أضرار الكرنب؛ من أهمها تأثيره على نشاط الغدة الدرقية

Cabbage side effects

قد تكون أضرار الكرنب خفية عن الكثير، لكن يعلمها جيدًا أصحاب القولون العصبي، ومشاكل الغدة الدرقية، فدعونا نخرجها لدائرة الضوء قبل أن تلتهم الكرنب الشهي.

أضرار الكرنب ( cabbage)؛ على الرغم من فوائد الملفوف الجمة، وأهميته البالغة للصحة، إلا أن هناك بعض الأسرار الخفية، والجوانب السلبية التي يجب أن نفصح عنها، حتى تأخذ حذرك قبل أن تتناول كميات كبيرة من اللهانة. ترتبط أضرار الملفوف باحتوائه على سكر لا يهضم، ومواد كبريتية قد تسبب أضرار الملفوف على القولون، وكذلك سنتعرف على ماهية أضرار الملفوف على الكلى؟ وهل هناك علاقة بينه وبين قصور الغدة الدرقية؟


الكرنب يسبب الانتفاخ والغازات

لا يستطيع جسمك هضم كميات كبيرة من الخضروات الورقية مثل: الملفوف، البروكلي، والقرنبيط. ذلك لأنه يفتقر إلى الأنزيمات والبكتريا النافعة التي تهضم الكربوهيدرات المعقدة في الكرنب. مثل:  الرافينوز المكون من الجلاكتوز والجلوكوز والفركتوز، لهذا فالمزيد من الكرنب يعني مزيدًا من سكريات غير مهضومة، كما يعني مزيدًا من الغازات المحرجة، والتجشؤ الذي قد يزعجك، ويعطيك إحساس بعدم الراحة.


أضرار الملفوف على القولون

أضرار الملفوف على القولون
أضرار الملفوف على القولون

متلازمات الأمعاء هي مشكلات وأمراض في الجهاز الهضمي تؤثر على كيفية الهضم السليم مثل: متلازمة القولون العصبي، متلازمة الأمعاء القصيرة، وغيرها. لذلك يجب أن يتوقف هؤلاء عن تناول الملفوف خاصة البنفسجي، لاحتوائه على الفركتانز وهو أحد الكربوهيدرات التي يصعب على مصابي القولون العصبي IBS هضمه بشكل جيد، وسوف يفاقم مشاكل الانتفاخ وسوء امتصاص الكربوهيدرات وبالطبع الألم الذي لا يحتمل.


الكرنب سبب للإسهال

الملفوف ملين طبيعي ويستخدم في التقليل من أعراض الإمساك، لكن وفقًا لجامعة ميتشيغن الأمريكية، فالكرنب الأخضر يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغير قابلة للذوبان، والتي تزيد من حركة الطعام على طول القناة الهضمية، وقد تسبب الإسهال إذا ما تم الإفراط في تناوله.

“اقرأ أيضًا: فوائد الكينوا الغذائيه


الكرنب مثبط لنشاط الغدة الدرقية

واحدة من أضرار الكرنب، أو أهمها هي تأثيره على نشاط الغدة الدرقية، وتتزامن الكميات الكبيرة من الكرنب مع نقص لليود في الجسم، وذلك لاحتوائه بكثرة على مركبات الجلوكوزينات (glucosinolate)، والتي تحوي النيتروجين والكبريت. هذه المركبات تسمى Goiterogens تتداخل مع إنتاج الغدة الدرقية لهرموناتها مسببه الجويتر البسيط. من ناحية أخرى فإن isothiocyanates تطلق أيونات منافسه لامتصاص اليود تضاد الإنزيم الذي يسمح للغدة الدرقية باستخدام اليود، والذي تحتاج إليه الغدة الدرقية مما يتسبب في قصور عملها، خاصة إذا تناولتها مع رفاقها من اللفت، القرنبيط، الخردل، وكذلك السبانخ، الفراولة، والخوخ.

“اقرأ أيضًا: فوائد العنب الغذائية


الكرنب يسبب سوء الامتصاص

الملفوف نبات عالي FODMAP، وهذا يرمز إلى مكوناته من السكريات القليلة التخمر، السكريات الثنائية، السكريات الأحادية، وكذلك البوليولات. والتي لا تمتص بشكل كامل، وذلك يسبب سوء الامتصاص. وأعراض سوء الامتصاص هي: ألم البطن، الإسهال، الانتفاخ، والصداع، وقد يتطور الوضع لانسداد الأمعاء. كما يسبب الملفوف ظهور أعراض عدم التحمل، وذلك يؤثر على الجهاز الهضمي ويمكن أن يخطئ هذا في كونه حساسية فعلية للغذاء.


أضرار الملفوف على الكلى

أضرار الملفوف على الكلى
أضرار الملفوف على الكلى

لا توجد معلومات موثقة حول أضرار الملفوف على الكلى، بينما يعد الملفوف علاج طبيعي للكلى، حيث إنه منخفض البوتاسيوم فهو يقلل الضغط على الكلى، كذلك فهو ذات قاعدة قلوية تمنع تكون الحصوات الحمضية ويساعد في تفتيت حصوات الأوكسالات.

“اقرأ أيضًا: أضرار لبان الدكر


احذر الملفوف إن كنت من مرضى السكري

يؤدي استهلاك المزيد من الكرنب إلى انخفاض معدل السكر في الدم، والواقع هذا أمر جيد لمرضى السكري في الكميات المحدودة، لكن مع تراكم مدة تناول الكرنب، وزيادة الكميات قد يتداخل ذلك مع أدوية خفض السكر ويمثل خطر محتمل، وخطر مؤكد لمن يعانون من نوبات من نقص سكر الدم. فإن كنت ضعيفًا أمام المحشو الشهي فرجاءً تأكد من معدلات السكر لديك.

“اقرأ أيضًا: أضرار اللفت الصحية


مغص الرضع من مضار الكرنب

إن كنتي أمًا وترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فعليكي أن تحميه من انتقال مسببات المغص التي يحتويها الكرنب عبر الرضاعة. لذا تجنبي تناول كميات كبيرة من الملفوف، ولمزيد من الحذر، وحتى تضمني نومًا هانئًا لطفلك. توقفي عن تناوله أثناء الرضاعة تمامًا، فقد أثبتت الدراسات أن الكميات القليلة لها تأثيرها أيضًا.


حساسية الكرنب نادرة لكن خطيرة

حساسية الكرنب
حساسية الكرنب

حساسية الكرنب من أنواع الحساسية النادرة جدًا، والتي قد تجعل البعض يتساءل هل الملفوف يسبب الحساسية؟ والإجابة غير المتوقعة، نعم وهذا ما أوردته الدراسات الحديثة من وجود حساسية فورية تسببها بروتينات الخضروات الصليبية، وخاصة البروتين الناقل للدهون Bra o 3، وقد يحدث أخطر من ذلك، ويتطور عند من يعانون من حساسية تجاه حبوب اللقاح، الخردل، والخوخ. فقد تتسبب ملامسة الجلد للأيزوثيوسيانات المنبعثة من الكرنب إلى التهاب الجلد، لذا حساسية الكرنب قد تصنف على أنها حالة شديدة الخطورة ترتبط مع الحساسية تجاه الأطعمة النباتية الأخرى، وحبوب اللقاح.


التداخلات الدوائية مع الكرنب

لقد أثبتت الدراسات عدة تفاعلات دوائية يحدثها الكرنب مع مواد فعالة بعينها، ومنها:

  • الأسيتامينوفين

يزيد الملفوف الأحمر من معدل تفكيك الجسم للعقاقير التي تحتوي على الأسيتامينوفين مثل: التايلينول، مما يؤدي إلى تقليل فاعليتها وسرعة تخلص الجسم منها.

  • الأدوية التي تتغير بواسطة الكبد

يزيد الكرنب من تكسير الكبد لأدوية معينة عن طريق ركائز السيتوكروم، مما يقلل فاعليتها، وهناك قائمة طويلة من المركبات يؤثر الكبد على مسارها داخل الجسم منها: الكلوزابين، الهالوبيريدول، إيميبرامين، الثيوفيلين، زيليوتون، الجلوكورونيدات، الأتورفاستاتين، ديازيبام، ديجوكسين، ، لاموتريجين، المورفين، وغيرها الكثير.

  • أدوية خفض سكر الدم

كما أوضحنا فإن علاقة الملفوف بخفض سكر الدم تربك عمل الأدوية التي تقوم بخفض سكر الدم مما يؤثر على معدلات السكر وانخفاضها بشكل كبير، فإن كنت ممن يتناولون الأنسولين، أو جليمبيريد، ميتفورمين، و بيوجليتازوند فعليك أن تحذر.

  • التفاعل مع الوارفارين

يستخدم الوارفرين لتمييع الدم وإبطاء التجلط، بينما يحتوي الكرنب بوفرة على عامل تجلط وهو فيتامين ك، لذا يقلل الملفوف من تأثير الوارفيرين وغيره من مميعات الدم.

“اقرأ أيضًا: أضرار الحرنكش الصحية


نصائح لحماية الجسم من أضرار الملفوف

نحن لن نتركك مصاب بخيبة الأمل طويلًا، فهناك أخبار جيدة ونصائح منتقاة سوف تحميك من أضرار الكرنب وتجعلك تنعم بطبق هانئ:

  • يمكنك التقليل من الغازات، إذا تناولت الكرنب النيء بدون كربوهيدرات جانبية في شكل طبق سلطة مستقل بعيدًا عن الوجبات الرئيسية.
  • إذا كنت تتناول الخضروات الصليبية بكثرة يجب عليك تعويض الجسم بكميات اليود التي يفتقدها، وتكفيك ملعقة صغيرة من ملح اليود يوميًا.
  • لحسن الحظ، أن تعرض الخضروات الصليبية للحرارة يدمر المركبات الجينية. سيضمن طهي هذه الخضروات أنها لن تؤثر على الغدة الدرقية.
  • ينصح الأطباء من يتلقون علاجا باليود المشع التوقف عن تناول الخضروات الصليبية.
  • يجب أن تتوقف عن تناول الكرنب تمامًا إن كنت ممن يعانون من إحدى متلازمات الأمعاء.
  • إن كنت على وشك الدخول إلى غرفة العمليات لأداء جراحة ما، فيجب عليك التوقف عن تناول الكرنب لمدة أسبوعين كما يوصي الأطباء لتنظيم سكر الدم.
  • يجب أن تتوقف المرضعات تمامًا عن تناول الكرنب فحتى الكميات القليلة يمكن أن تضر  بطفلك، وتسبب له المغص.
  • الكرنب المحشو صديق جيد أثناء الرجيم، لكن يجب تحضيره بكميات أرز أقل، وخضروات ورقية أكثر. كذلك يمكن استبدال الأرز باللحم المفروم، وبذلك تحصلين على مصدر للبروتين.
  • يجب أن تفحص دمك، إن كنت تتناول كميات كبيرة من فيتامين ك مع مميعات الدم.
  • تجنب تناول الملفوف إذا كنت مصابا بالحساسية تجاه أي من الخضروات الصليبية، حبوب اللقاح، الخوخ، الفاكهة المطبوخة.

الأسئلة الشائعة حول أضرار الكرنب

لا تخلو أذهان محبي الملفوف المحشو ومدمني سلطات الكلوسلو من الأسئلة حول أضرار الملفوف، ولنجيب هنا على بعضها:

ما خطورة الملفوف على الحمل؟

في الواقع، لا توجد معلومات موثقة عن أضرار الملفوف على الحامل. لكن يجب الحذر في كل الأحوال، خاصة من التأثيرات السلبية على القولون.

هل تؤثر وضع أوراق الكرنب على الثدي على رضيعي؟

وضع وريقات الكرنب على الثدي لتخفيف الورم والألم يبدو آمنًا أثناء الرضاعة، ولا يسبب أضرار للرضيع، لكن تكمن السلبيات عند تناول الأم للكرنب عبر الجهاز الهضمي كما ذكرنا.

كيف يؤثر الملفوف على الرجيم؟

الملفوف منخفض السعرات وغني بالمعادن والفيتامينات الهامة التي يفقدها جسمك أثناء الحميات الغذائية، وتناول الكرنب في شكله النيء أو بدون كربوهيدرات مضافة أمر رائع، بينما تكمن المشكلة في تناول الكرنب المحشو في زيادة السعرات الحرارية الناشئة عن باقي الكربوهيدرات مثل الأرز.

هل الملفوف يسبب ألم في القولون؟

نعم، فالكرنب غني بمواد كبريتية قد تؤدي لالتهاب الأمعاء وتتسبب في اضطرابات هضمية، ذلك علاوة على تطبل البطن أو الانتفاخ. وينصح من يعانون من سرطان القولون عن التوقف عن الكرنب لأنه يفاقم الإسهال الذي يسببه العلاج الكيميائي.

إلى هنا نكون قد استوفينا 9 من أضرار الكرنب، وأزحنا الستار عن أهم أضرار الملفوف على القولون، والغدة الدرقية، وجدير بالذكر أن المضار تنشأ من تناول كميات كبيرة وعلى فترات متقاربة، بينما الكميات المعتدلة واتباع النصائح الصحية تبقيك على الجانب الآمن.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

     
قد يعجبك ايضا