فوائد البرغموت الغذائية؛ عناصرها الأساسية ومنافعها الصحية

Bergamot nutritional benefits

فوائد البرغموت الغذائية؛ سنتعرف معاً في هذا المقال على هذه الفاكهة وعناصر الأساسية وفوائدها الغذائية والصحية التي تقدمها لنا من شايها وزيتها وثمرتها.

فوائد البرغموت الغذائية؛ البراغموت البرتقال أو الليمون البرغامي عبارة عن فاكهة هجينة من الحمضيات ذات رائحة ونكهة حمضية مميزة شجرتها دائمة الخضرة وأزهارها كبيرة وعطرة. لونها أخضر ذهبي وغنية بالزيوت العطرية. حيث أن هذه الفاكهة لا تؤكل نيئة وإنما يؤخذ زيتها ويدمج في الأطعمة وفي المجال الصناعي أيضاً. في مقالنا هذا سنتحدث عن فوائد البرغموت الغذائية وعن عناصرها الأساسية ومنافعها الصحية كذلك فوائد البرغموت للهضم.


نبذة عن فاكهة البرغموت

البرغموت أو برغموت الحمضيات هو عبارة عن ثمرة تنتمي لعائلة الحمضيات. توجد وتزرع في جنوب إيطاليا تحديداً في كالابريا. تشبه فاكهة الكمثرى لها لون أخضر عندما تكون غير ناضجة وعندما تنضج تتلون باللون الأصفر. رائحتها مميزة جداً بالإضافة إلى أن النكهة الخاصة بها مرة في حال تم تناولها نيئة وتدخل في صنع المربيات والشاي. يتم استخدام زيت البرغموت المستخرج من القشر وعصيرها وثمرتها لعلاج العديد من المشاكل الصحية.

تستخدم الزيوت المستخلصة من قشر البرغموت العطري الشبيهة بزيت بذور الكتان في الصناعات المتعلقة بمساحيق التجميل العطور وغيرها كذلك يدمج البرغموت مع بعض الأدوية الطبية عند صناعتها فهو يعمل كمطهر. في مقالنا هذا سنركز على فوائد البرغموت الغذائية والصحية والعناصر الأساسية الموجودة في هذه الفاكهة.

“اقرأ أيضاً: فوائد السلق الغذائية


العناصر الغذائية للبرغموت

العناصر الغذائية للبرغموت
العناصر الغذائية للبرغموت

لفاكهة البرغموت أو ميليسا استخدامات عدة ولا تقتصر على استخدام ثمارها كفاكهة فحسب وإنما لزيوت البرغموت وعصيرها وشايها فوائد عظيمة أيضاً. لذا تعالوا معنا لنستكشف العناصر الغذائية للبرغموت السعرات الحرارية الفيتامينات والمعادن الموجودة في حصة واحدة منها أي ما يعادل 180 جرام وفقاً للجدول التالي:

        العنصر    الكمية لكل 180 جرام
                       سعرات الحرارية             85 كالوري
                       الكربوهيدرات             20.9 جرام
                       الألياف             3.9 جرام
                       البروتين             16.99 جرام
                       جلوكوز             2 جرام
                       فيتامين A             72 ميكروغرام
                       فيتامين C             144 ميليغرام
                       كالسيوم             70 ميليغرام
                       حديد             0.1 ميليغرام

 

بالإضافة إلى العناصر السابقة فإن البرغموت غني أيضاً بمركبي الفلافونويد والبوليفينول المعروفان بخصائصهما المضادة للأكسدة. كذلك المركب النباتي فوروكومارين وفيتامين B.

“اقرأ أيضاً: فوائد القرنبيط الغذائية


أهم فوائد البرغموت الغذائية

أهم فوائد البرغموت الغذائية
أهم فوائد البرغموت الغذائية

القيمة الغذائية  التي يقدمها لنا البرجموت كثيرة سواء عن طريق الزيت الذي يستخدم لتحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر أو الثمار أو العصير أو شاي البرغموت. سنتحدث عن أهم العناصر الموجودة في هذا النبات والفائدة التي تعود بها على صحتنا.

مركب بوليفينول

محتوى البرغموت أو شاي البرغموت الصحي من البولفينول يجعله ضرورياً لصحتنا لأن البولفينول يلعب دوراً هاماً كمضاد أكسدة  ويمنع الأنزيمات التي تنتج الكوليسترول الضار في الجسم. حيث تؤدي الزيادة الكبيرة في مستويات الكوليسترول إلى مخاطر على صحة القلب وكذلك تراكم اللويحات في الشرايين مما يؤدي للإصابة بسكتة دماغية وتصلب في الشرايين.

مركب فلافونويد

له خصائص مضادة للأكسدة ويلعب دوراً في القضاء على التهابات الجهاز الهضمي. حيث أثبتت دراسات أجريت على الفئران التأثير الإيجابي لعصير البرغموت في تثبيط إفراز البروتينات الالتهابية والتخفيف من الإسهال. كذلك نتيجة لبحوث أجريت على الحيوانات اكتشف أنه يقلل التهابات الأمعاء.

“اقرأ أيضاً: فوائد الترمس الغذائية

مركب فوروكومارين

هو أحد المركبات النباتية النشطة التي تتواجد بشكل خاص في الحمضيات. له خصائص مضادة للالتهابات والسرطان ويساعد على التخلص من السمنة ويقوي العضلات والعظام.

فيتامين C

كباقي أنواع الحمضيات يعتبر البرغموت غنياً بفيتامين C (حمض الأسكوربيك) والذي يحتاجه الجسم للقيام بوظائفه على أكمل وجه فهو يشارك في الكثير من وظائف الجسم أهمها تكوين الكولاجين الذي يمنح أنسجة الجسم القوة والحيوية.

فيتامين A

هو فيتامين أساسي يحتاجه الجسم للنمو والتطور. يقينا من ضعف النظر المرتبط بالعمى أو ما يسمى عمى ليلي ويقوي الجهاز المناعي لدينا. كما يساهم في عمل بعض أجهزة الجسم بشكل صحيح كالقلب الكلى الرئتين وبعض الأجهزة الأخرى.

“اقرأ أيضاً: فوائد الكمأة الغذائية


فوائد البرغموت الصحية

فوائد البرغموت الصحية
فوائد البرغموت الصحية

بعد أن تعرفنا على مكونات البرغموت وعناصره الغذائية وفوائد كل عنصر على حدى سنتعرف الآن على أهم 7 فوائد صحية لها تمت دراستها وسعى الباحثون حولها:

  • تحسين الحالة المزاجية وإزالة التوتر والقلق.
  • له خصائص مسكنة للألم ومفيد للوجه وكذلك البشرة.
  • أهم فوائد البرغموت الصحية أنها تحمي من الجراثيم والميكروبات.
  • تساهم في التخلص من الجذور الحرة المسببة للسرطان.
  • المساهمة في علاج التهابات الرئة والتليف الكيسي.
  • تخفيف أعراض متلازمة التمثيل الغذائي (Metabolic syndrome).
  • الحفاظ على صحة قلبنا وجهازنا الهضمي.

“اقرأ أيضاً: فوائد الفاصوليا السوداء الغذائية


فوائد البرغموت للهضم

من أفضل فوائد براغموت الصحية دوره في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. حيث تعمل الزيوت الموجودة في نبات البرغموت وبفضل خصائصها المضادة للتشنج على منع الغازات الضارة ويتفاعل مع أنزيمات المعدة مما يعزز عملية الهضم. بالإضافة إلى أنه يخفف من انتفاخ وآلام البطن والإسهال ومتلازمة القولون العصبي ويحد من تقلصات البطن ويمنع الإمساك.


الأسئلة الشائعة حول فاكهة البرغموت

بعد أن سلطنا الضوء على هذه الفاكهة وتعرفنا معاً على العناصر الغذائية للبرغموت شاهدوا معنا وأغنوا معلوماتكم حول أكثر الأسئلة المطروحة عن هذه الفاكهة:

هل البرغموت مفيد للكبد؟

نعم بالتأكيد يمكن أن يساعد البرغموت في علاج المرضى المصابين بتضخم الكبد الدهني. حيث يحتوي البرغموت على مكونات نشطة بيولوجياً تقلل من محتوى الدهون في الكبد.

ماذا يعالج البرغموت؟

يعالج البرغموت الأمراض الجلدية كالصدفية ويساعد على التئام الجروح والكدمات ويحتوي على خصائص مطهرة لقتل البكتيريا ومنع الالتهابات. كذلك خصائصه المضادة للأكسدة تساعد على إصلاح الخلايا وتسريع الشفاء.

هل البرغموت ملين؟

نعم حيث يعمل زيت البرغموت على تحسين حركة الجهاز الهضمي ويسرع عملية الهضم ويقلل من الضغط على الأمعاء وبالتالي يمكنه حل المشاكل الهضمية وأبرزها الإمساك.

كيف يساعد البراغموت على إنقاص الوزن؟

من خلال الزيت الموجود فيه والذي يعمل كمثبط للشهية ويقلل من مقاومة الأنسولين وبالتالي فهو يساعد على إنقاص وخسارة الوزن.

بعد أن ذكرنا لك كل فوائد البرغموت الغذائية وكذلك الصحية والعناصر والفيتامينات والمعادن الموجودة فيها هناك نصيحة أخيرة وهي الوقاية والانتباه في حال كنت تعاني من حساسية تجاهها وعدم الإكثار منها لأن الإفراط يسبب بعض الأعراض كالغثيان والإقياء وتقلصات في المعدة وسؤال طبيبك المختص في حال كنت تتناول أي أدوية لضمان عدم تفاعلها مع البرغموت.

قد يعجبك ايضا