المعروفة بأنها تساعد في الخفض من ضغط الدم.


الموز وأمراض الكلى

في حين أن الموز صحي بشكل عام للأشخاص الذين لديهم معاناة من أمراض الكلى، فمن المهم التحدث مع طبيب أو اختصاصي تغذية حول عدد الحبات التي يجب تناولها من فاكهة الموز كل يوم؛ وذلك لأن الأشخاص المصابين بأمراض الكلى قد يحتاجون للحد من تناولهم للبوتاسيوم والمواد المغذية الأخرى التي توجد في هذه الفاكهة.


الموز لعلاج النحافة

تشمل فوائد الموز العلاجية أيضًا علاج نحافة الجسم، حيث يفيد تناول الموز باعتدال وكميات قليلة ضمن أنظمة الدايت والرجيم في المساعدة على خسارة وفقدان الوزن الزائد، وفي نفس الوقت يمكن استخدام الموز لعلاج النحافة من خلال تناول الكميات الكبيرة منه والتي تمد الجسم بالمزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي تزيد فرص زيادة الوزن.

يوجد عدة عوامل للتخلص من النحافة منها: خلايا الدم الحمراء الصحية لتعزيز التمثيل الغذائي الصحي للجسم، وبسبب غنى الموز بالعناصر الغذائية التي تحقق ذلك؛ بالتالي فهذا يساهم مع سعراته الحرارية العالية في علاج النحافة.


فوائد الموز لعلاج قرحة المعدة

فوائد الموز لعلاج قرحة المعدة
فائدة الموز لعلاج قرحة المعدة

فاكهة الموز مصدر جيد للبوتاسيوم كما ذكرنا سابقًا كما أنها تحتوي على نوع من الألياف الغذائية يسمى البكتين، والتي يمكنه أن يساعد في تعزيز انتظام الأمعاء وصحة الأمعاء، وقد يساعد البكتين أيضًا في حماية بطانة المعدة من القرحة، وهذا من فوائد الموز العلاجية.

يعتبر الموز أيضًا مصدر جيد لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم. وجدت إحدى الدراسات أن الأفراد الذين يتناولون الموز كل يوم لديهم خطر أقل بنسبة 50٪ للإصابة بالقرحة مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا الموز.

يعتبر الموز بشكل عام آمنًا وجيد التحمل، وعلى الرغم من فوائد الموز لعلاج قرحة المعدة، إلا أنه قد يعاني بعض الأفراد من الانتفاخ أو الغازات أو الإسهال إذا تناولوا الكثير من الموز أو تناولوه على معدة فارغة، وإذا كنت قلقًا بشأن كيفية تأثير الموز على قرحة المعدة، فتحدث إلى طبيبك أو اختصاصي التغذية للحصول على المشورة.

“اقرأ كذلك: فوائد سمك الدنيس الغذائية


فوائد الموز لعلاج الشعر

الموز ليس لذيذًا فقط، بل يوجد أيضًا فوائد الموز العلاجية لشعرك، حيث يوجد بالموز مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين C و B6 والمغنيسيوم. هذه العناصر الغذائية ضرورية لنمو الشعر الصحي، كما يحتوي الموز على البيوتين، وهو فيتامين يساعد على منع تساقط الشعر. يفيد البوتاسيوم بالموز في نمو الشعر بشكل صحيح. بالإضافة لذلك، يمكن أن تساعد الزيوت الطبيعية في الموز على ترطيب فروة الرأس والشعر.


فوائد الموز العلاجية الأخرى

بالإضافة إلى الفوائد العلاجية للموز السابقة، تشمل فوائد الموز العلاجية الأخرى التالي:

  • قد يساعد تناوله في دعم صحة مرضى القلب والأوعية الدموية.
  • كما قد يساهم تناوله كذلك في دعم صحة مرضى القولون.
  • قد يكون تناوله مفيدًا أيضًا في علاج بعض الأمراض والحالات، مثل الربو والسكري والسمنة والسرطان.
  • كما قد يدخل في الوصفات العلاجية الخاصة بالبشرة.
  • بالإضافة إلى ذلك يوجد فوائد قشر الموز العلاجية.

“اقرأ كذلك: نظام غذائي لمرضى الكلى


الأسئلة الشائعة عن فوائد الموز العلاجية

بعد التعرف على ما يخص الفوائد العلاجية للموز، هناك بعض الأسئلة لدى البعض في ما يخص هذا الموضوع فوائد الموز العلاجية، وهي التالي:

هل الموز يخفف من الم المعده؟

لا يوجد دليل علمي يدعم الادعاء بأن الموز يخفف آلام المعدة، ومع ذلك يعتقد بعض الناس أن محتوى البوتاسيوم المرتفع في الموز قد يساعد في تقليل التقلصات والانتفاخ. بالإضافة إلى ذلك، فالموز مصدر جيد للألياف الغذائية، والتي يمكنها المساهمة في تنظيم الهضم ومنع الإمساك.

الموز هل يعالج النقرس؟

لا يوجد دليل علمي يدعم الادعاء بأن الموز يمكن أن يعالج النقرس. النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل ينتج عن تراكم حمض البوليك في المفاصل، بينما يحتوي الموز على البوتاسيوم، والذي يُعرف عنه أنه يساعد في تنظيم ضغط الدم ومنع حصوات الكلى، بالتالي لا توجد صلة مباشرة بين الموز وتخفيف النقرس.

هل الموز مفيد لالتهاب الامعاء؟

المحتوى العالي من الألياف الغذائية في الموز قد يساعد في زيادة حجم البراز وتقليل الإسهال. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد الفيتامينات والمعادن الموجودة في الموز على تقوية جهاز المناعة وتعزيز الشفاء. بعض الأبحاث تشير إلى أن فاكهة الموز قد تكون مفيدة أيضًا في علاج أمراض الأمعاء الالتهابية (IBD)، مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه الآثار.

الموز هل يعالج الحموضة؟

غالبًا ما يُنصح بالموز كعلاج طبيعي لارتداد الحمض. يحدث الارتجاع الحمضي عندما يرتفع حمض المعدة إلى المريء، وهذا يتسبب في حرقة المعدة وأعراض أخرى غير مريحة. يقول البعض أن تناول الموز يمكن أن يساعد في معادلة حامض المعدة وتخفيف أعراض ارتداد الحمض. يعتقد البعض الآخر أن البوتاسيوم الموجود في الموز قد يساعد في تهدئة الجهاز الهضمي وتقليل الالتهاب، ومع ذلك لا يوجد دليل علمي يدعم هذه الادعاءات، لكن بعض الناس يجدون أن الموز يساعد في تخفيف أعراضهم.

بالإضافة إلى فوائد تناول الموز الغذائية والصحية مثل: كونه غني بالمعادن والفيتامينات ويحسن الحالة النفسية ويفيد في الوقاية من المشاكل الهضمية ويمد بالطاقة، فهو أيضًا يوجد له العديد من الفوائد العلاجية، وقد تعرفنا في سطور هذا المقال على فوائد الموز العلاجية. بشكل عام بسبب غني الموز بالسعرات الحرارية يجب تناوله باعتدال وبدون أي إفراط.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

     
قد يعجبك ايضا