فوائد جوز الهند العلاجية؛ تعرف على أفضل استخدامات لفاكهة النارجيل

Coconut therapeutic benefits

فوائد جوز الهند العلاجية؛ هل سمعت من قبل عن استخدامات فاكهة النارجيل في علاج الحالات المرضية؟ تابع معنا في هذا المقال أهم تلك المنافع الفريدة.

فوائد جوز الهند العلاجية؛ تتعدد الاستخدامات العلاجية لجوز الهند بفضل محتوياته من المواد المضادة للأكسدة والالتهابات. يساعد جوز الهند في علاج العديد من الأمراض بما فيها اضطرابات الجهاز الهضمي من التقرحات والبواسير والإمساك كذلك الإسهال والتخلص من الديدان الدبوسية، كما يساعد في تخفيف الأعراض الجانبية المصاحبة للعلاج الكيماوي لمرضى السرطان ويحد من نمو الخلية السرطانية. تعرف من خلال المقال على أهم 14 استخدام للنارجيل وعلى رأسها فوائد جوز الهند للسكري.


نبذة عن فاكهة جوز الهند

جوز الهند (Coconut) هو أحد الفواكه الاستوائية الشهيرة والتي تتميز بمذاقها الفريد واستخداماتها المتعددة لكثير من الأغراض، وينتمي لفصيلة النخيل. يمكن الحصول على المنافع والفوائد العلاجية من خلال تناول أجزائها المتنوعة بما فيها الزيت، وماء جوز الهند، واللب المطحون للحصول على زبدة جوز الهند أو جوز الهند المجفف.

يستخدم في المناطق الاستوائية كمصدر رئيسي للطعام والدواء والوقود. تتخذ فاكهة النارجيل شكل كرة متصلبة عندما تقطع نصل إلى اللحم وهو المكان الأبيض الذي يتم بشره للحصول على جوز الهند المجفف. كما أنه لا يفسد أو يتزنخ بسهولة حيث يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة المقاومة للتأكسد.


جوز الهند لعلاج جرثومة المعدة

جوز الهند لعلاج جرثومة المعدة
جوز الهند لعلاج جرثومة المعده

أكدت الدراسات فائدة جوز الهند للمعدة والقضاء على بكتيريا الهليكوباكتر المهيجة لإفراز العصارة الحامضية والمسببة لالتهابات المعدة. أشارت الأبحاث فاعلية جوز الهند لعلاج جرثومة المعدة من خلال تناول كوب من حليب جوز الهند الطازج والذي قد يساعد بدرجة ملحوظة في الحد من نمو البكتيريا وتحفيز تجدد بطانة المعدة ومساعدة المرضى في التخلص من الأعراض المزعجة، كذلك يستخدم ماء جوز الهند لعلاج الحموضة المصاحبة للعدوى البكتيرية الحلزونية كأحد فوائد جوز الهند العلاجية.

“اقرأ أيضًا: أضرار البابونج الصحية


فوائد جوز الهند لتساقط الشعر

تتعدد فوائد جوز الهند للمرأة من خلال علاج تساقط الشعر؛ حيث تساعد المواد المضادة للالتهابات والعدوى في تطهير فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية وتقوية بصيلات الشعور وعلاج تساقطه وتلفه ويعيد للشعرة الحيوية واللمعان مع المداومة في استخدامه.


علاج الإسهال بجوز الهند

انتشرت استخدامات جوز الهند المبشور في علاج العديد من المشاكل الهضمية. يحتوي جوز الهند على مواد مضادة للبكتيريا والفيروسات المسببة للإسهال. يتسبب الإسهال في فقدان الجسم للعديد من السوائل والكهارل الهامة للجسم مما يعرض الجسم لخطر حدوث الجفاف. يساعد تناول ماء جوز الهند في معالجة الجفاف وفقدان الكهارل كأعراض مصاحبة للإسهال.


جوز الهند لعلاج السمنة

أكدت بعض الدراسات فوائد جوز الهند للتخسيس من خلال المحتوى العالي من الألياف التي تعطي شعور أكبر بالشبع. يحتوي جوز الهند على نوع مميز من الدهون قصيرة السلسلة MCTs سهلة الهضم والامتصاص فيساعد مرضى السمنة في التغلب على الجوع وكبح الشهية لوقت أطول.

وفقًا لدراسة أجريت على 8 أشخاص بالغين لمدة 90 يوم قاموا بتناول 100 جم من جوز الهند يوميًا فلوحظ فقدان الوزن بشكل واضح وشعور أكبر بالشبع والامتلاء لفترات أطول وقلت لديهم الشهية خلال اليوم.

“قد يفيدك: النظام الغذائي لجرثومة المعدة


فوائد جوز الهند للسكري

فوائد جوز الهند للسكري
فوائد جوز الهند للسكر

فائدة جوز الهند لمرضى السكر تتمثل في كونها فاكهة منخفضة المحتوى من السكريات مما يجعلها خيارًا مميزًا لمرضى السكري. أشارت دراسات أجريت على مجموعة من المرضى التي تعاني من ارتفاع مستمر في سكر الدم أن التزامهم بتناول جوز الهند تسبب في انخفاض ملحوظ في السكر الصائم لديهم خلال أربع أسابيع بفضل خصائصها المضادة للالتهابات والأكسدة.

يساعد محتواها المرتفع من الألياف في إبطاء عملية الهضم والحيلولة دون الارتفاع السريع في سكر الدم، كذلك التحكم في أعراض مقاومة الأنسولين وتحسين حساسية الخلايا تجاه الأنسولين. كما يعتبر جوز الهند خالي من الجلوتين فيمكن استخدام دقيق جوز الهند كبديل صحي للدقيق لمريض السكري الذي يعاني حساسية القمح.

يساهم زيت جوز الهند في امتصاص الفيتامينات ودعم صحة بكتيريا الأمعاء فيحسن من عملية التمثيل الغذائي للسكر والحد من نمو الفطريات الضارة المسببة للعدوى والالتهابات لدى مرضى السكري.

جوز الهند لعلاج الزهايمر

تظهر فوائد ماء جوز الهند في علاج العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالفهم والإدراك. أكدت الأبحاث دور زيت جوز الهند في منع تراكم اللويحات التي يتسبب تراكمها فقدان الاتصال العصبي بين الخلايا العصبية وحدوث فقدان تدريجي في الذاكرة لدى مرضى الزهايمر. حيث تم إدراج جوز الهند للنظام الغذائي الخاص بمرضى الزهايمر ولوحظ تحسن كبير في الوظائف الإدراكية لديهم.


فوائد جوز الهند لمرضى الكبد

أحد أفضل فوائد جوز الهند العلاجية مساهمته في علاج الالتهابات والتورم المصاحب لمرضى الكبد الدهني. احتوائه على الدهون قصيرة السلسلة MCTs سهلة الهضم والامتصاص تساعد هؤلاء المرضى في تخفيف الضغط على الكبد وطرد السموم من الجسم التي تضر بخلايا الكبد وتزيد الحالة سوء.


جوز الهند والقولون التقرحي

أحد فوائد جوز الهند العلاجية فاعليته في علاج القولون التقرحي بفضل خصائصه المضادة للالتهابات. يعاني مرضى القولون التقرحي من صعوبة في هضم اللاكتوز الموجود بالحليب مما يجعل حليب جوز الهند خيارًا فعالًا لهؤلاء المرضى من أجل تحقيق علاج طويل المدى. كذلك تظهر فاعلية جوز الهند في علاج الإسهال الذي يتعرض له مرضى التهاب القولون.

“قد يفيدك: فوائد الموز العلاجية


زيت جوز الهند لعلاج حب الشباب والأكزيما

أحد فوائد جوز الهند العلاجية دوره الحيوي في قتل سلالة من البكتيريا تسبب حبوب الشباب ويرجع ذلك لمحتواه من حمض اللوريك ذات الخصائص المضادة للالتهابات والبكتيريا. كما يساهم زيت جوز الهند في تحسين حالة الجلد المتضرر بالإكزيما وذلك من خلال الآتي:

  • الترطيب العميق للجلد.
  • مقاومة العدوى الفيروسية والبكتيرية.
  • يعزز من قدرة الجلد على استبدال الخلايا الميتة بخلايا سليمة وسرعة التشافي.

استخدام جوز الهند لعلاج الديدان

يعد القضاء على الديدان الدبوسية أحد أهم فوائد جوز الهند العلاجية؛ حيث تساهم المواد المضادة للبكتيريا والفيروسات في قتل الديدان وذلك من خلال تناول ملعقة من زيت جوز الهند العضوي النقي على الريق صباحًا وقبل النوم يوميًا ودهان منطقة الشرج لمنع وضع البويضات ويعد هذا أهم استخدامات جوز الهند لعلاج الديدان.


جوز الهند لعلاج السرطان

جوز الهند لعلاج السرطان
جوز الهند لعلاج السرطانات

أكدت العديد من الدراسات فوائد جوز الهند العلاجية من خلال فاعليته في الحد من نمو الخلايا السرطانية وتفاقمها لدى مرضى سرطان الثدي. يحتوي جوز الهند على العديد من المركبات الفينولية المعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة مثل: أحماض الجاليك، والكافيك، والساليسيليك، والكوماريك والتي تقي الخلايا من التلف بفعل الجذور الحرة وتحد من نمو الخلية السرطانية وتفاقمها فتساعد مريض السرطان في السيطرة على المرض ورفع مناعة الجسم ووقاية DNA من التلف.

خلال العلاج الكيمياوي لمرض السرطان والذي يستهدف الخلايا السرطانية والقضاء عليها قد تتعرض بعض الخلايا السليمة للضرر بفعل المواد الكيماوية. يحتوي جوز الهند على المواد التي تقي الخلايا السليمة من عملية التلف أثناء علاج مريض السرطان وبالتالي تساعد في علاج مريض السرطان بأقل أعراض جانبية.

يحتوي ماء جوز الهند على هرمونات نباتية مثل الزيتين والكينتين والتي تحد من تكاثر الخلايا السرطانية وقتلها ويعد أحد فوائد جوز الهند لعلاج السرطان.

علاج الإمساك بجوز الهند

يساعد تناول جوز الهند في علاج الإمساك من خلال تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء. يحتوي النارجيل على كمية عالية من الألياف التي تساعد في زيادة حركة الأمعاء وتزيد من حجم الإخراج فتساعد في التخلص من الفضلات خارج الجسم، ودعم صحة الجهاز الهضمي والتخلص من الانتفاخات والتقلصات المصاحبة لتصلب الفضلات كأحد فوائد جوز الهند العلاجية.


زيت جوز الهند لعلاج الحروق

تتجلى فوائد جوز الهند العلاجية ليس فقط في علاج الحروق بل في منع العدوى الثانوية المحتملة للحرق وسرعة الاستشفاء ومنع حدوث الندبات (Scars) بعد علاج الحروق. تساهم المواد المضادة للالتهابات في تخفيف حدة الألم والتورم المصاحب للحرق. يحفز زيت جوز الهند قدرة الجلد على تجديد الخلايا التالفة وسرعة ضمادتها ويقلل من تعرضها للإجهاد التأكسدي المسبب للالتهابات. كما يحفز الدورة الدموية الواصلة للمنطقة المصابة محملة بالأكسجين والغذاء لمزيد من التروية والاستشفاء.


الأسئلة الشائعة حول فوائد جوز الهند العلاجية

يتساءل الكثيرون حول استخدامات جوز الهند لأغراض علاجية ولحل العديد من الأمراض والمشكلات الصحية. إليك أهم تلك التساؤلات والإجابة عنها:

هل جوز الهند علاج القولون؟

نعم، أكدت العديد من الدراسات فاعلية جوز الهند لعلاج التهابات القولون التقرحي وتخفيف أعراض القولون العصبي بفضل محتواه من المواد المضادة للالتهابات والأكسدة والمقاومة للعدوى البكتيرية والفيروسية.

ما هي فوائد جوز الهند للرجل؟

أشارت بعض الأبحاث فاعلية جوز الهند في علاج العديد من المشاكل المتعلقة بالجهاز التناسلي للرجل من خلال زيادة الخصوبة وعلاج تضخم البروستاتا الحميد حيث يظهر تأثيره على هرمون التيستستيرون المسؤول عن ذلك.

ختامًا، تعرفنا من خلال هذا المقال على أهم فوائد جوز الهند العلاجية والاستخدامات المتعددة بغرض علاج الكثير من الأمراض مثل جرثومة المعدة وتنظيم مستوى سكر الدم وتخفيف الأعراض المصاحبة للبواسير ودوره في طرد الديدان خارج الجسم، إلى جانب علاج اضطرابات الجهاز الهضمي من الإمساك والإسهال والحموضة والتهابات القولون التقرحي. يمكن إدراج جوز الهند في نظامك الغذائي لمساعدتك في علاج العديد من المشاكل الصحية.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

     
قد يعجبك ايضا