الشاش الطبي؛ أداة ضرورية في صندوق الإسعافات الأولية، فما هي أنواعه واستخداماته؟

medical gauze

الشاش الطبي؛ ما هو تعريف الشاش الطبي؟ ما هي أنواعه المختلفة؟ ما هي تطبيقات هذه الأنواع على الجلد؟ وما هي أنواع ضمادات الشاش واستخداماتها العديدة؟

الشاش الطبي (medical gauze)؛  هو نوع من الأقمشة الماصة التي تستخدم عادة في المستشفيات والأماكن الطبية الأخرى. وعادة ما يصنع من القطن أو من مواد ماصة أخرى، ويستخدم لتنظيف الجروح وحمايتها من العدوى وامتصاص الدم. وغالبًا ما يستخدم الشاش للضغط على الجروح النازفة. لذا من الضروري تضمين هذا القماش الأبيض النقي وقت الإسعافات لأنه يعتبر أداة ضرورية في صندوق الإسعافات الأولية، فما هي أنواعه واستخداماته؟


ما هو الشاش الطبي؟

إنه عبارة عن قطعة قماش بيضاء، وضمادة العناية بالجروح هي الأكثر شيوعاً واستخداماً. أما الاسم المعروف له هو “4 × 4s”، والمادة المصنوع منها هي ألياف القطن أو البوليستر أو الحرير الصناعي أو مزيج من كل ذلك. فما هي أنواعه واستخداماته؟

يعد الشاش مادة مهمة في المجال الطبي لعدة أسباب، فغالبًا ما يستخدم لتنظيف الجروح وحمايتها، وكذلك لامتصاص الدم وسوائل الجسم الأخرى. يستخدم الشاش أيضًا بشكل متكرر للضغط على الجروح النازفة، مما قد يساعد في وقف النزيف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الشاش لف ودعم أجزاء الجسم المصابة، مثل العظام المكسورة.

“قد يهمك: نظام غذائي لمريض البواسير


أنواع الشاش

إليكم نظرة تفصيلية حول أنواع الشاش والتي تختلف وفقاً لمزاياها:

قطاع الشاش

قطاع الشاش
قطاع الشاش أحد أنواع الشاش الطبي

لقد تم تصنيعه من الخيوط القطنية البيضاء الناعمة مع قدرة كبيرة على الامتصاص. تكون عبواته إما عادية وإما معقمة ويكون المنتج مع أو بدون خط تطوير. يمتاز بزغب أقل وبغياب الخيط مما يحمي من خطر تهيج الجرح، وكذلك بعدم وجود العامل الفلوري.

مسحة الشاش المعقم

تشترك مع الإسفنج بنفس المواصفات إضافة إلى أهم المزايا التالية:

  • تقسم إلى خط متطور وآخر غير متطور.
  • تمتاز بنعومة فائقة.
  • الغلاف محكم الإغلاق مما يمنع التلوث ويحافظ على المسحات معقمة.
  • العبوة سهلة الفتح وتصميمها يساهم في تقليل التمزق عند فتحها.
  • في حال كانت 5 أو 10 أو 20 مسحة في عبوة نفطة واحدة عندها يمكن التعقيم بواسطة Steam أو EO أو Gamma.

الإسفنج اللفة المعقم

يمتاز بالامتصاص العالي والنعومة الفائقة مما يريح المريض، وبحواف مطوية ومحبوكة تهدف إلى إزالة التهيج. كما أنه متوفر في حلقة أو بدونها، مع خيط أو بدونه، ومع مشبك يكشف بالأشعة السينية. وهو متاح في كيس ورقي وغلاف نفطة.

“اطلع على: الإسعافات الأولية لشرب الصابون

مسحات الشاش غير المعقمة

إنها مصنوعة من قطن مبيض 100٪ ، وهي عالية الامتصاص وفائقة النعومة والراحة، مع حافة مطوية، وبر منخفض، دون جزيئات فضفاضة، ومع أو بدون خيط. كما أنها متوفرة في عدة أشكال وأحجام، مع أو بدون حواف لاصقة، وبما يتناسب مع كافة أماكن الجروح.

كرة الفول السوداني

كما سابقاتها إنها مصنوعة من القطن النقي عالي الجودة الأبيض والناعم والماص وبزغب أقل وعبواتها إما عادية وإما معقمة. كما أنها تكون مع أو بدون:

  • خط تطوير.
  • حلقة مطاطية أو سيليكون.

أما بالنسبة لشكلها فتقسم إلى:

  • لينة (مسطحة، دائرية، غطاء، مثلث، شريط).
  • صلبة وناعمة (تشبه الفول السوداني أو أي شكل آخر خاص).

إضافة إلى ذلك لا تحتوي على الفلورسنت، وهي غير سامة، غير مزعجة وغير حساسة ومتوفرة بأحجام مختلفة.

اللفة الجراحية

تشبه سابقاتها فيما خص جودة الخيوط المصنوعة منها. وتقسم إلى لفائف مسطحة، خيول، لفائف ثنائية الطي، لفائف أسطوانية و4 لفات. أما عبواتها فغير معقمة ومتوفرة بأحجام وطبقات وشبكات مختلفة. أضف إلى ذلك إنها خالية من الفلورسنت وهي خيار اقتصادي سهل الاستخدام.

“قد يهمك: الإسعافات الأولية لمصابي الانفجارات


استخدامات الشاش الطبي

بعد أن تعرفنا على أنواع الشاش لا بد من معرفة أبرز  استخدامات كل نوع منها على حدا:

استخدام مسحات الشاش غير المعقمة

مسحات الشاش غير المعقمة
مسحات الشاش غير المعقمة

تستخدم بصورة شائعة في تنظيف الجروح وتغطيتها وامتصاص الإفرازات ومعالجة الجروح الثانوية، ويمكن استخدامها خلال العمليات الجراحية بعد التعقيم.

الاسفنج اللفة المعقم

هو لعلاج الجروح عموماً، لكنه مناسب بصورة خاصة في العلاج الأولي للجروح الملتهبة والمتسخة والناضجة. كما يستخدم في العمليات الجراحية لامتصاص الإفرازات ووقف النزيف.

استخدام كرة الفول السوداني

يتم استعمال المعقم منها مباشرةً في الجراحة والعناية بالجروح، وخاصة جراحة الأنف والأذن والعين وكل ما يتطلب ضمادات صغيرة. كما تستخدم لتطهير الجروح وامتصاص الإفرازات وأيضاً خلال العملية الجراحية بعد التعقيم.

ما استخدام اللفة الجراحية؟

يمكنك تقطيع القماش إلى الشكل والحجم الذي تريده، واستخدامه في تنظيف سطح الجسم أو التثبيت أو التضميد. وبعد تعقيمها تستخدم هذه اللفائف مع الأخرى القطنية كضمادة في العمليات الجراحية والعناية بالجروح. كما تستعمل في تطهير الجرح والضغط عليه.

استخدام قطاع الشاش

تستعمل الشرائط المعقمة في العناية بالجروح والجراحة، خاصة في حالات تنظير البطن أو الرحم وكل عملية تحتاج لضمادات صغيرة ولكن مؤقتة.

“اقرأ أيضاً: الإسعافات الأولية لنزلات البرد، واقرأ أيضاً: الإسعافات الأولية لضيق التنفس


أنواع ضمادات الشاش واستخداماتها

إضافة إلى أنواع الشاش التي سبق وذكرناها يوجد العديد من أنواع ضمادات الشاش، إليكم نظرة تفصيلية حول هذه الأنواع والاستخدامات العديدة:

الإسفنج الشاش

الإسفنج الشاش
الإسفنج الشاش

تم تصنيعه من الخيوط القطنية البيضاء والناعمة والنقية والعالية الامتصاص. يمتاز بزغب أقل وبخلوه من العامل الفلوري، إنه غير مزعج، غير سام وغير محسس. يستخدم في حالات النزيف لإيقافها بسرعة وعند وجود الكثير من الإفرازات. كما يستعمل بنوعه العادي لتنظيف الجروح، أما المعقم فيستعمل لمرة واحدة في الجراحة أو العناية بالجروح.

شاش الفازلين

هذا الشاش الطبي هو عبارة عن قماش رفيع وماص ومُشرب بالفازلين، وذلك لتوفير بيئة رطبة للجرح مما يسهل عملية الشفاء. إضافة إلى ذلك إنه مطابق للجرح ويتناسب مع كافة منحنيات الجسم. وتستطيع استخدامه كضمادة أولية على الجرح قبل وضع الضمادة الثانوية لأنه لا يلتصق بالجرح، مما يجعله مثالي في حالات الحروق الطفيفة.

“اطلع على: أضرار اللافندر

باقي أنواع ضمادات الشاش واستخداماتها

يشمل ذلك ما يلي:

  • ضمادة الشاش غير المنسوج

تمتاز بعدم وجود حافة منسوجة وبأنها مصنوعة من شاش قطني بنسبة 100%، إنها ناعمة وقابلة للتوافق، منخفضة الوبر وامتصاصها عالي. كما أنها مثالية الاستخدام في تأمين الجبائر والضمادات أو في توفير دعم وضغط خفيف.

  • ضمادة مع حواف منسوجة

هذه الضمادة بطبيعة الحال مصنوعة من القطن، إنها مريحة وسهلة الاستخدام، تمتاز بحواف منسوجة لتقليل الوبر وتأمين تغليف آمن، وبنعومة فائقة. كما أنها مثالية لتأمين الجبائر والضمادات أو لتوفير دعم وضغط خفيف. إضافة إلى ذلك تتميز بأداء عالي وقدرة على التمدد وسهولة في القطع. أما تطبيقاتها عديدة منها: الاستخدام كطبقة خارجية للعناية بالجروح الضاغطة وأيضاً كضمادة ثانوية للجروح.

  • وسادة العين الشاش

إنها مكونة من ضمادة ماصة من القطن (بنسبة 100٪) تغطيها طبقة خارجية من الشاش، هي مثالية للعناية بالعيون، وتستعمل بعد جراحة العين كي تحمي الجرح وتمتص الإفرازات، لأن امتصاصها كبير جداً ونعومتها فائقة. كذلك تتميز بتصميم بيضاوي مريح للمريض ويوفر حماية لطيفة وآمنة وبحافتها المغلقة التي تساهم في تقليل الوبر.

  • ضمادة الشاش

من المعروف أنها مصنعة من خيوط قطنية عالية الجودة ونقية بسبب إزالة الشحوم والتبييض. كذلك هي بيضاء، ناعمة، محكمة وامتصاصها عالي، وعبواتها غير معقمة. كما أن الضمادة  خالية من العامل الفلوري (Fluorine)، وبالتالي إنها غير سامة، غير محسسة وغير مزعجة. تستخدم هذه الضمادة في عمليات التضميد وتثبيت الأجزاء المصابة.

  • زغب مسحة الشاش

إنها الضمادات المنخفضة والناعمة والمصنوعة من قطن منسوج بنسبة 100٪ تم غسله مسبقًا وتجفيفه بالزغب. الغاية منها استعمالها كضمادات ثانوية أو أولية للجروح، إنها متاحة على شكل صفائح ولفائف. كما يؤمن البناء الفريد (يتكون من 6 طبقات) حوافًا نهائية تعطي راحة للمريض وتهوية فائقة وامتصاص مرتفع جداً.

  • الزغب الإسفنج

إنه مصنوع من الشاش القطني المحكم، يعد ضمادة أولية ممتازة ومهمة في عمليات الفتل السريع وتخفيض تجمع السوائل والنقع داخل الجرح وحوله. كما أن القوة والامتصاص الجيدان يجعلانها رائعة للتطهير والاستعداد والتعبئة قبل العملية. يتميز الزغب الإسفنج بوبر منخفض وحافة مطوية، بعبوات معقمة وغير معقمة، وبسهولة القطع والاستخدام.

  • لفة الشاش الزغب

تحتوي هذه اللفة على مجموعة من الضمادات القطنية المنخفضة والناعمة والتي تستعمل كضمادات ثانوية أو أولية للجروح المتضخمة، وتستخدم أيضاً للاستعداد والتطهير والتعبئة قبل العملية. كما أنها متوفرة على صورة صفائح ولفائف، وتتكون الضمادة من 6 طبقات مما يوفر راحة للمريض، فتل سريع، تهوية عالية ، وامتصاص رائع.

  • الشاش الطبي الجامع

الشاش الطبي الجامع هو ضمادة قطنية 100٪ تغطيها طبقة خارجية من الشاش الناعم القادر على امتصاص السوائل والإفرازات بسرعة إلى المنتصف. من خصائصه أيضاً الحماية الفائقة للجرح، الراحة والنعومة والوبر المنخفض. يتم استخدام هذه الضمادة الطبية في حالات حروق عمال المناجم وكذلك الجروح الحادة

“اقرأ أيضاً: الإسعافات الأولية للتسمم بالأسبرين، واطلع على: حقيبة الإسعافات الأولية


أسئلة شائعة حول الشاش

لدى الكثير منكم أسئلة عديدة متعلقة بالشاش الطبي، فيما يلي بعض الإجابات:

ما فائدة الشاش؟

تكمن فائدته في حماية الجروح من الجراثيم والأجسام الغريبة والأوساخ، وفي المحافظة على بيئة رطبة مع إمكانية مرور الهواء عبرها. مما يؤمن بيئة معقمة تساعد على شفاء الجرح بسرعة.

هل يفضل وضع القطن على الجرح مباشرة أو الشاش؟

ابتعد كلياً عن استخدام القطن في تغطية الجروح تجنباً لالتصاقه بها. يفضل استعمال قطعة قماش من القطن أو ضمادات معقمة على الجرح.

في الختام، يبقى الشاش الطبي (medical gauze) أداة ضرورية عليك الحرص على وجودها في صندوق الإسعافات الأولية، لذلك اختر أحد أنواعه التي تناسبك بعد معرفة استخدامات الشاش الطبي والضمادات.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

     
قد يعجبك ايضا