أضرار الكمون؛ وكيف تستطيع الاستفادة منه بدون تعريض نفسك للخطر؟

cumin disadvantages

أضرار الكمون ما هي؟ تعرف على أهم الأضرار والمخاطر التي قد تحصل لجسم الإنسان عند تناوله بهارات الكمون، تعرف على أهم السلبيات، وهل يعد تناوله آمن للجميع؟

أضرار الكمون؛ يعد الكمون من البهارات الهامة والتي يتم استخدامها بكثرة بسبب نكهته التي تعطي مذاق حلو للطعام بالإضافة إلى فوائده العديدة، ولكن ما هي درجة أمان الكمون؟ وهل تناوله آمن لكل الفئات؟ هنا سوف نتعرف على أضرار الكمون للجسم عن طريق تناول أهم وأخطر 11 ضرر له على جسم الإنسان، وكيف تستطيع الاستفادة منه بدون تعريض نفسك للخطر؟


لماذا قد يضرك الكمون؟

يعتبر الكمون نبات يطلق عليه علميًّا اسم (Cuminucum cyminum)، وهو أحد النباتات التي يكون لها العديد من الفوائد للجسم، وهو يتوافر في عدة هيئات مختلفة، مثل: بذور الكمون الكاملة، وزيت الكمون العطري، والكمون المطحون، ولكل هيئة فوائد صحية وبعد الأضرار المحتملة.

الكمون مثل أي طعام عند تناول الإنسان السليم الخالي من الأمراض له، فهذا يؤدي لاكتسابه عدة فوائد متنوعة، وفي حالة الإفراط في تناوله أو تناوله من قبل أشخاص لديهم بعض المشاكل الصحية، فهنا تحدث أضرار الكمون للجسم سواء كانت بسبب تناوله كبهارات أو بسبب أضرار شرب الكمون المغلي أو بسبب استخدام زيت الكمون.


أضرار الكمون للرجال

أضرار الكمون للرجال
أضرار الكمون للرجال

تتمثل أضرار الكمون للرجال في كونه مانع حمل طبيعي للرجال، حيث وجدت إحدى الدراسات أن أحد أضرار الكمون المحتملة للرجل أنه قد يعمل على تثبيط إنتاج هرمون التستوستيرون في جسم الرجل، مما قد يجعله منه عاملًا يقلل من فرص حدوث الحمل.

“اقرأ أيضًا: أضرار الفلفل الحار


التسبب بالإجهاض من مخاطر الكمون

منذ القدم ويتم استخدام الكمون في بعض الحضارات على كونه محفز محتمل لحصول الإجهاض، لذلك يجب أخذ الحذر عند تناول الكمون للحامل، وعلى المرأة الحامل القيام باستشارة الطبيب المعالج خوفًا على صحة الحمل.


غزارة الدورة الشهرية من أضرار تناول الكمون

سبق أن ذكرنا أن الكمون قد يتسبب في حصول إجهاض، وبالمثل فقد يكون مسؤولًا أيضًا عن زيادة النزيف أثناء الدورة الشهرية للمرأة، وهذا الأمر قد يكون خطيرًا وضارًا لدى بعض النساء.

بناءً على ضرر الكمون السابق إذا لاحظت المرأة أية غزارة غير طبيعية في الدورة الشهرية، فيجب عليها الحذر واستشارة الطبيبة فورًا، والتوقف عن تناول الكمون.

التحسس من الكمون

تناول الكمون أو مشروب الكمون من قبل قلة من الأشخاص قد يتسبب لهم برد فعل تحسسي، وهو يظهر على شكل طفح جلدي وعدة أعراض أخرى، لذلك إذا كنت ممن تعاني من الحساسية تجاه الكمون فعليك تجنبه تمامًا.


أضرار الكمون للكبد

أضرار الكمون للكبد
أضرار الكمون للكبد

تتمثل أضرار الكمون للكبد في تحفيز الإصابة بسرطان الكبد وحدوث تلف فيه، وهذا من أضرار الكمون المحتملة، لذلك يتوجب على الأشخاص الذين يعانون من الأصل من أمراض في الكبد الحذر واستشارة الطبيب المختص، وعدم تناول الكمون بإفراط.

“اقرأ أيضًا: فوائد الفاصوليا البيضاء الغذائية


تفاعلات سلبية للكمون مع بعض الأدوية

هناك بعض أنواع الأمراض والتي يفضل أن يقوم الأشخاص المصابون بها بتجنب تناول الكمون، وذلك خوفًا من تفاعلاته السلبية مع تلك الأمراض وأدويتها، وهذه الأمراض هي التالي:

  • هشاشة العظام.
  • أمراض الكبد.
  • أمراض الكلى.
  • مرض السل.
  • الحمى.
  • مرض السكري (diabetes).
  • الكولسترول.
يمكن كذلك لشرب الكمون بالتزامن مع تناول بعض أنواع الأدوية الأخرى أن يؤثر بشكل سلبي على مفعولها، وخاصة المضادات الحيوية، ومضادات الالتهاب، ومميعات الدم، ومضادات الاختلاج.

تجنب الكمون قبل الجراحة

يوجد لتوابل الكمون تأثير معروف على مستوى السكر في الدم فهو يؤدي إلى انخفاضه، لذلك يجب على الشخص تجنب تناول الكمون قبل القيام بالعمليات الجراحية، كما يجب التوقف عن تناوله بعد إتمام الجراحة بفترة أسبوعين على الأقل خوفًا من حدوث انخفاض في سكر الدم بشكل خطير.

“قد يهمك: فوائد البطيخ الغذائية


الكمون ومرضى السكري

مرضى السكري في حاجة للحفاظ على مستويات سكر الدم لديهم طبيعية وتحت السيطرة طوال الوقت، حيث أن تذبذب سكر الدم صعودًا أو هبوطًا لدى هؤلاء المرضى قد يتسبب لهم بمخاطر صحية عديدة. من المعروف أن تناول الكمون كما سبق ذكره قد يتسبب في حدوث هبوط سكر الدم بشكل كبير، لذلك فعلى مرضى السكر تناول توابل الكمون باعتدال، أو بعد القيام باستشارة الطبيب فقط ودون أي إفراط.


الإدمان من سلبيات الكمون

أحد أضرار الكمون التي يجب الحذر منها، أن تناول بذور الكمون بانتظام قد يؤدي إلى الإدمان مثل المواد المخدرة المعروفة، كما يوجد لبذور الكمون عدة تأثيرات سلبية على الذهن، حيث قد تؤدي إلى الإصابة بالدوار وعدم قدرة الإنسان على التفكير بوضوح.

“اطلع على: فوائد المشمش الغذائية


النزيف والكدمات من سلبيات الكمون

أحد أضرار الكمون للجسم المحتملة أنه قد يعمل على تحفيز إصابة الشخص بالنزيف والكدمات، فالكون قد يؤدي لإبطاء وتيرة تخثر دم الإنسان بطريقة قد تزيد من فرص الإصابة بالكدمات والنزيف ، أو بطريقة قد تتسبب في إبطاء وتيرة التعافي من الجروح والكدمات.

ترتفع فرص حدوث هذا النوع من مخاطر ومضاعفات الكمون في حالة شرب الكمون بإفراط، أو في حالة شرب الكمون من قبل الفئات التالية:

  • الأشخاص الذين يتناولون مميعات للدم.
  • الأشخاص المصابون باضطرابات نزف الدم.

أضرار الكمون للمرضعة

يعد خفض إدرار حليب الثدي أحد مخاطر تناول الكمون للمرأة المرضعة، فمن الممكن لتناوله بإفراط التسبب في تثبيط إنتاج حليب الثدي لدى المرضعات، ومع كون هذا الأمر أحد سلبيات الكمون النادرة الحدوث إلا أنه يجب الحذر من ذلك.


أضرار الكمون للبطن

أضرار الكمون للبطن
أضرار الكمون للبطن

تتمثل أضرار الكمون للبطن في الإصابة بمشاكل في الهضم، فمع أن الكمون أحد الوصفات المعروفة لمحاربة النفخة والغازات، ولكن تناوله أحيانًا قد يؤدي إلى مشاكل في الهضم، مثل: حرقة وآلام المعدة، والتجشؤ المفرط والمزعج.
التجشؤ يحدث بسبب خواص نبات الكمون الطبيعية الطاردة للغازات، فقد يؤدي شرب الكمون بشكل مفرط في خروج كميات مفرطة وكبيرة من الغازات عن طريقة الفم. من أضرار الكمون للبطن كذلك حدوث حرقة الفؤاد التي تنشأ بسبب فرط إطلاق الغازات للقناة الهضمية.


كيفية تجنب اضرار الكمون؟

لتفادي أضرار شرب الكمون، يوصى باتباع التالي:

  • الاكتفاء بشرب الكمون أو تناوله بهاراته باعتدال، وتجنب شرب الكمون أو تناول بهاراته بإفراط.
  • تجنب الكمون قبل خضوع الشخص لأي عملية جراحية بعدة أسابيع، للتقليل من فرص فقدان السيطرة على مستويات سكر الدم أثناء إجراء الجراحة.
  • تجنب الكمون من قبل عدة فئات معينة:
    مثل: الأشخاص المصابين بحساسية جلدية أو بالحساسية تجاه الكمون، والحوامل، والأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم، والأفراد المصابين باضطرابات نزف الدم.
  • تجنب استخدام الكمون بالتزامن مع تناول أية أدوية، لا سيما الأدوية التالية:
    أدوية السكري، ومميعات الدم، والمضادات الحيوية.
لا تجعل مخاطر الكمون السابقة تخيفك، حيث أن فوائد الكمون للجسم عديدة وكثيرة، مثل: تدعيم جهاز المناعة، وتحسين قدرة جسمك على التخلص من السموم، وتقليل فرص الإصابة بالسرطان، ومقاومة السمنة والتحفيز من فقدان الوزن الزائد.

يوجد كذلك فوائد الكمون المطحون، وفوائد الكمون للبطن، وفوائد الكمون للجنس، وفوائد الكمون على القلب، وفوائد الكمون على الشعر، كما يوجد فوائد الكمون والليمون حيث يرتبط مشروب الكمون والليمون بالعديد من الفوائد. عليك فقط عليك الحذر من الأمور المذكورة في الأعلى، واستشارة الطبيب المختص، وعدم تناول الكمون بإفراط.

“اطلع على: أضرار الباميا


الأسئلة الشائعة عن اضرار الكمون

يوجد عدد من الأسئلة التي تتعلق بمخاطر وأضرار توابل الكمون للجسم، ومنها التالي:

هل الكمون مضر للكلى؟

بشكل عام لا يوجد أبحاث أو دراسات حالية تقول بوجود أضرار للكمون على الكلى ولكن الاستخدام المفرط له قد يؤدي إلى تلف في الكلى، ولكن عند الاعتدال في تناول الكمون قد يتحقق عدة منافع للكلى، مثل: تنظيف الكلى والحماية من تجمع حصوات الكلى.

هل شرب الكمون على الريق مضر؟

نعم، فهذا الفعل يؤدي لأضرار مختلفة للجسم مثل: حرقة المعدة، وتلف الكلى والكبد، وانخفاض إنتاج الحليب للمرضعة، ورفع مستويات سكر الدم، والتسبب بنزيف حاد للمرأة وقت الحيض.

يعد الكمون بشكل عام آمن الاستخدام، ولا يمكن أن يكون سامًا حتى عند تناوله بكميات كبيرة جدًا، ولكن يوجد عدة مضاعفات ومحاذير على الشخص إدراكها حتى وإن كانت نادرة الحدوث وخاصة لدى فئات معينة. لتجنب أضرار الكمون والاستفادة من فوائد شرب الكمون عليك تناوله باعتدال وتجنب تناوله في حالة الإصابة بالمشاكل والحالات الصحية المذكورة بالمقال.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

     
قد يعجبك ايضا