أضرار البروكلي؛ مع بيان هل تتفوق الأضرار على الفوائد

broccoli side effects

أضرار البروكلي ما هي؟ تعرف على أهم الأضرار والسلبيات التي تحدث للجسم عند تناوله لهذا النوع من الخضراوات، وماذا عن فوائده بالمقارنة بأضراره، من يتفوق؟

أضرار البروكلي؛ يعد تناول الخضروات بأنواعها ضمن النظام الغذائي الشخصي لأي فرد، أمر مفيد للغاية وهام لصحة الإنسان؛ فالخضروات توفر لجسم الكثير من المواد والعناصر الغذائية التي يحتاجها، كما يحمي جسمك من عدد كبير من الأمراض، ومن الخضروات الهامة للصحة نجد البروكلي الذي يعد أحد الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية، ولكن ماذا عن أضراره؟ هنا سوف نتعرف على أضرار البروكلي للجسم من خلال تناول أهم وأخطر 12 تأثير سلبي لهذا الخضار على الجسم، مع بيان هل تتفوق الأضرار على الفوائد.


الحساسية تجاه البروكلي

قد يكون لدى بعض الناس حساسية من البروكلي، حيث قد تشمل أعراض رد الفعل التحسسي: ضيق التنفس، والتورم في  الشفتين والحلق واللسان، وانخفاض ضغط الدم. في حالة ظهور أيًا من تلك الأعراض يجب فورًا طلب المساعدة الطبية.


أضرار البروكلي للرضع

البروكلي غذاء صحي للرضع، ولكن يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية. على سبيل المثال، يعتبر البروكلي من الأطعمة المنتجة للغازات، لذلك يمكن أن يسبب لطفلك الغازات وعدم الارتياح. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر البروكلي من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، والتي يمكن أن تسبب الإسهال عند بعض الرضع.

إذا كان لدى طفلك أي رد فعل سلبي تجاه تناول البروكلي، فتوقفي عن إطعامه له، وتحدثي إلى طبيب الأطفال.

“اقرأ أيضًا: نظام غذائي لتقوية العظام


أضرار البروكلي للحامل

أضرار البروكلي للحامل
أضرار البروكلي للحامل

البروكلي من الخضروات الصحية للنساء الحوامل عند تناوله بكميات معتدلة، ولكن يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية عند الإفراط في تناوله. قد تعاني بعض النساء من الانتفاخ والغازات أو الإمساك بعد تناول البروكلي. يحتوي البروكلي أيضًا على مركب يسمى goitrin، والذي يمكن أن يتداخل مع الغدة الدرقية.

يجب على النساء الحوامل اللواتي لديهن تاريخ من مشاكل الغدة الدرقية تجنب تناول البروكلي، كما يجب تجنب تناول الكميات العلاجية الكبيرة من البروكلي حتى يتم التأكد من أمانها.

يوصي البعض بتجنب تناول البروكلي للنساء الحوامل لأنه حسب قولهم قد يزيد من خطر الإجهاض. وجدت دراسة نشرت في مجلة Epidemiology أن النساء اللواتي تناولن أكثر من وجبتين من البروكلي في الأسبوع كن أكثر عرضة للإجهاض من النساء اللواتي لم يتناولن البروكلي. استندت الدراسة إلى بيانات دراسة تابعت أكثر من 18000 امرأة حامل في الدنمارك من 2004 إلى 2008.

لم تجد الدراسة أي ارتباط بين استهلاك البروكلي ونتائج الحمل السلبية الأخرى، مثل الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة، ومع ذلك، حذر الباحثون من أن الدراسة كانت قائمة على الملاحظة ولا يمكن أن تثبت أن البروكلي يسبب الإجهاض.

البروكلي آمن للحامل عند الاعتدال في تناوله طالما لا يسبب لها أي أعرض جانبية، وفي نفس الوقت لا تعاني الحامل من أية مشاكل بالغدة الدرقية. أضرار البروكلي للحامل تحدث عند تناوله بإفراط.

أضرار البروكلي للأطفال

الآثار الجانبية للبروكلي للأطفال ليست مفهومة جيدًا. قد يكون لدى بعض الأطفال حساسية من البروكلي، وقد يعاني البعض الآخر من اضطرابات في الجهاز الهضمي بعد تناوله. يحتوي البروكلي أيضًا على مركب يسمى سلفورافان، والذي تم ربطه بتضخم الغدة الدرقية في الفئران.

“اقرأ أيضًا: فوائد جوز البيكان الغذائية


البروكلي والرضاعة

يعتبر البروكلي بشكل عام آمنًا للأكل أثناء الرضاعة الطبيعية، ومع ذلك، كما هو الحال مع أي طعام، من الأفضل التحدث مع مقدم الرعاية الصحية قبل تناول البروكلي للتأكد من أنه آمن لكِِ ولطفلك.


أضرار البروكلي على القولون

أضرار البروكلي على القولون
أضرار البروكلي على القولون

يعتقد بعض الناس أن البروكلي يمكن أن يؤذي القولون، ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم هذا الادعاء. البروكلي هو في الواقع طعام صحي للغاية مليء بالعناصر الغذائية مثل الألياف والفيتامينات والمعادن. لقد ثبت أنه يعزز صحة الأمعاء وقد يساعد في الحماية من سرطان القولون والمستقيم.

وجدت دراسة جديدة أن البروكلي قد يكون له آثار إيجابية على القولون، ووجدت الدراسة التي أجريت على الفئران، أن مركبًا في البروكلي يعرف باسم سلفورافان كان قادرًا على منع تطور سرطان القولون. أجريت الدراسة على مدى ثمانية أسابيع، وكانت الفئران التي أعطيت السلفورافان أقل بكثير من الإصابة بسرطان القولون مقارنة بالفئران التي لم تعط المركب.

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج لدى البشر، فإن نتائج هذه الدراسة تشير إلى أن البروكلي قد يكون أداة مفيدة في مكافحة سرطان القولون.

بينما لا يوجد دليل على أن البروكلي يضر القولون على وجه التحديد، فمن المهم تناوله باعتدال إذا كنت حساسًا للمركبات الموجودة به والتي تسبب الغازات ومشاكل للغدة الدرقية.

أضرار البروكلي على الكلى

لا توجد آثار جانبية معروفة للبروكلي على الكلى، حيث يعتبر البروكلي مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، والتي قد تساعد في حماية الكلى من التلف.  أضرار البروكلي على الكلى تحدث في حالة وجود مشكلات صحية في الكلى، حيث قد يتراكم معدن الفوسفور الذي يحتويه البروكلي في الدم عند حدوث مشاكل في عمل الكلى.

لذا يجب على الشخص الذي يعاني من أمراض الكلى التحدث مع الطبيب قبل إضافة البروكلي إلى نظامه الغذائي؛ لتحديد لكمية البروكلي التي يتناولونها.

“اقرأ أيضًا: أضرار الباذنجان


أضرار البروكلي للمعدة

البروكلي غذاء صحي منخفض السعرات الحرارية وغني بالمغذيات، ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية من تناول البروكلي، مثل الغازات أو الانتفاخ أو الإسهال. في العادة تكون تلك الآثار الجانبية خفيفة وفي نفس الوقت لا تدوم طويلاً. أضرار البروكلي للمعدة تحدث بسبب غني البروكلي بالألياف الغذائية، والتي في حالة زيادة تناولها عن الحد المسموح تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

هذه الغازات قد تسبب الانزعاج الكبير لدى مرضى القولون العصبي.

زيادة تجلط الدم

أحد أضرار البروكلي هو زيادة تجلط الدم، فهذا الخضار غني (بفيتامين ك) الذي يساهم في تجلط الدم، وقد يؤدي هذا لحدوث تعارض ما بين تناول البروكلي وبين تناول الأدوية المميعة للدم ومنها الوارفارين (Warfarin). هذا لا يعني ضرورة التوقف عن تناول البروكلي تمامًا بشكل كلي، وإنما يلزم تجنب الإفراط في تناوله.

“اقرأ أيضًا: نظام غذائي لتكيس المبايض


الطفح الجلدي والبروكلي

من أضرار تناول البروكلي المحتملة التسبب في حدوث الطفح الجلدي عند وضعه على الجلد، فهو قد يؤدي لظهور الطفح الجلدي التحسسي لدى الأفراد الذين يعانون من فرط الحساسية.

“اقرأ أيضًا: فوائد الجوز البرازيلي الغذائية


التفاعل مع الأدوية

قد يتفاعل البروكلي مع بعض الأدوية، مثل مسيلات الدم وأدوية مرض السكري. لذلك، من المهم التحدث مع الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية قبل تناول البروكلي إذا كنت تتناول أي أدوية. كما قد يحدث التعارض بين تناول البروكلي وتناول الأدوية التي يتم تكسيرها بالكبد، حيث يسهم البروكلي في زيادة سرعة تكسير تلك الأدوية في الكبد، وهذا قد يخفض من تأثير الأدوية وفعاليتها.

إذا كنت تتناول أي نوع من الأدوية السابقة، فاستشر طبيبك قبل التزامك باستخدام البروكلي بكميات علاجية.

أضرار البروكلي للغدة الدرقية

أضرار البروكلي للغدة الدرقية
أضرار البروكلي للغدة الدرقية

تعد الغدة الدرقية مسؤولة عن إنتاج الهرمونات، والتي تنظم بدورها عملية التمثيل الغذائي. يعتبر اليود ضروريًا لإنتاج هذه الهرمونات، ويحتوي البروكلي على مركبات يمكن أن تتداخل مع امتصاص اليود. هذا يمكن أن يؤدي إلى خلل في إنتاج الهرمونات ويحتمل أن يسبب مشاكل في التمثيل الغذائي. بالإضافة إلى ذلك، البروكلي يحتوي على مواد تسهم في تضخم الغدة الدرقية، وهذه المركبات يمكنها أن تتداخل مع وظيفة الغدة الدرقية.

تعتبر أضرار البروكلي للغدة الدرقية بشكل عام مصدر قلق فقط إذا كان الشخص يعاني من حالة مرضية في الغدة الدرقية أو يعاني من نقص اليود.

كيفية تجنب سلبيات البروكلي؟

على الرغم من أضرار البروكلي السابقة إلا أن فوائده تتفوق على الأضرار، ومن فوائد البروكلي الصحية: تعزيز المناعة، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان، والمساعدة في عملية الهضم، وامتلاك خصائص مضادة للالتهاب، وخفض مستويات السكر بالدم، كما يوجد فوائد البروكلي للرجال، وفوائد البروكلي للرضع.

يعد البروكلي أحد أفراد مجموعة الخضروات المفيدة لصحة الجسم، وهو آمن عند الاستخدام عند اتباع التالي:

  • عدم الإفراط في تناول نبات البروكلي.
  • تناوله بكميات معتدلة فقط.
  • عدم تناوله في حالة الإصابة بالحساسية تجاه البروكلي.
  • تناوله بحذر وبكميات معقولة في حالات الحمل والرضاعة.
  • تناوله بكميات قليلة للأطفال وللرضع في حالة عدم تسببه في أي أعراض جانبية لهم.
  • كذلك عدم تناوله لمن يعاني من مشاكل بالغدة الدرقية، أو إذا كان الشخص يعاني من نقص اليود.
  • تناوله تحت الإشراف الطبي في حالة الإصابة بأمراض بالكلى.
  • طهي البروكلي بالطرق الصحيحة، مثل: طهي البروكلي بالبخار.
  • الانتباه إلى علامات فساد البروكلي عند شرائه، وشراء النوع السليم.
  • الحذر عند تناوله مع أدوية مسيلات الدم وأدوية مرض السكري.

الأسئلة الشائعة عن أضرار البروكلي

بعد التعرف على أبرز أضرار البروكلي للجسم، نتعرف في التالي على بعض الأسئلة التي تخص أضرار البروكلي، وهي:

هل البروكلي هو القرنبيط؟

لا، فهذا خضار وهذا خضار، وهما يختلفان عن البعض ولكونها من الخضروات يوجد تشابه كبير بين المحتوى الغذائي والفائدة للنوعين.

هل البروكلي مسموح في الكيتو؟

نعم وذلك لكونه يحتوي على عناصر غذائية هامة تدعم صحة الشخص الذي يمارس الكيتو من أجل فقدان الوزن ودعم صحته العامة.

البروكلي أحد الخضراوت الآمنة عند تناوله بكميات معتدلة، ولكن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى حدوث أضرار البروكلي والآثار الجانبية المزعجة. اهتم بتناول الخضروات في يومك بكمية معتدلة مع التنويع بين أنواعها المتعددة للحصول على أكبر استفادة من العناصر الغذائية بالخضار.

قد يعجبك ايضا