النظام الغذائي لزيادة هرمون التستوستيرون؛ 4 أطعمة تزيد من مستوى الذكورة

Diet to increase testosterone

يتأثر هرمون التستوستيرون بعدة عوامل على رأسها التغذية الصحية، لذا يمكن التعويض عن نقصه وزيادة فعاليته من خلال النظام الغذائي لزيادة هرمون التستوستيرون.

النظام الغذائي لزيادة هرمون التستوستيرون؛ يتأثر مستوى هرمون التستوستيرون ومدى كفاءته بعدة عوامل على رأسها التغذية الصحية فهي تلعب دورا رئيسيا في تعزيز مسارات إنتاجه الأيضية وأيضا في رفع حساسية الخلايا له، فما هو النظام الغذائي لزيادة هرمون التستوستيرون، وما مدى أهميته؟ وما أهم الفوائد التي يعود بها على صحة الرجل؟ وما هي العناصر الغذائية التي يتكون منها وما الإجراءات المصاحبة له؟


أهمية النظام الغذائي لزيادة هرمون الذكورة

النظام الغذائي لزيادة الهرمون الذكري هو نمط صحي من التغذية والذي يستهدف أغذية معينة تؤثر على المسارات الأيضية لتخليق هرمون التستوستيرون مما يؤدي إلى تحفيزها ومن ثم زيادة إنتاجية الهرمون وكذلك زيادة فعاليته، وتنبع أهمية هذا النظام من الصفة التذبذبية لهرمون التستوستيرون.

مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم متغير على مدار اليوم، ويتأثر بعوامل كثيرة من ضمنها التغذية الصحية، لذا يمكن من خلال اتباع نظام غذائي صحي مواجهة مشكلة انخفاض مستواه في الدم.

فوائد النظام الغذائي لزيادة هرمون الذكورة

يمكن من خلال اتباع النظام الغذائي لزيادة الهرمون الذكري تحصيل فوائد على كافة الأصعدة الصحية للرجل، ومنها:

  • تحسين دورة النوم.
  • رفع الكفاءة النفسية للرجل وتعزيز ثقته بنفسه.
  • زيادة المظهر الذكوري للرجل.
  • تقوية العضلات والحد من الوهن العضلي.
  • محاربة هشاشة العظام.
  • تحسين الذاكرة.
  • زيادة الخصوبة.

“اطلع على: النظام الغذائي لهشاشة العظام


النظام الغذائي لزيادة هرمون التستوستيرون

يمكن تحفيز إنتاج هرمون التستوستيرون من خلال النظام الغذائي المتوازن الذي يمد الجسم بجميع احتياجاته الغذائية ويوفر له الطاقة اللازمة في عمليات الأيض والإفراز، ويتميز النظام الغذائي المخصص لزيادة مستوى هرمون التستوستيرون بالتركيز على 3 أنواع هامة وهي:

الأغذية الغنية بالمغنسيوم

يعتبر هرمون التستوستيرون من الستيرويدات التي تربط بالبروتين أثناء تجولها في الدم، لفك ذاك الارتباط وجعل الهرمون متاحا للاستخدام من قبل الخلايا، يتطلب وجود عنصر المغنسيوم، ومن الأغذية التي تعتبر مصدرا جيدا للمغنسيوم ما يلي:

  • الخضر الورقية، مثل: السبانخ، الملوخية، الجرجير، البقدونس.
  • المكسرات، مثل: الجوز، اللوز، البندق.
  • الفواكه، مثل: الأفوكادو، الموز، الرمان.
  • الشكولاتة السوداء أو الكاكاو.

الحبوب المطعمة بفيتامين د

تعتبر الحبوب بجميع أنواعها مصدرا غنيا بالطاقة بحيث أنها قادرة على سد حاجة الجسم من الطاقة اللازمة لتخليق هرمون التستوستيرون وإنتاجه، كما أن الاعتماد على تلك الأنواع التي قد تم تدعيمها بفيتامين د يزيد من فعاليته في النظام الغذائي لزيادة هرمون التستوستيرون، لذلك فهي من ضمن هذا النظام الغذائي.

الزيوت النباتية

وبخاصة زيت الزيتون، فالدهون أساسية في تخليق هرمون الذكورة، حيث إنه يشتق أساسا من الكر سترول، لذا فإن تناول الدهن الصحي ضروري في النظام الغذائي لزيادة هرمون التستوستيرون.

“انظر أيضا: النظام الغذائي لمتلازمة التعب المزمن


وصفة لزيادة هرمون التستوستيرون، 4 أطعمة تزيد من مستوى الذكورة

وصفة لزيادة هرمون التستوستيرون
وصفة لزيادة هرمون التستوستيرون

من الأغذية التي يمكن اعتمادها كوصفة لزيادة هرمون التستوستيرون ما يلي:

أسماك التونة

تعتبر أسماك التونا وجبة غداء ممتازة في النظام الغذائي لزيادة إنتاج الهرمون الذكري، حيث إنها غنية بالزنك وبفيتامين د واللذان قد ثبت ارتباطهما الوثيق بالحفاظ على مستوى هرمون التستوستيرون في المستوى الطبيعي له.

أسماك التونا صديقة للقلب، وبالطبع فإن تحسين صحة القلب ينعكس على صحة كل شبر من في الجسم، كما أن زيادة تدفق الدم إلى الخصية يحفز من زيادة إنتاج هرمون الذكورة.

وجبة البيض

تناول البيض على وجبة الإفطار يعتبر خيارا مثاليا في النظام الغذائي لزيادة التستوستيرون، فهو يعطي شعورا حقيقيا بالشبع، إضافة إلى أنه مقو للعضلات، مما يجعل البيض متناغما مع وظائف هرمون التستوستيرون، كما أن البيض يحتوي على كثير من العناصر المعدنية اللازمة لتخليق هرمون الذكورة.

اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم الحمراء وصفة فعالة في النظام الغذائي لزيادة هرمون التستوستيرون وذلك لاحتوائه على البروتين اللازم لبناء العضلات، كما أن اللحوم وبشكل خاص تحتوي على تلك المركبات التي يسهل على الجسم استخدامها في تخليق هرمون التستوستيرون وخاصة كبد.

وجبة البقول

البقوليات من الأطعمة الصحية ذات المنافع العامة على جميع أجزاء الجسم، فهي مقوية ومنشطة، وتعمل بشكل تآزري مع هرمون التستوستيرون في بناء العضلات، لذا فإن حضورها في النظام الغذائي يؤدي لزيادة إفراز هرمون الذكورة.

“اقرأ أيضا: فوائد السبانخ الغذائية


أعشاب تزيد هرمون الذكورة

أعشاب تزيد هرمون الذكورة
أعشاب تزيد هرمون الذكورة

يوجد عدد من الأعشاب ذات الآثار الفعالة في زيادة هرمون التستوستيرون، ومنها:

نبات الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على تنشيط الخلايا من خلال زيادة تفاعلات الأيض فيها، مما ينتج عن شربه المنتظم زيادة لمستوى التستوستيرون على المدى البعيد، يفضل إدراج الزنجبيل في النظام الغذائي لزيادة هرمون التستوستيرون بحيث يكون بعد تناول الطعام لئلا يتسبب بخدوش للجهاز الهضمي، ويفضل أيضا مزجه مع العسل.

الثوم والبصل

الثوم والبصل من الخضروات المعقمة والمحاربة للالتهاب، وهذا بالطبع له أثر إيجابي على زيادة هرمون التستوستيرون، حيث أن الالتهابات وخاصة في الجهاز التناسلي تسبب انخفاضا لمستوى هرمون الذكورة.

“اقرأ كذلك: فوائد الموز الغذائية


كيفية زيادة هرمون التستوستيرون بالغذاء والرياضة

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون
كيفية زيادة هرمون التستوستيرون

فيما يلي بعض النصائح التي تزيد من فعالية النظام الغذائي لزيادة هرمون التستوستيرون:

فوائد الرياضة على زيادة هرمون التستوستيرون

إن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يترك انطباعا سحريا على مستوى هرمون التستوستيرون حتى يبلغه ذروته، وذلك من خلال الأخذ بالنصائح التالية والتي تعطي آثارا مآزرة للنظام الغذائي لزيادة التستوستيرون:

  • ممارسة التمارين لمدة لا تقل عن ربع ساعة ولا تزيد على نصف ساعة، لئلا ينعكس تأثير التمارين بشكل سلبي على مستوى الهرمون كنتيجة للتعب والإرهاق.
  • تجنب ممارسة التمارين بعد الأكل بنصف ساعة على الأقل لتوفير طاقة الجسم في الهضم السليم والتام للطعام مما ينعكس ذلك على جودة تخليق هرمون التستوستيرون وإفرازه.
  • عدم ممارسة التمارين دون تناول القسط المشبع من الطعام لأن ذلك يرهق الجسم ويعرقل من إنتاج الهرمون.
  • تناول الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء التمارين لئلا يستخدم الجسم طاقته المخزنة في النشاط البدني على حساب الأنشطة الداخلية المنتجة لهرمون التستوستيرون.

التمارين الرياضية التي تحفز إنتاج هرمون التستوستيرون

هنالك بعض التمارين الرياضية التي أثبتت فعاليتها في تحفيز تخليق هرمون التستوستيرون وزيادة إنتاجيته، وذلك من خلال تنشيط العضلات وزيادة كتلتها مما ينتج عنه زيادة في استهلاك التستوستيرون وهذا يعطي إشارة للجسم بزيادة إنتاج الهرمون وتنشيط العمليات البيوكيميائية اللازمة لتخليقه، ومن تلك التمارين:

  • تمارين رفع الأثقال Weight training.
  • ممارسة السباحة.
  • رياضة الجري.

“اقرأ أيضًا: النظام الغذائي بعد التكميم


كيفية زيادة هرمون التستوستيرون بالغذاء والراحة

يتم إنتاج هرمون التستوستيرون خلال النوم، مما يجعل النوم من العوامل المؤثرة إيجابا على إنتاجية هذا الهرمون، وفيما يلي بعض النصائح لاستغلال النوم في تعزيز النظام الغذائي لزيادة  هرمون التستوستيرون:

  • النوم المبكر في الساعات الأولى من الليل وتجنب السهر لوقت متأخر منه، حيث إن هرمون التستوستيرون يتناغم مع هرمون الميلاتونين ذو الحساسية العالية للضوء.
  • تجنب النوم بعد الأكل مباشرة لئلا ينشغل الجسم بعمليات الهضم عوضا عن الإنتاج الهرموني.
  • الابتعاد عن جميع العادات والأفكار والهواجس التي تؤرق النوم وذلك للوصول إلى النوم العميق والذي يعتبر ذا كفاءة أكبر في التأثير على إنتاج الهرمون.

الأسئلة الشائعة المتعلقة بالنظام الغذائي لزيادة هرمون التستوستيرون

من الأسئلة التي تدور في عقل الرجال عند تعرضهم لنقص هرمون التستوستيرون ما يلي:

هل يمكن علاج نقص هرمون الذكورة؟

نعم، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي، يستهدف أغذية تحفز المسارات الأيضية على تخليق هرمون التستوستيرون وتزيد من فاعلية تأثيره

هل الموز يزيد من هرمون الذكورة؟

نعم، يساهم الموز في زيادة هرمون الذكورة وهذا عند الاستمرار بأكله بانتظام، حيث أنه يحتوي على إنزيمات ومضادات أكسدة تحفز المسارات الأيضية التي يتخلق عنها هرمون التستوستيرون.  

يرغب كثير من الرجال بزيادة مستوى الهرمون الذكري وقد يلجؤون إلى المكملات الغذائية والتي قد يكون لها آثار مدمرة على خلايا الكبد، لكن الأمر أبسط من هذا فمن خلال اتباع النظام الغذائي لزيادة هرمون التستوستيرون يمكن حل هذه المشكلة بسهولة، فهو يتكون من أغذية مخصوصة عند تناولها بكميات كافية وبشكل منتظم فإنها تتسبب بتحصيل الزيادة المطلوبة في هرمون التستوستيرون على المدى البعيد.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

     
قد يعجبك ايضا