أضرار المشمش المجفف؛ مع بيان كيفية تجنب حدوث هذه الأضرار

Dried apricots side effects

أضرار المشمش المجفف للجسم ما هي؟ تعرف على ما هي الأضرار التي تحدث عند تناول فاكهة المشمش المجفف، وكيفية منع حدوث تلك الأضرار والتقليل منها.

أضرار المشمش المجفف؛ على الرغم من الفوائد التي يقدمها تناول المشمش المجفف للجسم، إلا أن تناوله قد يتسبب في عددًا من المشاكل والأضرار الصحية التي تختلف درجاتها. هنا سوف نتعرف على أهم وأخطر 6 من أضرار المشمش المجفف ومحاذير استخدامه، مع بيان كيفية تجنب حدوث هذه الأضرار.


مشاكل بالجهاز الهضمي

يحتوي المشمش المجفف على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساهم في تسهيل حركة الأمعاء والتعزيز من صحتها، ولذلك ينصح بتناول المشمش المجفف في حالة وجود مشاكل في الجهاز الهضمي.

على الرغم من ذلك فقد يكون لهذه الألياف الغذائية أيضًا بعض الآثار الجانبية عند تناولها بكميات كبيرة، وهذا أحد أضرار المشمش المجفف، حيث أن تناول الكثير من الألياف الغذائية يمكنه أن يتسبب في التالي:

  • الانتفاخ.
  • الإسهال.
  • الإمساك.
  • تهيج المعدة.
  • التقلصات.
  • ألم البطن، وغيرها من المشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي.

“اقرأ أيضًا: فوائد الزعتر البري الغذائية


زيادة الوزن أحد أضرار المشمش المجفف

أضرار المشمش المجفف للحامل
زيادة الوزن أحد أضرار المشمش المجفف

في حالة التناول المفرط للمشمش المجفف فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة وذلك خلال وقت قصير؛ وذلك يرجع لأنه يحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية والسكريات.

بشكل عام نجد أن نسبة الماء تكون ضئيلة في الفواكه المجففة وهذا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر، وهنا تصل نسبة السكر في المشمش المجفف إلى 53% تقريبًا من الوزن الكلي له. هذه النسبة المرتفعة قد تسبب للإنسان مشاكل أخرى تتعدى السمنة، وأهمها: أمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني.

“اقرأ أيضًا: رجيم الماء


تسوس الأسنان من أضرار المشمش المجفف

من أبرز اضرار المشمش المجفف الإصابة بتسوس الأسنان، وهو يحدث للأسباب التالية:

  • احتواء المشمش المجفف على مستويات عالية من سكر الفركتوز.
  • المشمش المجفف يحتوي على السكر المضاف.

هناك بعض الأنواع منه تكون محتوية على نسب أخرى من السكر المضاف، والذي يُؤدي تناوله لتآكل الطبقة الخارجية للأسنان، ومن ثم تعريضها للتسوس. بالإضافة إلى ذلك فإن القوام اللزج للمشمش المجفف يجعله يلتصق بالأسنان عند تناوله، وهذا ما يزيد من خطر الإصابة بالتسوس.

“اقرأ أيضًا: أفضل المكملات الغذائية للعين


ارتفاع نسبة السكر في الدم

أضرار المشمش المجفف
ارتفاع نسبة السكر في الدم

أغلب أنواع الفواكه المجففة قد تتضمن كميات من السكر المضاف، ويحتوي المشمش المجفف على مستويات عالية من السكر المضاف. عند تناول المشمش المجفف بكميات كبيرة فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهذا من اضرار المشمش المجفف، ويمكن التقليل من هذا الضرر عن طريق التناول المعتدل له.


الربو قد يكون من أضرار المشمش المجفف

تعتبر مادة ثاني أكسيد الكبريت أحد المواد الحافظة التي يتم استخدامها من أجل حفظ الفواكه المجففة وإعطائها اللون الفاتح وهذا يتم في حالة المشمش المجفف.

عند تناول هذه المادة بكميات صغيرة فذلك لن يكون ضارًا على الصحة، ولكن في حال تجاوز الكميات المسموح بها من ثاني أكسيد الكبريت فإن ذلك قد يسبب الإصابة بالحساسية مثل: نوبات الربو asthma، والطفح الجلدي، وتقلصات المعدة، لذلك فمن الأفضل للأشخاص المصابين بالربو تجنب الإفراط في تناول المشمش المجفف.

“اقرأ أيضًا: فوائد الشوكولاتة الغذائية


أضرار المشمش المجفف للحامل

تناول المشمش المجفف للحامل يحقق عددً من الفوائد لها وللجنين، فمن فوائد تناول المشمش المجفف أنه يخفف من احتباس السوائل للحامل ويمدها بالسكر الطبيعي، ويحارب فقر الدم كما يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي لديها كما ينظم ضغط الدم.

المشمش المجفف كذلك يحمي الجنين من التشوهات، ويعزز صحة العظام والنمو لديه، كما يحسن من صحة عينيه. على الرغم من فوائد المشمش المجفف للحامل إلا أن أضرار المشمش المجفف للحامل تحدث في حالة التناول المفرط له، حيث يؤدي لارتفاع السكر للحامل، وفي حالة معاناة الحامل من النفخة والغازات فإن تناول المشمش المجفف يساهم في تفاقم هذه المشاكل.

في حالة إصابة المرأة الحامل بالحساسية تجاه مادة الكبريتات، فعليها تجنب تناول المشمش المجفف تجنبًا لأي أضرار أو مضاعفات صحية قد تحدث لها.

“اقرأ أيضًا: المكمل الغذائي السيلينيوم


كيفية تجنب ضرر المشمش المجفف؟

اضرار المشمش المجفف
كيفية تجنب ضرر المشمش المجفف؟

بعد معرفة أضرار المشمش المجفف نتعرف هنا على طرق تجنب تلك الأضرار، حيث نجد أن التناول المعتدل للمشمش المجفف يجنب الكثير من الأضرار السابقة. بالإضافة إلى ذلك فقد تكون بعض الأنواع من المشمش المجفف ملوثة بمادة الأفلاتوكسين، لذلك يجب الانتباه إلى النقاط التالية قبل تناول المشمش المجفف:

  • عليك شراء المشمش المجفف ذو الجودة العالية ومن العلامات التجارية المعروفة.
  • لا تقم بتناول المشمش المجفف في حالة أن كان متعفن، أو إذا كان لونه مختلف عما هو متعارف عليه.
  • كما يجب شراء المشمش المجفف المغلف والمعبأ بشكل جيد، وتجنب شراء تلك التي يتم بيعها بكميات كبيرة.
  • عليك كذلك تناول المشمش المجفف في أسرع وقت ممكن بعد قيامك بفتح العلبة، مع حفظه في مكان بارد وجاف وبعيدًا عن مصادر الحرارة.

الأسئلة الشائعة عن أضرار المشمش المجفف

هل المشمش المجفف يرفع الضغط؟

لا، حيث أن المشمش المجفف يخفض من الضغط لاحتوائه على ثلث حاجة الجسم اليومية من معدن البوتاسيوم، المفيد في تنظيم تقلص العضلات بما فيها عضلة القلب، وتوسيع الأوعية الدموية.

هل المشمش المجفف مسموح في الكيتو؟

لا، حيث أن المشمش المجفف غير مسموح به في نظام الكيتو؛ ويرجع السبب في ذلك لاحتواء المشمش المجفف على كمية كبيرة من الكربوهيدرات أكثر من المشمش الطازج.

هل المشمش المجفف مفيد لمرضى السكري؟

هناك خلاف في هذا الموضوع، ولا بأس بتناول المشمش المجفف بشكل قليل لمرضى السكري، فهذا يجعلهم في مأمن من أي أضرار.

على الرغم من فوائد المشمش المجفف للجسم وكذلك القيمة الغذائيّة للمشمش المجفف، إلا أن له بعض الأضرار كذلك. لتجنب أضرار المشمش المجفف ومحاذير استعماله عليك التناول المعتدل له وتجنب أي إفراط في ذلك، مع شراء الأنواع الجيدة والمضمونة منه.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

     
قد يعجبك ايضا