الإسعافات الأولية للزغطة؛ تعرف معنا على أهم الإجراءات الوقائية للتخلص منها

hiccups first aid

غالبًا ما تحدث الزغطة فجأة للشخص، ويمكن أن تصبح مزعجة في كثير من الأحيان. لذا قد يتساءل الكثيرين حول ما هي الإسعافات الأولية للزغطة للتخلص منها بشكل جاد وسريع.

الإسعافات الأولية للزغطة؛ الزغطة أو الفواق هي ظاهرة فسيولوجية تتميز بانقباض لا إرادي للحجاب الحاجز التنفسي وعضلات البطن. ويمكن أن تحدث الزغطة مع الأشخاص الأصحاء، وكذلك مع المرضى الذين يعانون من مشاكل طبية مختلفة. والفواق بشكل عام غير ضار، ولكنه قد يكون علامة على مرض أساسي أكثر خطورة. سنتحدث هنا عن أهم الإسعافات الأولية للزغطة بالنسبة للكبار والصغار، وما هي الإجراءات الوقائية الواجب أخذها للتخلص منها؟


ما هي الزغطة أو الفواق؟

هي عبارة عن انقباضات لا إرادية خاصة بالحجاب الحاجز، وفي هذه المنطقة نرى عضلة تفصل تجويف الصدر عن منطقة البطن. ويحدث الفواق عند حدوث اضطراب في الجهاز العصبي، ويمكن أن يحدث بسبب الإجهاد العاطفي أو شرب المشروبات الغازية أو الأكل بسرعة كبيرة. ويمكن أن تستمر في أي مكان من بضع دقائق إلى عدة ساعات.

الإسعافات الأولية للزغطة قد تكون جسدية أو نفسية في معظم الحالات، ويساعد التنفس البطيء والعميق أو شرب الماء في التخلص من الزغطة في أوقات أخرى، ويشعر الأشخاص بالراحة من خلال الاستلقاء على ظهورهم أو وضع كيس ورقي على رؤوسهم.

ما هو سبب الزغطة المتكررة؟

التدخل الجراحي لعلاج الزغطة
ما هو سبب الزغطة المتكررة؟

تحدث الزغطة المتكررة بشكل عام بسبب تقلص لا إرادي قد يحدث لعضلة الحجاب الحاجز في منطقة البطن، ويمكن أن يحدث الفواق أيضًا بسبب مضغ العلكة أو شرب المشروبات الغازية أو تناول الطعام أثناء التحدث. وقد يعاني الناس أحيانًا من الفواق أثناء فترات التوتر، أو عندما يأكلون بسرعة كبيرة، أو بعد شرب كميات كبيرة من الكحوليات أو أثناء الحمل. وتشمل الأمراض الأخرى التي يمكن أن تسبب الفواق المتكرر:

  • مرض الجزر المعدي المريئي.
  • السكتة الدماغية.
  • الالتهاب الرئوي.
  • الفشل الكلوي.
  • التهاب البنكرياس.

في واقع الأمر التقلص المفاجئ لعضلة الحجاب الحاجز يمكن أن يؤدي إلى إغلاق الحنجرة ودفع الهواء خارج الرئتين، ومنع الهواء من دخول الرئتين قد يؤدي إلى زوبعة أخرى وهو استنشاق الطعام أو الشراب في القصبة الهوائية والرئتين بدلاً من النزول إلى المعدة. وعلى النحو المنشود من الممكن أن يموت شخص يعاني من الفواق الشديد إذا لم يتمكن من الحصول على ما يكفيه من كميات الأكسجين.


أهم الإسعافات الأولية للزغطة

ما تعتقد أنه يسبب الفواق، سواء كان تناول أي أطعمة بسرعة كبيرة أو تناول كمية كبيرة من الماء، ليس هو السبب الحقيقي. بدلاً من ذلك، نرى أن الزغطة هي رد فعل في الدماغ ينتج عنه تشنج مفاجئ في الحجاب الحاجز ويسبب تلك الأصوات المزعجة. ونقدم هنا 6 خطوات تساعد في التغلب عليها، وفيما يلي بعض الإسعافات الأولية للزغطة التي تساعد في منعها بعض الشيء:

  • أخذ نفسًا عميقًا وازفر من خلال الشفاه من أفضل الإسعافات الأولية للزغطة.
  • وضع ملعقة صغيرة من السكر على ظهر اللسان.
  • شرب نصف كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من الملح الممزوج به.
  • الضغط برفق بالإصبع السبابة على الذقن يعتبر من الإسعافات الأولية للزغطة.
  • بالقرب من عظم الفك تُستخدم نقطة الضغط هذه أيضًا لعلاج نوبات الربو والهستيريا.
  • احتساء كوب من الماء المثلج ببطء.
ضع كيسًا ورقيًا واستنشقه من المهم عدم تغطية الرأس بالحقيبة. ثم اجلب الركبتين إلى صدرك وعانقها لمدة دقيقتين واضغط برفق على صدرك، وقم بذلك عن طريق الانحناء للأمام.

الاسعافات الاولية لزغطة الأطفال

ما هو علاج الزغطة عند الكبار
الاسعافات الاولية لزغطة الأطفال

من الطبيعي أن يصاب الأطفال بالفواق، وتعتبر جزء طبيعي من تطورهم، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تعطل الزغطة رضاعة ونوم الطفل، وإذا كان الطفل يعاني من الفواق أثناء تناول الطعام، فإليك بعض النصائح التي تعتبر من الإسعافات الأولية للزغطة للأطفال:

  • من الضروري تغيير وضع الطفل على الفور عندما يبدأ في الفواق.
  • أيضًا يجب على الأم التأكد من تجشؤ الطفل بالشكل الصحيح.
  • كما أنه يجب تهدئة الطفل وابتعاده عن أي مصدر للتوتر من حوله.

إذا لم تنجح هذه الخطوات في غضون خمس إلى عشر دقائق، أمل إذا كان الطفل يعاني من الفواق بشكل متكرر، فقد يكون من أعراض حالة طبية أخرى. ويحتاج إلى رعاية طبية من الطبيب، وفي بعض الأحيان يولد المولود مدمنًا على المخدرات، وإذا كان الطفل مدمنًا على مخدرات والدته. فنرى أنه قد يمر عبر أعراض الانسحاب.

“قد يهمك: علاج الجرب في المنزل؛ تعرف معنا على أهم الطرق المنزلية للقضاء عليه


تحذيرات يجب تجنبها أثناء الفواق

يحذر بعض الأطباء من أن شرب المشروبات الغازية قد يؤدي أيضًا إلى الزغطة. وأنه من الإسعافات الأولية للزغطة الهامة أن يوجه الشخص لسانه لأسفل ويمسك نهاية اللسان بأصابعه، حيث أنه بهذه الحركة سيحفز العصب المبهم ويخفف من التشنجات التي يسببها التنفس أثناء الفواق. ولكن غالبًا ما تكون هذه الطريقة غير فعال للأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة لأنها تسبب عادةً جفاف الفم. ويقول البعض أنه قد تختفي الزغطة من تلقاء نفسها بمجرد الانتظار وعدم القلق بشأنها.

“انظر أيضًا: الإسعافات الأولية للخلع الكتفي؛ أهم 4 إجراءات تقوم بها


ما هو علاج الزغطة عند الكبار؟

إذا استمر الفواق ولم تؤثر معه الإسعافات الأولية للزغطة، فقد يصف الطبيب دواءً. فهذا هو الحال غالبًا إذا كان المريض لا يستطيع أن يتناول الطعام بشكل صحيح أو كان يعاني من الأرق ولا ينام ويفقد وزنه بشكل غير طبيعي، والأدوية التالية تساعد الأشخاص الذين يعانون من الفواق المستمر ومنها:

  • باكلوفين (Baclofen).
  • مرخي كلوربرومازين للعضلات
  • تم استبدال الجابابنتين، العلاج الأولي للصرع بأدوية لديها نفس المفعول كهالوبيريدول.
  • قد يصف الأطباء ميتوكلوبراميد (ريجلان)، وهو دواء يستخدم لعلاج الغثيان، كملاذ أخير.
قد يكون لدى الطبيب عدة خيارات للإسعافات الأولية للزغطة أو الفواق الشديد وطويل الأمد، لذا من الضروري استشارة الطبيب أو المعالج للحصول على العلاج المناسب.

إجراءات هامة للوقاية من الفواق

ما هو سبب الزغطة المتكررة
إجراءات هامة للوقاية من الفواق

قد يكون شرب الكحول والتدخين من الأسباب الشائعة للفواق، وهي تعتبر من بعض المحفزات التي تتسبب في الزغطة. لذا تجنب هذه المحفزات يمكن أن يقلل من خطر الفواق، وتشمل هذه المحفزات:

  • الأكل أو الشرب بسرعة كبيرة.
  • شرب الكحوليات.
  • تناول الأطعمة الحارة.
  • الاستمرار في التدخين.
  • التغير المفاجئ في درجة حرارة المعدة.
بشكل عام، تختفي الزغطة في غضون فترة زمنية قصيرة ومع ذلك، قد تستمر وتصبح مصدر إزعاج يؤثر على الأكل أثناء النوم أو الحياة اليومية نادرًا ما تتطلب الفواق علاجًا طبيًا.

التدخل الجراحي لعلاج الزغطة

قد يكون التدخل الجراحي لعلاج الزغطة هو عبارة عن إدخال إبرة في الحزم العصبية في قاعدة الدماغ. ويجب أن يكون الجراح حريصًا جدًا في وضع هذه الإبرة حيث يمكنها بسهولة ثقب أحد الشرايين أو أي عضو حيوي آخر بمجرد وضع الإبرة في مكانها، ويقوم الطبيب بحقن مخدر موضعي لتخدير تلك المنطقة، ثم يضغط على تلك المنطقة لمقاطعة رد فعل الفواق، وهذه العملية الجراحية سوف تستغرق حوالي خمس دقائق وسيتعين على المريض الراحة لبضع دقائق قبل العودة إلى المنزل.

أما بالنسبة للتقنيات غير الجراحية، فيمكن تجربة التنويم المغناطيسي وعلاج الارتجاع البيولوجي الذي لا يتطلب أي دواء ووقت قليل للشفاء، ولكن حتى الآن لم تثبت الدراسات مدى فاعليتهم.

أخيرا، بعد أن تعرفت معنا على الإسعافات الأولية للزغطة، من الضروري ألا نستهون بهذه المشكلة الكامنة حيث أنها تكون سببها وجود عدد من المشاكل. لذا يجب اتباع الإجراءات الوقائية للتغلب عليها.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

     
قد يعجبك ايضا