النظام الغذائي بعد عملية الفتق؛ وأهم المعلومات عن مثل هذا النوع من العمليات

Diet after hernia operation

النظام الغذائي بعد عملية الفتق ما هو؟ تعرف على مكونات النظام الغذائي بعد الانتهاء من عملية الفتق، تعرف على الأكل الممنوع والأكل المسموح بعد عملية الفتق.

النظام الغذائي بعد عملية الفتق؛ من المعروف أن عملية الفتق تحتاج عدة أسابيع من أجل تعافى الشخص من العملية والعودة لحياته الطبيعية، ويلعب نظامك الغذائي دورًا هامًا في ذلك. يتم إجراء عملية إزالة الفتق لراحة المريض وخوفًا من أي مخاطر ومضاعفات له. هنا سوف نتعرف على النظام الغذائي بعد الفتق عن طريق تناول الأكل المسموح بعد عملية الفتق والأكل الممنوع، وأهم المعلومات عن مثل هذا النوع من العمليات.


ما هي عملية الفتق؟

عملية الفتق أو الفتاق هي نوع من العمليات الجراحية التي يتم اللجوء لها بهدف التخفيف من الأعراض الظاهرة على المريض، مثل: الألم، وشعوره بعدم الراحة، وكذلك تجنب حدوث المضاعفات له، والتي منها: اختناق الخلايا بسبب توقف وصول الأكسجين لها وهذا مما يؤدي إلى موتها، علاج الفتق أمر هام ولابد منه، ويوجد عدة أنواع من الفتق أكثرها انتشارًا التالي:

  • الفتق الاربي.
  • الفتق الفخذي.
  • الفتق السري، ويتم هنا عملية إصلاح الفتق السري.
  • فتق المعدة.
  • الفتق العضلي.
  • عملية فتق الحجاب الحاجز.

الفتق يحدث كنتيجة لضغط الأنسجة الدهنية وأعضاء جسم الإنسان في مكان يعد ضعيف بعض الشيء من الأنسجة والعضلات المحيطة، ومشكلة الفتق تعد مزعجة بعض الشيء وخاصة أنه لا يمكن علاج هذا الفتق من تلقاء نفسه، حيث يستمر حجمه في الازدياد والذي يؤدي بدوره إلى وجود خطورة على حياة الإنسان، لذا ينصح بإجراء عملية الفتق. تتعدد أنواع عملية الفتق، ويعتمد اختيار عملية الفتق الأنسب لكل مريض على عدة عوامل منها: صحة الإنسان بشكل عام وخبرة الطبيب، وأنواع عملية الفتق كما يلي:

  • عملية الفتق المفتوحة.
  • عملية الفتق بالمنظار.
  • كذلك عملية الفتق الروبوتية.

النظام الغذائي بعد جراحة الفتق أمر لا بد منه، حيث أن أي عملية جراحية يلزمها النظام الغذائي المناسب لها بعد إجرائها، مثل النظام الغذائي بعد عملية المرارة، وعملية شد البطن، وعملية تكميم المعدة، وعملية تحويل مسار المعدة وغيرها من العمليات الجراحية.

“اقرأ أيضًا: أضرار الفلفل الحار


الأكل الممنوع بعد عملية الفتق

 

الأكل الممنوع بعد عملية الفتق
الأكل الممنوع بعد عملية الفتق

 

يجب على المريض تجنب فتح الجرح الناتج عن عملية الفتق، وذلك عن طريق عدة أمور ويعد الأكل أحدها. يتم توصية المريض بعدم تناول أي طعام يسبب له الإمساك خلال فترة التعافي الأولى، فالإمساك يتسبب في الشد من أجل عملية الإخراج، وهذا الأمر قد يؤدي لفتح جرح العملية. الأكل الممنوع بعد عملية الفتق يشمل 6 أنواع من الأطعمة والأغذية الممنوعة، وهي التالي:

الأطعمة المحتوية على الغلوتين

هناك عدد من الأشخاص الذين قد يعانون من الإصابة بالإمساك بعد تناول أي طعام به مادة الغلوتين، وخاصة الأشخاص الذين لديهم معاناة من حساسية القمح، فمن المعروف أن القمح والشعير والحنطة تعد من المواد التي تكثر فيها مادة الغلوتين.

“اطلع على: فوائد المشمش الغذائية

الحليب ومشتقات الألبان

يدعي البعض أن تناول بعض الأشخاص البالغين للحليب ومشتقات الألبان يجعلهم يعانون من الإمساك ، ولكن حتى الآن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث والتجارب العلمية لإثبات صحة هذا الكلام، ومع ذلك فمن الأفضل الابتعاد عن تناول هذه المنتجات حتى حدوث التعافي من عملية الفتق.

اللحوم الحمراء

تعد اللحوم الحمراء من الأكل الممنوع بعد عملية الفتق؛ فهي قد تؤدي إلى الإصابة بالإمساك لعدة أسباب، ومنها التالي:

  • تحتل مكان أنواع الأغذية الغنية بالألياف، وذلك مثل: الخضروات، وهذا يزيد من فرص حدوث الإمساك.
  • غنية بالدهون، ومن المعروف أن هضم الأغذية الغنية بالدهون يتم بشكل أبطأ، وهذا يزيد فرص الإصابة بالإمساك.

الأطعمة الأخرى

يشمل الأكل الممنوع بعد عملية الفتق بالإضافة إلى ما سبق بعض الأمور الأخرى، وهي:

  • الخبز.
  • البسكويت.
  • المقرمشات.

“اقرأ أيضًا: فوائد الفاصوليا البيضاء الغذائية


الأكل المناسب بعد عملية الفتق

الأكل المناسب بعد عملية الفتق
الأكل المناسب بعد عملية الفتق

بعد التعرف على الأكل الواجب اجتنابه في النظام الغذائي بعد عملية الفتق، نتعرف هنا على الأكل المناسب بعد عملية الفتق ونصائح للطهي الصحي بعد عملية الفتق، وذلك عن طريق بيان خطة غذائية تناسب المريض بعد عملية الفتق، حيث تعد التغذية بعد عملية الفتق أمر هام، ويمكن تلخيص هذه الخطة الغذائية في النقاط التالية:

خطة غذائية للأسابيع الثلاثة الأولى

في أول ثلاثة أسابيع بعد إجراء عملية الفتق، يتم البدء بالشراب بكميات قليلة بعد مرور عدة ساعات من انتهاء العملية. خلال هذه الفترة يتم تناول الماء وأي نوع من الحساء، ويتم تناول الأطعمة الطرية والمهروسة.

يجب منع تناول المشروبات الغازية أو الخمور (الكحول)، كما يمنع تناول أي مادة تحتوي على الكافيين خلال هذه الفترة.

الخطة الغذائية للأسبوع الرابع والخامس

في هذه المرحلة في النظام الغذائي بعد عملية الفتق، يصبح بإمكان المريض البدء بتناول الطعام الطري، وذلك مثل:

  • الخضار الذي تم طهيه بشكل جيد مع الكثير من المرقة.
  • السمك (fish)المقشر.
  • الباستا المطهوة بشكل مناسب.
  • اللحم المهروس.
  • كذلك الأرز المطبوخ جيدًا.

الخطة الغذائية للأسبوع السادس

في حال مر الأسبوع الرابع والخامس بعد عملية الفتق بدون أي مشاكل عند تناول الشخص المريض للأكل الطري، فيستطيع وقتها البدء بتناوله للطعام بشكل طبيعي مع ضرورة الابتعاد بشكل مؤقت عن تناول الخبز والدجاج؛ بسبب بقائهم بالمعدة لوقت طويل.

أما في حالة ظهور مشاكل للشخص عند تناوله الطعام الطري، فهنا يفضل استشارة الطبيب، حيث يوجد بعض الأشخاص الذين يتم نصحهم بالاستمرار في تناول الأغذية الطرية لفترة أطول.

“قد يهمك: فوائد البطيخ الغذائية


نصائح بعد عملية الفتق الإربي للرجال

نصائح بعد عملية الفتق الإربي للرجال
نصائح بعد عملية الفتق الإربي للرجال

بعد التعرف على النظام الغذائي بعد عملية الفتق، نتعرف هنا على نصائح بعد عملية الفتق الإربي للرجال والنساء، حيث أن عملية الفتق الاربي أحد أنواع جراحة الفتق. هذه النصائح قد تساهم في عملية التعافي بشكل أسرع بعد إجراء عملية الفتق، وهذه النصائح هي التالي:

  • القيام بهرس الطعام عند مواجهة مشاكل في تناول الأطعمة بشكل طبيعي.
  • تناول كمية كبيرة من السوائل، والتوقف عن ذلك إذا كان رأي الطبيب المختص مخالف لذلك.
  • تناول الأدوية المسهلة تحت الإشراف الطبي في حالة مرور عدة أيام دون حدوث إخراج بعد العملية.

إجراء جراحة الفتق أمر يلزمه اتباع عدة إرشادات ونصائح تغذوية تتعلق بما يتم تناوله وما لا يتم تناوله من الأطعمة والمشروبات المختلفة، وقد تعرفنا على مكونات النظام الغذائي بعد عملية الفتق والتي له دور كبير في إتمام الشفاء من تلك المشكلة الصحية.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

     
قد يعجبك ايضا