الكابسيسين مكمل غذائي؛ بعض الفوائد المذهلة لمستخلص الفلفل تجعله يستحق أن ينضم إلى نظامك الغذائي

capsaicin food supplement

عرف القدماء أهمية الفلفل الحار في حفظ أغذيتهم، جاء العلم الحديث ليخبرنا بفوائد الكابسيسين مكمل غذائي، وبين الحديث والقديم تكمن أسرار رائعة فلنتعرف عليها.

الكابسيسين مكمل غذائي (Capsaicin)؛ تستخرج مكملات الكابسيسين من الفلفل الحريف كايين، والذي استخدمه القدماء لحفظ أغذيتهم وإبقائها آمنة، ولإضافة نكهة مميزة لأطباقهم. جاءت الأبحاث الحديثة لتخبرنا أن فوائد الكابسيسين تتخطى كونه يسبب الحرقة، بل إنه يساعد على إنقاص الوزن، تخفيف الألم، مضاد للالتهابات، مكافح للسرطان، وقد يبدو غير منطقيًا لكنه مفيد لقرحة المعدة أيضًا! إذن اين يوجد الكابسيسين؟ وما أسماء كبسولات كابسيسين للتخسيس؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا.


ما هو الكابسيسين؟

الكبسايسين مادة كيمائية، عديمة اللون، لاذعة للغاية، بلورية إلى مركبات شمعية صلبة. اسمه الكيميائي ( 8- ميثيل- N -vanillyl-6-nonenamide )، والذي يتسبب في تهيج وحرقان الأنسجة عند الثدييات. كما يؤدي إلى اندفاعة في هرمونات التوتر مما يجعل الجلد متعرق، ومحمر. يمنحك شعور بالنشاط المفعم بالتوتر، وهو شعور محبب عند البعض! هناك العديد من قلويات لها صلة بالكابسيسين يطلق عليها مجمعة الكابسيسينويد؛ والتي يقوم النبات بإنتاجها كوسيلة دفاعية ضد بعض الفطريات، والثدييات التي تتغذى عليه.


اين يوجد الكابسيسين؟

اين يوجد الكابسيسين
أين يوجد الكابسيسين

تتواجد مادة الكابسيسين في الفلفل الحار (chili peppers)، وتتوفر خاصة في رذاذ الفلفل الحار بأنواعه المختلفة، وهو الذي يجعل منها حار. ويكون تركيزه في البذور أعلى منه في اللحم، كما يتواجد في ثمار العائلة الفليفلة، والتي تحوي الفلفل الجيلاتيني، فلفل الهالبينو، الفلفل الحريف، وباقي أنواع الفلفل الحار. مع اختلاف قياسات تواجد الكبخاخات في كل نوع.

لا يعد الكابسيسن طعمًا للفلفل حيث يأتي الشعور بالحرقان من خلال نظام استجابة الألم، حيث ينشط الكابسيسين بروتينًا  يدعى TRPV1 وظيفته استشعار الحرارة، ومن ثم تنبيه الدماغ. ثم ترسل الدماغ هزة من الألم إلى الجزء المصاب من الجسم. وهذا تفاعل إجهاد معروف يدعى (fight or flight) يحدث حينما يشعر كائن ما بخطر. عندها تتسارع ضربات القلب، والتنفس، ثم يرسل الطاقة إلى العضلات للقتال أو الطيران!

“اقرأ أيضًا: فوائد الفلفل الأحمر الغذائية


الكابسيسين مكمل غذائي يساعد على حرق الدهون

يعتبر التمثيل الغذائي هو المحرك الأساسي لإنقاص الوزن، فكما تشير الحقائق إلى أن وزنك يعتمد على عملية تحويل ما تأكله، وما تشربه إلى طاقة يستطيع جسمك استخدامها في وظائفه اليومية.

يستهدف الكابسيسين الخلايا الدهنية ويقضي عليها ويمنع تراكمها عبر ارتفاع معدل التمثيل الغذائي، تغيير البروتينات، زيادة استهلاك الأوكسجين، ورفع درجة الحرارة، مما يؤدي إلى زيادة في حرق المزيد من السعرات الحرارية مما يعزز إذابة الدهون.

كما يعد الكابسيسين أفضل مكمل لحرق دهون البطن، فقد أوضحت دراسة استمرت لمدة 12 أسبوع تمت على 80 شخص يمتلكون (BMI) مرتفعة، أي مؤشر كتلة الجسم مرتفع، أن 6 ملم/ يوميًا من الكابسيسين تقلل دهون البطن.

كذلك يمتلك الكابسيسين تأثير مثبط الشهية، فتناولك للكابسيسين صباحًا سوف يقلل كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم.

“اقرأ أيضًا: مكملات الخميرة الغذائية


فوائد الكابسيسين

فوائد الكابسيسين
فوائد كابسيسين

هناك بعض الفوائد المذهلة لمستخلص الفلفل تجعله يستحق أن ينضم إلى نظامك الغذائي. مع أهم 11 فائدة له أبرزها حرق الدهون والتخسيس بالطبع. منها:

  • يعمل الكابسيسين كمضاد حيوي طبيعي يوقف نمو بكتيريا الأمعاء.
  • يساعد الكابسيسين على تقليل الحموضة، والتي قد تتسبب في قرحة المعدة.
  • يقلل الكابسيسين التهيج عند الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة كما ثبت مؤخرًا.
  • المساعدة في تقليل الغازات، علاج الإسهال وعلاج التشنجات.
  • يحفز إفراز اللعاب وعصارة المعدة مما يحسن من عملية الهضم.
  • يدعم الدورة الدموية عن طريق توسيع الأوعية مما يزيد من التدفق الدموي.
  • يمنع أمراض القلب بواسطة تقليل الكوليسترول في الدم، وتقليل الترسبات الدهنية مما يقلل نسبة الجلطات.
  • يتمتع بقدرة مضادة للأكسدة، لذا فهو يقلل من تكاثر الخلايا السرطانية في البروستاتا، الثدي، البنكرياس، والمثانة.
  • الكابسيسين يقلل الاحتقان، والالتهابات.
  • ينشط جهاز المناعة ليكافح نزلات البرد، والأنفلونزا.
قد يبدو غريبًا أن شيء يسبب ألم صغير كالكابسيسين يعالج ألم أكبر، وهذا ما أوضحه الباحث الطبي “تيبور روهكس” ونشرته جريدة Science Signaling؛ أن  الكابسيسين يقوم بتشغيل البروتين TRPV1، والذي يشعر الإنسان بالألم. لكن يحدث بعد ذلك تفاعل كيميائي متسلسل  ينتهي بتسكين هذا الألم. كما يقول “يضيء الضوء بشكل ساطع لدرجة أن المصباح يحترق بعد فترة”، ثم بعدها لا يمكن إعادة تفعيل المستقبل العابر المحتمل قناة الكاتيونات(TRPV1) مرة ثانية. عندها لن يصبح الدماغ قادر على اكتشاف إحساس الألم. لذا سوف يشعر الشخص بالحرق في البداية، وبعدها راحة من الكثير من أنواع الألم، منها: الصداع النصفي، وآلام المفاصل.

“اقرأ أيضًا: فوائد الفلفل الأبيض الغذائية


أسماء كبسولات كابسيسين للتخسيس

أسماء كبسولات كابسيسين للتخسيس
كبسولات كابسيسين للتخسيس

بعدما اكتشف العلماء فوائد الكابسيسين الكبيرة، تهافتت شركات الأدوية على استخراجه وتصنيعه في الكثير من الأشكال الصيدلانية منها الموضعي مثل: الكريمات، البخاخ، واللاصقات لعلاج الألم، وتتوفر كبسولات كابسيسين مكمّل للتخسيس تحت عدة أسماء تجارية. إليك 6 أسماء على سبيل المثال لا الحصر:

  1. حبوب الفلفل الأحمر للتخسيس(cayenne 500 mg)
  2. كبسولات مستخلص الفلفل الحار نيتشرز آنسر (Natur’s answers 90 cap)
  3. كبسولات (capsiplex).
  4. (Puritan’s Pride cayenne 450).
  5. كبسول (fast chili slim).
  6. كبسولات (medverita capsaicin).

“اقرأ أيضًا: فوائد العنب الغذائية


الآثار الجانبية لمكملات مستخلص الكابسيسين

من المعروف أن الكابسيسين مكمل غذائي يمتلك العديد من فوائد الكابسيسين، لكن ذلك لا يعنى الإفراط في تناوله، وتخطي الكميات المسموحة لك، وتعد مكملات الكابسيسين الغذائية بشكل عام آمنة، لكن ذلك لا ينفي اتخاذ الاحتياطات قبل تعاطيها لأنها قد تسبب:

  • التأثير الحارق
    تأتي مكملات الكابسيسين مغلفة، فلن تعاني  مشكلة الحرقان، لكن التأثير الحارق يمتد إلى جميع أجزاء الجهاز الهضمي، وهذا قد يكون مقلق لمن يعاني من ارتجاع المريء، وقرحة المعدة. قد يؤدي إلى التلبك المعوي، والانتفاخ، والخبر الجيد هنا أنه مع مرور الوقت يزول هذا الأثر، ويفقد جهازك الهضمي هذه الحساسية تجاه الكابسيسين مكمل غذائي.
للتقليل من هذا التأثير احرص على تناول الكابسيسين مباشرة قبل الوجبات، فسوف يكون الطعام عازل يمنع إحساس الحرقان.
  • رفع درجة حرارة الجسم
    نظرًا لأن تلك المكملات تؤثر على مستقبلات تنظيم الحرارة، فإن تناول المزيد من الكابسيسين يعني المزيد من الدفء الذي قد يكون مفيد شتاءً، ومزعج قليلًا صيفًا.

“اقرأ أيضاً: أضرار الصمغ العربي الصحية

احتياطات أخرى للكابسيسين

  • يتعارض الكابسيسين مع أدوية الضغط، الأسبرين والمسكنات.
  • لا ينصح به للمصابين بالبواسير.
  • لم يثبت أمان استخدامه للمرأة الحامل، والمرضع.
  • قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
لتجنب الآثار الجانبية للكابسيسين، ابدأ دائمًا بجرعة منخفضة، ثم زودها تدريجيًا حتى الكمية التي تريد.

الأسئلة الشائعة حول الكابسيسين مكمل غذائي

مادة الكابسيسين مليئة بالأسرار، وتحتاج المزيد من البحث حتى نعرف فوائده الهائلة، فبعد أن تعرفنا على كل ما يخص هذا المكمل وعلى بعض أسماء كبسولات كابسيسين للتخسيس لنلقي نظرة على أكثر الأسئلة التي يطرحها الناس حوله:

ما أفضل مكمل غذائي للنساء لإنقاص الوزن؟

الواقع ليس هناك مكمل غذائي سحري سوف ينقصك الوزن، ولكنها منظومة متكاملة من الحمية الغذائية، وممارسة الرياضة إلى جانب الكابسيسين مكمل غذائي، وبعض من التوابل والأعشاب الطبيعية، وسوف تشعرين بالفارق الكبير في فترة قصيرة.

كيف يتم استخراج مادة الكابسيسين؟

يتم استخراج الكابسايسين عالي الجودة من الفلفل الحار عن طريق الموجات فوق الصوتية، وهي تقنية ميكانيكية خفيفة تمنع تدهور المادة الفعالة بالحرارة، وتعطي كمية كبيرة من الكابسايسين في وقت قصيرة. تستخدم مكملات الكابسيسين SHUs لقياس الفاعلية، والنطاق النموذجي يتراوح 40.000 - 100.000.

إلى هنا نكون قد قدمنا بعض المعلومات الصغيرة عن تلك المادة الساحرة، وقد ذكرنا بعض فوائد الكابسيسين وأضراره. نرجوا أن تكون قد استوعبت الآن لماذا يأكل بعض الأشخاص عن طيب خاطر تلك المواد الحارقة، بالطبع هناك أسباب أخرى لاحتلال الفلفل الحار جميع الموائد والأطباق، وهناك تجارب ناجحة تجعل خبراء التغذية ينصحون بتناول الكابسيسين مكمل غذائي.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

     
قد يعجبك ايضا