أضرار الفاصوليا السوداء الصحية؛ لتفادي أي تأثير سلبي على صحتك

Black beans side effect

الفاصوليا السوداء حبوب صغيرة ولامعة شائعة حول العالم، والتي بالرغم من الفائدة فيها سنبين أضرار الفاصوليا السوداء الصحية بشكل تفصيلي بهذا المقال.

أضرار الفاصوليا السوداء الصحية، البقوليات عامةً تحتوي على سكريات بنسبة قليلة التي تسمى الجالاكتان التي تعتبر من السكريات المعقدة التي لا يستطيع الجسم أن يهضمها بسبب عدم وجود الإنزيم المناسب لعملية الهضم فيها، لذلك فهذه البقوليات الداكنة تسبب غازات معوية وعدم راحة للبعض، سنتعرف في هذا المقال عن أهم أضرار الفاصوليا السوداء لتفادي الإصابة بأي تأثير سلبي.


نبذة عن الفاصوليا السوداء

الفاصوليا السوداء تسمى أيضاً بفاصوليا السلحفاة، التي تصنف بأنها من البقوليات، اشتهرت في أمريكا الوسطى والجنوبية، هذه الفاصوليا تتميز باحتوائها على البروتينات والألياف يمكن استخدام هذه البقوليات بكثير من وصفات يمكن طهوها، بما انو يوجد فائدة للفاصوليا إلا أنه يوجد بعض الأضرار التي قد تؤثر على البعض، سنتعرق في هذا المقال على أضرار الفاصوليا السوداء الصحية؛ 6 أضرار يجب معرفتها.

“اقرأ أيضاً: أضرار النكتارين الصحية


حساسية من الفاصوليا السوداء

حساسية من الفاصوليا السوداء
حساسية من الفاصوليا السوداء

بالرغم أن حساسية الفاصوليا السوداء ليست شائعة، لكن يجب أن تتأكد من تأثيرها بِك، خاصةً إن كنت تعاني حساسية من الفول السوداني أو الصويا، وأيضاً إن كانت لديك حساسية من هذه الفاصوليا الداكنة فقد تكون لديك حساسية  لبعض من أنواعها الأخرى. تحدث هذه الحساسية بالتالي:

  • يعمل الجهاز المناعي على إحداث رد فعل مباشر أثناء تناولك هذه الحبوب الداكنة. حيث أن البقوليات تصنف بالمادة الغريبة وخطيرة بالنسبة للجهاز المناعي.
  • تبدأ أجسام مضادة على تكوين ضد لنوعية الفاصوليا السواء التي تناولتها.
  • بعد ذلك تعمل هذه الأجسام على الارتباط بالبروتين الذي يحوي البقوليات السوداء، لذلك يحفز على إطلاق مادة معينة، مثل: الهيستامينات في الجسم، التي بدورها تؤدي على إظهار رد فعل للحساسية.

“اقرأ أيضاً: مكملات حمض التورين


الجهاز الهضمي والفاصوليا السوداء

يوجد احتمال أن تناول الفاصوليا السوداء قد يحدث مشكلة في جهازك الهضمي، قد يكون مثل غازات أو انزعاج المعدة، وذلك لاحتوائها على القليل من السكريات التي تساعد على عملية الهضم اللازمة في الجسم.

“اقرأ أيضاً: الأضرار الصحية للكيوي


تهيج القولون بسبب الفاصوليا السوداء

الفاصوليا مصدر جيد للبروتين والألياف، لكن أكل هذه الحبوب الداكنة يسبب بتفاقم بأعراض القولون لاحتوائها على مركبات تدعى بالسكريات القليلة التي تعمل على إبطاء عملية الهضم في الجسم. حيث قد يؤدي الى تراكم الغازات. تهيج وألم قوي في المعدة.


وجود الصوديوم في الفاصوليا السوداء

نسبة عالية من الصوديوم في الفاصوليا السوداء
نسبة عالية من الصوديوم في الفاصوليا السوداء

معلبات الفاصوليا السوداء تحوي على نسب كبيرة من الصوديوم الذي يختلف عن التي يتم طبخها، لكن لا يجب عليك ألا تقلق. يوجد حل بسيط لذلك وهو شطف هذه الحبوب المعلبة جيداً وتصفيتها، بناءً على بحث، تبيَّن أن هذه العملية (الشطف والتصفية) تساعد في تخفيف نسبة الصوديوم فيها، أيضاً يمكنك التحقق من نسبة عنصر الصوديوم بهذه المعلبات الحديدية ويجب أن تبحث عن التي تحوي على نسبة قليلة من الصوديوم، لأنه قد يؤدي استهلاك نسب عالية من الصوديوم بزيادة ضغط الدم إذا كنت مصاب ارتفاع ضَغط الدَم.


مركبات كيميائية في الفاصوليا السوداء

الفاصوليا السوداء قد تحتوي على مركب كيميائي معين يدعى البيورين، يوجد بالعديد من الأنواع المختلفة من الأطعمة نباتية وحيوانية، البيورين بدوره يتحول إلى حمض البوليك داخل جسمك، وان هذا الحمض يسبب ضرراً إن تم تناوله بكميات كبيرة في الجسم وقد يسبب مشاكل لك، مرض النقرص وحصوة الكلى قد تكون ناتجة بتراكم حمض البوليك، لذا يجب تجنب تناولها.

“اقرأ أيضاً: أضرار فاكهة التنين الصحية


أضرار الفاصوليا السوداء للحامل

أضرار الفاصوليا السوداء للحامل
أضرار الفاصوليا السوداء للحامل

الفاصوليا السوداء ممكن أن تسبب لكِ الغازات التشنجات المعوية، لأن الجهاز الهضمي أثناء الحمل يصبح ضعيفاً، والزيادة في تناولها قد يعمل على الزيادة بخطر الإصابة بالسرطان، ويجب أن تتجنبي أيضاً أكل معلبات الفاصوليا السوداء تفادياً لأي أضرار لك ولجنينك عزيزتي.

“اقرأ أيضاً: أضرار التين الشوكي الصحية


الأسئلة الشائعة حول أضرار الفاصوليا السوداء الصحية

يتساءل البعض عن الفاصوليا السوداء وضررها على بعض الأمراض أو تأثيرها السلبي عليهم لذلك سيتم الاجابة عن هذه التساؤلات:

هل الفاصوليا السوداء لها ضرر على الحامل؟

الفاصوليا السوداء ليست مضرة بشكل مباشر للحامل، لكن تفادياً لها ولأي ضرر قد يحدث بالجهاز الهضمي للحامل ينصح البعد عنها إن كان تأثيرها على الحامل كبير.

ما ضرر الفاصوليا السوداء لمرضى السكري؟

جميع الفاصوليا السوداء قد تؤثر على البعض لكن وخاصة الفاصوليا السوداء تكون مفيدة وغير ضارة لمرضى السكري.

هل الفاصوليا السوداء لها دور ضار مع مرضى المرارة؟

الفاصوليا السوداء لها العديد من الفوائد والأضرار لكن بالنسبة لمرضى المرارة فهي خيار جيد لهم، فهي تعمل على التقليل من اعراضها التي تلعب دوراً في تنظيم مستوى الكوليسترول بالدم.

في الختام، إن واجهت الأعراض التي ذكرت والتي تتعلق بتناول الفاصوليا السوداء، فاحرص على إدخالها ضمن نظامك الغذائي بشكل بطيء. ادرس أضرار الفاصوليا السوداء الصحية؛ لتفادي أي تأثير سلبي على صحتك، ومن الأفضلية أن تتناول الأغذية المتنوعة بدلاً من أن تركز على طعام فردي كمفتاح لصِحة جَيدة. حيث يجب مراجعة الطبيب في هذه الأمور والتخطيط لنظام صحي غذائي يحرص على صحتك لتجنب الأخطار المذكورة.

قد يعجبك ايضا