فوائد جوز البيكان الغذائية؛ مع ذكر أهم فوائد تناوله الصحية

pecan nuts Nutritional benefits

فوائد جوز البيكان الغذائية ما هي؟ تعرف على العناصر الغذائية الهامة التي توجد في هذه المكسرات، وكيف تساعد جسم الإنسان في منع الأمراض ودعم وظائف الجسم المختلفة.

فوائد جوز البيكان الغذائية؛ إذا كنت مدمن على الوجبات الخفيفة الضارة مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والبسكويت ورقائق الشيبسي وأردت خيار صحي بديل عنها فخيارك الأمثل هو تناول المكسرات؛ فهي طعام لذيذ الطعم وصحي للغاية. تناول المكسرات بشكل منتظم وبكميات معتدلة يحسن صحتك بشكل كبير، ويحمي جسمك من العديد من الأمراض. هنا سوف نتعرف على فوائد جوز البيكان الغذائية والصحية، والذي هو أحد أنواع المكسرات الهامة لصحتك، حيث سنتناول أهم وأفضل 18 عنصر غذائي يوجد بها، مع ذكر أهم فوائد تناوله الصحية.


نبذة عن جوز البيكان

يعتبر جوز البيكان أو جوز البقان أو الجوز الأمريكي، أحد أكثر المكسرات فائدة للجسم والقلب والأوعية الدموية، وهو يدخل بالكثير من الأنظمة الغذائية لكونه غنيًا بالدهون الصحية غير المشبعة الأحادية، والتي يجب استبدال تناول الدهون المشبعة الضارة بهذه الدهون الصحية في النظام الغذائي للشخص. موطن هذا النوع من المكسرات هو جنوب الولايات المتحدة الأمريكية ودولة المكسيك حيث يتم زراعته هناك، وهو يأتي من شجرة يطلق عليها اسم كاريا إلينوينيسيس.

يتميز البيكان بطعمه الغني المشابه لطعم الزبدة، وله شكل بيضاوي، وهو ينمو داخل قشرة يكون لونها متدرج من البني إلى الأحمر. يتم استخدام هذا النوع من المكسرات في إعداد العديد من الأطباق والحلويات، ويضاف إلى أطباق السلطات، كما يمكن استخدامه في إعداد الكعك.

“اقرأ أيضًا: رجيم مقاومة الأنسولين


القيمة الغذائية للبيكان

القيمة الغذائية للبيكان
القيمة الغذائية للبيكان

نستعرض في التالي القيمة الغذائية للبيكان قبل التعرف على فوائده الغذائية والصحية، حيث يوجد في كل 100 جرام من جوز البيكان محمص جاف بدون ملح ما يلي من العناصر الغذائية:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية/ 100 جرام
الطاقة / سعرات حرارية 710 سعرة حرارية
البروتين 9.5 جرام
دهون 74.27 جرام
الكربوهيدرات 13.55 جرام منها (ألياف غذائية 9.4 جرام)
الكالسيوم 72 ملليجرام
الفوسفور 293 ملليجرام
المغنيسيوم 132 ملليجرام
البوتاسيوم 424 ملليجرام
الصوديوم 1 ملليجرام
الزنك 5.07 ملليجرام
الحديد 2.8 ملليجرام
النحاس 1.17 ملليجرام
المنغنيز 3.93 ملليجرام
فيتامين أ 140 وحدة دولية
كولسترول 0 ملليجرام
فيتامين ج 0.7 ملليجرام
الثيامين 0.45 ملليجرام
الريبوفلافين 0.11 ملليجرام
النياسين 1.17 ملليجرام
حمض البانتوثنيك 0.7 ملليجرام
فيتامين ب-6 0.19 ملليجرام
حمض الفوليك 16 ميكروجرام
فيتامين هـ 1.3 ملليجرام

“اقرأ أيضًا: أضرار البصل الأخضر للجسم


العناصر الغذائية في جوز البيكان

العناصر الغذائية في جوز البيكان
العناصر الغذائية في جوز البيكان

مثل باقي المكسرات يحتوي جوز البيكان على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة التي تعمل على حماية الجسم من الأمراض المختلفة وتحسين صحة الجسم وكفاءة أعضائه الداخلية، وفي التالي أهم العناصر الغذائية في جوز البيكان، وهي:

الدهون الصحية

يحتوي جوز البيكان على الدهون الأحادية غير المشبعة وهي دهون صحية، تجعل من تناول جوز البيكان يساعد على تحسين وتعزيز صحة القلب، ومن هذه الدهون: حمض الأوليك (Oleic acid) وهو الحمض الدهني الذي يفيد في الخفض من خطر الإصابة بسرطان الثدي. يمكن أن تساعد هذه الدهون الصحية في حرق الدهون المخزنة بالجسم عن طريق تناول بعض حبات هذا الجوز يوميًا.

مضادات الأكسدة

توجد مضادات الأكسدة بجوز البيكان بنسب جيدة، والتي لها العديد من الفوائد الحيوية والهامة بجسم الإنسان، فهي تساعد في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب. من مضادات الأكسدة التي توجد في جوز البيكان حمض الإيلاجيك (Ellagic acid) الذي يمتلك خصائص مضادة للسرطان تجعل من جوز البيكان مفيد في حماية جسم الإنسان من السرطان، حيث يمنع هذا الحمض عملية الارتباط بين الحمض النووي وبين بعض المواد التي تسبب السرطان مثل: مادة النتروزامين (Nitrosamines)، وكذلك الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات.

بسبب احتواء هذا النوع من المكسرات على العديد من المضادات الأكسدة القوية، فهو يعمل على محاربة وإزالة أضرار الجذور الحرة المسؤولة عن العديد من الأمراض الخطيرة وتسريع الشيخوخة، حيث يمكن للبيكان منع حدوث التصبغات والتجاعيد والخطوط الدقيقة والتي هم من علامات الشيخوخة.

الألياف الغذائية من العناصر الغذائية في جوز البيكان

يعد جوز البيكان غني بالألياف الغذائية، والتي لها فوائد هامة لجسم الإنسان، فمن المعروف أن الألياف الغذائية تعزز صحة القولون وتسهل من حركة الأمعاء بشكل منتظم، وتمنع من الإمساك. بسبب دور الألياف الغذائية في تنظيف الجهاز الهضمي، فهي تقلل خطر إصابة الشخص بالبواسير والتهاب القولون وتقليل الإصابة بسرطان القولون. هذه الألياف الغذائية تساعد كذلك في التخلص من الفضلات والسموم الموجودة في الجسم.

“اقرأ أيضًا: فوائد الأرضي شوكي الغذائية

معدن المغنيسيوم

يعتبر البيكان غني بمعدن المغنيسيوم الذي يعرف بفوائده المضادة للالتهابات، فهو يقلل من التهابات الشرايين، ومرض الزهايمر، ومن خطر التهاب المفاصل، وغير ذلك من الأمراض الالتهابية. هذا العنصر الغذائي مفيد كذلك لصحة العظام وتحسين صحة قلبك، وله مهام أخرى بجسم الإنسان.

معدن المنغنيز

جوز البيكان غني أيضًا بالمنغنيز، وهو معدن يقدم عدة فوائد لجسم الإنسان، وهو يعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا العصبية وتعزز من مناعة الجسم. هذا المعدن يسهم أيضًا في خفض مستويات سكر الدم، ودعم صحة عظامك، بالإضافة إلى أدوار أخرى بجسمك.

فيتامين هـ أحد العناصر الغذائية في جوز البيكان

يعد هذا النوع من المكسرات مصدرًا ممتازًا لفيتامين هـ، وهذا يجعل للبيكان دورًا في الحفاظ على الجلد والبشرة، ويمنع تطور مشاكل الجلد، ويقدم هذا الفيتامين العديد من الفوائد الخاصة للرجال، مثل: علاج قلة عدد الحيوانات المنوية، وعلاج ضعف حركتها، وعلاج التغيرات في شكلها.

عنصر الزنك

يعد البيكان من المصادر الغنية لمعدن الزنك، والذي يعد هام لدعم صحة المناعة، ويقوم بتحسين صحة الدماغ، ويدعم صحة العظام، ويفيد في تحسين الخصوبة، وعلاج الإسهال، وله غير ذلك من الفوائد بالجسم.

معدن النحاس

يوجد معدن النحاس في هذا النوع من المكسرات بنسبة جيدة، وهو من المعادن المفيدة في دعم صحة العظام والمفاصل، وتقوية القلب والشرايين، ويقدم فوائد عديدة للجهاز العصبي، كما يدخل في قائمة المعادن التي تقوي جهاز المناعة.

معدن الفوسفور

يوجد هذا المعدن هو الآخر بنسب جيدة في مكسرات البيكان، وهو مهم لصحة الكلى والعظام والأسنان، ويدخل في تنظيم ضربات القلب، ونمو أنسجة وخلايا الجسم والحفاظ عليها، إلى جانب عدة فوائد أخرى يقدمها لصحة الإنسان.

معدن الحديد

يعتبر البيكان مصدر جيد للحديد، وهو من المعادن التي يؤدي نقصها بالجسم لحدوث العديد من المشاكل مثل تساقط الشعر وفقر الدم، لذا فاحتواء مكسرات البيكان على نسب جيدة من هذا المعدن تجعله يعمل على الحد من فقر الدم (الأنيميا) والحد من تساقط الشعر.

الفيتامينات الأخرى في جوز البيكان

يحتوي هذا النوع من المكسرات على العديد من الفيتامينات المهمة، ومنها:

  • فيتامين ب.
  • الريبوفلافين (Riboflavin).
  • النياسين.
  • الثيامين.
  • حامض البانتوثينيك.
  • فيتامين ب6،.
  • حمض الفوليك: وهو يساعد في زيادة معدل الأيض.
  • فيتامين أ: يوجد الفيتامين (أ) في مكسرات جوز البيكان بكمية قليلة، وهو فيتامين يساعد في تحسين مظهر البشرة، ويحمي من التهابات الجلد.

“اقرأ أيضًا: فوائد الكستناء الغذائية


 فوائد جوز البيكان الصحية

 فوائد جوز البيكان الصحية
فوائد جوز البيكان الصحية

بعد التعرف على أهم وأفضل ما تحتويه مكسرات البيكان من عناصر ومواد غذائية هامة تسهم في تحقيق فوائد جوز البيكان الغذائية، نتعرف في التالي بشكل موجز على أهم فوائد جوز البيكان الصحية، وهي التالي:

  • يعزز ويحسن صحة القلب.
  • تقليل نسبة الكولسترول السيئ (LDL)، مع زيادة نسبة الكولسترول الجيد (HDL) بالدم.
  • تناوله يفيد في المنع من أمراض الشريان التاجي والسكتة الدماغية (brain attack).
  • تحسين الهضم من فوائد جوز البيكان الصحية.
  • يساعد في فقدان الوزن، فتناوله يعزز الشبع.
  • يسهم في زيادة عملية الأيض.
  • يساعد في التحسين من مستويات السكر في الدم؛ نظرًا لكونه يحتوي على نسبة قليلة من السكر.
  • يقلل تناول هذا النوع من المكسرات من خطر الإصابة بالسرطان.
  • يعمل جوز البيكان كمضاد للالتهابات.
  • تنظيم ضغط الدم أحد فوائد جوز بيكان.
  • رفع مناعة الجسم من فوائد جوز البقان.
  • يمنع تساقط الشعر.
  • يمنع مشاكل الجلد.
  • يحسن من وظائف الدماغ.
  • مكافحة الشيخوخة أحد فوائد البيكان للجسم.
  • يمنع تشكل حصى المرارة.
  • الحماية من هشاشة العظام.
  • تعزيز صحة العظام والأسنان.
للحصول على فوائد جوز البيكان الصحية والغذائية يلزم الاعتدال في تناوله لكونه طعام به سعرات حرارية عالية، كما أن الإفراط في تناوله يؤدي لعدة آثار جانبية، مثل: الغثيان، والاستفراغ، وضيق في التنفس.

“اقرأ أيضًا: فوائد الترنج الغذائية


الأسئلة الشائعة عن فوائد جوز البيكان الغذائية والصحية

بعد بيان أهم  فوائد جوز البيكان الغذائية والصحية، نتعرف في التالي على بعض الأسئلة التي تخصها وهي:

هل البيكان يزيد الوزن؟

التناول المعتدل له يفيد في خسارة الوزن، فالدهون التي توجد به هي دهون صحية توفر الطاقة للجسم لفترة أطول، وهذا يساعد على شعور الإنسان بالشبع مما يعزز فقدان الوزن، كما أن معظم الكربوهيدرات فيه تتكون من الألياف الغذائية التي تفيد في سد الشهية، والحد من شعور الشخص بالجوع وتقيه من خطر إصابته  بالسمنة. تناول جوز البيكان بكميات كبيرة بالفعل سوف يساعد في زيادة وزنك.  

هل البيكان مسموح في الكيتو؟

نعم يسمح بتناول مكسرات البيكان عند اتباع نظام الكيتو المخصص لنقصان الوزن الزائد من الجسم، لكن يجب تناوله بكميات قليلة.

هل البيكان مفيد للحامل؟

فوائد جوز البيكان للحامل عديدة في حالة تناول المرأة الحامل له باعتدال، ومنها: الوقاية من مرض فقر الدم، وخفض السكر بالدم، والوقاية من سكري الحمل، ويفيد في النمو السليم للنظام العصبي للطفل، ويسهل الهضم، ويعالج الإمساك، ويقوي المناعة لدى الأم والجنين، كما يحسن الحالة المزاجية للحامل ويخلصها من الاكتئاب الذي يرافق الحمل.

جوز البيكان أو يسمى جوز البقان من أكثر المكسرات التي تقدم فوائد هامة للجسم، وقد تعرفنا هنا على فوائد جوز البيكان الغذائية والصحية العديدة والمتنوعة. فوائد المكسرات بشكل عام تأتي من الاعتدال في تناولها والبعد عن أي إفراط في ذلك.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

     
قد يعجبك ايضا