فوائد البوروجو الغذائية؛ والعناصر المغذية لهذه الفاكهة المميزة

borojo nutritional benefits

فوائد البوروجو الغذائية عظيمة لذلك سميت قديماً بالفاكهة الأسطورية، لنتعرف معاً على فوائدها الغذائية والصحية وعلى الحقائق الغذائية التي تتضمنها هذه الفاكهة.

انتشرت في السنوات الأخيرة الكثير من الفواكه الغريبة في أسواقنا العربية وأصبحنا نقرأ العديد من الأسماء التي لم نعتد على سماعها، ونتذوق نكهات غريبة ولكن هذه الفواكه ليست جديدة بالفعل بل هي ذات تاريخ قديم واستخدامات تقليدية كثيرة وذلك لفوائدها العظيمة. في هذا المقال سنتعرف على فوائد البوروجو الغذائية وأهم العناصر المغذية فيها والقيمة الغذائية لهذه الفاكهة المميزة والفوائد الصحية للبوروجو.


نبذة عن فاكهة البوروجو

البورجو هي فاكهة كولومبية الأصل اسمها العلمي Alibertia patinoi وهي فاكهة صغيرة من فصيلة أشجار أليبيرتيا الثنائية النوع والتي تنمو في الغابات المطيرة أصل زراعة هذا النبات هو المنطقة الشمالية الشرقية لكولومبيا وتحديداً في مقاطعة تشوكو كما يزرع في الإكوادور في مقاطعة إسميرالدس. تزدهر هذه الأشجار في المناطق ذات الرطوبة العالية والحرارة المتوسطة سواء في المزارع أو في البرية.

يعود اسم البوروجو إلى شكلها فكلمة بورو تعني رأس أي أنها تشبه الرأس أو مستديرة الشكل وكروية، وتحتاج هذه الشجرة إلى الظل فهي في الغالب تنمو في ظل الأشجار الأخرى. ولها عدة أنواع ويمكن تسميتها إما البوروجو أو البوريجو وتدخل هذه الفاكهة في الكثير من صناعات الأغذية كالحلوى والمربى والآيس كريم والعصائر وأشهرها ما يسمى بعصير الحب.

ثمرة البوروجو لا يمكن قطفها خضراء بل تترك حتى يصبح لونها بني وتقع على الأرض وعندها فقط يمكن استهلاكها.

القيمة الغذائية لفاكهة البوروجو

القيمة الغذائية لفاكهة البوروجو
القيمة الغذائية لفاكهة البوروجو

ثمرة البورجو تحتوي في لبها على نسبة رطوبة عالية تصل إلى 60 بالمئة وهذا يعني أنها تحوي على كمية كبيرة من الماء. تعتبر هذه الفاكهة اسطورية بسبب ما تحتويه من مغذيات وقد استخدمت في الطب التقليدي تقريباً في علاج كل شيء مثل الأمراض التنفسية والقلبية حتى الجنسية. وهنا سنذكر مقدار العناصر الغذائية في البوروجو كل 24 جرام تحتوي على:

العنصر الكمية
السعرات الحرارية 44 كالوري
الألياف 1 غرام
الدهون 0 غرام
بروتين 1 جرام
ماء 80% من حجم الثمرة
الكربوهيدرات 10 جرام
الفوسفور 1/3 الحاجة اليومية
الحديد 1/3 الكمية اليومية
البوليفينول 200 مجم
كما تحتوي فاكهة البوروجو على كميات كبيرة من فيتامين سي والأحماض الأمينية الأساسية والمعادن الضرورية للجسم مثل الكالسيوم والكربوهيدرات والألياف مما يجعلها مجموعة متكاملة من المغذيات.

العناصر الغذائية في البوروجو

العناصر الغذائية في البوروجو
العناصر الغذائية في البوروجو

تعتبر فاكهة البوروجو فاكهة الطاقة والنشاط لدى الأشخاص الذين يتناولونها فهي تحوي على الكثير من الطاقة والكربوهيدرات وتعتبر مثالية للرياضيين وأصحاب المهن الشاقة. كما تعتبر منظمة لهرمون الاستروجين عند النساء ومعززة للرغبة الجنسية لدى الرجال والكثير من الفوائد ويعود ذلك للعناصر الغذائية فيها، إليك أهم 7 عناصر فعالة في فاكهة البوروجو الأسطورية:

الكربوهيدرات في البوروجو

تعتبر الفركتوز هي الكربوهيدرات الأساسية في فاكهة البوروجو وهي النوع من الكربوهيدرات الذي أثبت فعاليته لدى الرياضيين فهو يخفف التعب والجهد في الرياضات الهوائية واللاهوائية فقد أثبتت الدراسات أن راكبي الدراجات الذين استهلكوا الفركتوز والغلوكوز انخفض لديهم بنسبة 8 بالمئة فقط مقارنة بغيرهم الذين انخفض لديهم بنسبة 19 بالمئة بعد انتهاء المباراة. مع أخذ العلم أن الفركتوز الذي لا يستهلك بالتمرين يتم تخزينه في الكبد عبى شكل دهون.

الألياف الغذائية في البوروجو

تحتوي البوروجو 9 جرامات من الألياف لكل 100 جرام من الفاكهة ونظرا لأن البوروجو فاكهة كبيرة الحجم فمن الاحتمال أن تستهلك كمية كبيرة من الألياف عند أكلها. تساعد الألياف الغير القابلة للذوبان على الحفاظ على الماء في الأمعاء مما يساعد في زيادة حجم البراز وتسهيل عملية العبور والإفراغ ومنع التهاب الرتج والبواسير والإمساك مما يحمي من الإصابة بسرطان القولون (Colon Cancer). ومن حسن الحظ أن معظم الألياف في البوروجو هي من الألياف الغير قابلة للذوبان وهي المفيدة لصحة الأمعاء.

“قد يهمك: اقوى انواع الرجيم الكيميائي

معدن الكالسيوم

يدخل الكالسيوم في الكثير من العمليات الحيوية المفيدة والضرورية للجسم، ويشارك في عمليات تخثر الدم وتقلص العضلات كما أنه عامل ضروري ومساهم في عمليات إنزيمية متعددة. يدخل الكالسيوم أيضا في عملية التمعدن في الجسم لذلك فهو يساعد في تقوية العظام والأسنان واللثة.

يساعد الكالسيوم أيضا في نقل النبضات العصبية وتنظيم معدل ضربات القلب ويحمي بشكل عام من أمراض القلب والأوعية الدموية. وتقدم لك فاكهة البوروجو نصف كمية الكالسيوم التي تحتاجها يومياً.

معدن الفوسفور

يعد الفوسفور من أكثر المعادن وفرة في الجسم بعد الكالسيوم فهو يشكل 1 بالمئة من جسم الإنسان، يساهم هذا المعدن في تكوين العظام والأسنان ويساعد الأمهات المرضعات على إفراز الحليب كما يلعب درو في تكوين الأنسجة العضلية وانقسام الخلايا. تتغير حاجة الجسم إلى الفوسفور مع التقدم بالعمر بشكل عام يحتاج البالغ إلى 700 مجم يومياً وتقدم حبة من البوروجو ثلث الحاجة اليومية الموصى بها.

فيتامين ب1

أهم العناصر المغذية للفاكهة الأسطورة ويلعب فيتامين ب1 دوراً كبيراً بإنتاج الطاقة عن طريق استقلاب الكربوهيدرات، ويشارك في عملية التمثيل الغذائي للأحماض النووية والدهون والبروتينات. ويعتبر هذا الفيتامين أساسي للحفاظ على النمو والتطور الطبيعي واتظام عمل أجهزة الجسم العصبية والهضمية والقلب والأوعية الدموية.

“اطلع على: حمية ويت ووتشرز

فيتامين سي ومضادات الأكسدة

أحد أهم العناصر الغذائية في البوروجو هو فيتامين سي الذي يعد أحد أفضل مضادات الأكسدة حيث يعمل على إصلاح أنسجة الجلد والأوتار والأوعية الدموية وتشكيل الأنسجة الندبية وتضميد الجروح. كما يعد العامل الأهم في إنتاج الكولاجين بمساعدة بعض الأحماض الأمينية مثل اللايسين والبرولين.

مادة البوليفينول

تحتوي فاكهة البوروجو على مادة البوليفينول بنسبة تتراوح من 600 إلى 800 مجم في كل 100 جرام، لهذه المادة تأثير مضاد للميكروبات والبكتريا المسببة للأمراض المنتشرة بين البشر.

“اقرأ كذلك: أضرار المانجو الصحية


فوائد فاكهة البوروجو الصحية

فوائد فاكهة البوروجو الصحية
فوائد فاكهة البوروجو الصحية

بما أن البوروجو هي فاكهة مميزة بعناصرها الغذائية المتنوعة والمفيدة، فبالتأكيد ستكون فوائدها الصحية على جسمك عظيمة. وفيما يلي أهم فوائد فاكهة البوروجو الصحية:

  • تقوية العظام والأسنان واللثة بسبب محتواها من الكالسيوم والفوسفور.
  • دعم صحة الجلد والحفاظ على نضارة وشباب البشرة ومحاربة الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد بفضل مضادات الأكسدة وفيتامين سي.
  • مناسبة للرياضيين والأشخاص الذين يبذلون جهداً بدنياً فهي تعوض فاقد الطاقة التي يخسرها الجسم.
  • تنظيم هرمون الإستروجين لدى النساء وإفراز الحليب لدى المرضعات.
  • تقوية الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.
  • بفضل مادة النياسين أو فيتامين ب3 تميز بمحاربتها القلق والاكتئاب ومرض انفصام الشخصية كما تعالج السرطانات.
  • مشهورة في علاجها للأمراض التنفسية وخصوصا الشعب الهوائية.
  • تحافظ فاكهة البوروجو على رطوبة جسمك فهي تتألف بنسبة 80 بالمئة من الماء.
  • الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وضبط الكوليسترول ومستوى السكر في الدم كما تخفف من آلام وتقلصات الدورة الشهرية.
  • أحد فوائد فاكهة البوروجو الصحية أنها تساعد في تحسين نقل الأوكسجين من الدم إلى خلايا الجسم المختلفة كالكبد والدماغ بسبب غناه بالحديد.

الأسئلة الشائعة حول فوائد البوروجو الغذائية

باعتبار البوروجو فاكهة غريبة نسبياً عن الأسواق العربية والثقافة العربية بشكل عام، قد تخطر في بال الكثير أسئلة حول طعمها وكيفية تناولها وفوائدها وأضرارها المحتملة، أحضرنا لك أكثر هذه الأسئلة تداولاً:

كيف تؤكل فاكهة البوروجو؟

من السهل تناول فاكهة البوروجو حيث يتم نزع القشر عنها وتناول اللب الداخلي نيئاً بعد إضافة المحليات والإضافات الأخرى التي تحسن الطعم ويمكن صنع مخفوق البوروجو المغذي منها أيضا أو ما يسمى عصير الحب.

ما هي طعمة البوروجو؟

طعمة البوروجو لوحدها مرة لا يمكن استساغتها عند أغلب الأشخاص ولكن عند إضافة السكر يصبح طعمها مزيج من الحلاوة والحموضة حيث تصبح نكهة حلوة وغنية ومنعشة بنفس الوقت.

كيف نصنع عصير البوروجو؟

في الخلاط نضع البوروجو ونصف لتر من الماء مع القرفة والقرنفل تخفق جيدا ثم يضاف الحليب السائل والسكر والحليب البودرة أو المجفف ويخفق مجددا لدقيقة ثم يصب في الأكواب.

هل البوروجو غالية الثمن؟

نعم كونها فاكهة مستوردة تعتبر البوروجو غالية الثمن وسعرها يكون بحسب المكان الذي استوردت منه.

ختاماً، تعرفنا في هذا المقال على فوائد البوروجو الغذائية والقيمة الغذائية لها والعناصر المغذية الموجودة في هذه الفاكهة. كما تطرقنا إلى ما يهمك في أنظمتك الغذائية مثل السعرات والكربوهيدرات في البوروجو. كما تتنوع الوصفات التي تدخل فيها هذه الفاكهة من حلويات وعصائر ومربيات والكومبوت لذلك يمكن بسهولة إدراجها في أنظمتنا الغذائية دون خوف أو ملل ودون القلق على السعرات وخصوصاً للأشخاص ذوي الأنشطة الحركية.

قد يعجبك ايضا