فوائد فاكهة الرامبوتان الغذائية؛ تعرف معنا على أهم منافعها الصحية

rambutan nutritional benefits

الرامبوتان هي فاكهة استوائية موطنها جنوب شرق آسيا وترتبط بالليتشي واللونجان. وفوائد فاكهة الرامبوتان الغذائية عديدة حيث أن لحم الثمرة غني بالفيتامينات والمعادن.

فوائد فاكهة الرامبوتان الغذائية (rambutan fruit)؛ تعتبر فاكهة الرامبوتان من الفواكه الخارقة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة، الثمرة حمراء زاهية مع مسامير خضراء ولها طعم حلو حمضي قليلاً. وهي فاكهة استوائية مليئة بالعديد من الفيتامينات بما في ذلك فيتامين سي والفوسفور والحديد. كما أنها أيضًا مصدر جيد لمضادات الأكسدة. تعرف معنا على أهم منافعها الصحية وموطن هذه الفاكهة وعن أهم العناصر الغذائية الموجودة بها، وأيضًا أهم فوائد فاكهة الرامبوتان الصحية.


نبذة عن فاكهة الرامبوتان

فاكهة الرامبوتان هي من الفواكه الشجرية الاستوائية الصالحة للأكل كالليتشي غنية بالطعم الحلو والعديد من الفوائد الغذائية والصحية، موطنها الأصلي يقع ضمن جنوب شرق آسيا، إلا أنه في الفترة الأخيرة قد تم زراعتها في دول عديدة مثل إندونيسيا وتايلاند وميانمار والفلبين وسريلانكا وغيرها من الدول الأُخرى. اشتق اسم رامبوتان من كلمة رامبوت في الملايو والتي تعني الشعر. يُعرف رامبوتان أيضًا باسم الليتشي المشعر أو رامبوتان المشعر. والثمرة حمراء أو خضراء أو صفراء اللون ولها جلد خارجي مشعر. لحم الثمرة أبيض، كثير العصارة، حلو المذاق قليل الحموضة.

تتميز الرامبوتان بلونها الأبيض الوردي، كما أنها محاطة بالكثير من النتوءات المشعرة من الخارج مما يعطيها شكل القنفذ، أما بالداخل فيوجد بها بذرة واحدة فقط تشبه إلى حد ما بذرة المانجو، وبها القليل من اللحم الحلو والكثير من العصارة شفافة اللون ولذيذة الطعم.
“اقرأ أيضًا: فوائد السبانخ الغذائية

العناصر الغذائية لفاكهة الرامبوتان

العناصر الغذائية لفاكهة الرامبوتان
العناصر الغذائية لفاكهة الرامبوتان

رغم أن الكثير لا يعرف فاكهة الرامبوتان، إلا أنها تمثل قيمة غذائية عالية، حيث أنها مليئة بالكثير من فيتامينات C و B، بالإضافة إلى المعادن مثل الفوسفور والحديد. ويمكن أن يتم استخدامها كوجبة غذائية خفيفة، وذلك نظرًا لما تحتويه من معادن وفيتامينات ومضادات أكسدة، حيث يحتوي الكوب الواحد من فاكهة الرامبوتان على 8 عناصر هامة للجسم، وفيما يلي قائمة بالعناصر الغذائية لفاكهة الرامبوتان:

الدهون 0.3 جرام
صوديوم 16.5 ميليغراماً
كربوهيدرات 31.3 جرام
ألياف 1.4 جرام
بروتين 1 جرام
منغنيز 0.5 ملغ
نحاس 0.1 ملغ

“انظر أيضًا: النظام الغذائي لمرضى التهاب البنكرياس


الفوائد الغذائية لفاكهة الرامبوتان

يوجد الكثير من فوائد فاكهة الرامبوتان الغذائية، فهي تحتوي على كمية معقولة من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية، إضافة إلى البروتين والقليل من الدهون، ونسبة عالية من المعادن والفيتامينات مثل المنجنيز والفولات والمغنيسيوم وفيتامين أ والنحاس والبوتاسيوم وفيتامين ج والكالسيوم، لذا تصنف ضمن super fruit الأكثر فائدة. كما أنها تعطي الجسم السعرات الحرارية التي يحتاجها، لذلك إليك أهم فوائد فاكهة الرامبوتان الغذائية:

القليل من البروتين

تعتبر فاكهة الرامبوتان ليست من الفاكهة الغنية بالبروتين، إلا أنها تحتوي على كمية لا بأس بها منه، لذلك إذا كنت تبحث عن مصدر للبروتين في الفواكه يفضل تناول كل من المشمش والأفوكادو والتوت والكيوي مع ثمرة الرامبوتان للحصول على كمية البروتين التي تحتاجها.

كمية مناسبة من الكربوهيدرات

يوجد بفاكهة الرامبوتان كمية مناسبة من الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم من أجل إمداده بالطاقة والنشاط طوال اليوم، فهي تعمل على تحفيز الخلايا المختلفة للقيام بكل من المهام العقلية والجسدية المختلفة، فبدون الكربوهيدرات يشعر الجسم دائمًا بالخمول ولا يستطيع ممارسة مهامه اليومية.

السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في فاكهة الرامبوتان
السعرات الحرارية في فاكهة الرامبوتان

من ضمن فوائد فاكهة الرامبوتان الغذائية أنه تحتوي الرامبوتان على كمية متوسطة من السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب واحد من فاكهة الرامبوتان على 72 سعرة حرارية، معظمها تأتي من الكربوهيدرات الموجودة بالثمرة، و4% منها تأتي من الدهون والبروتين بالفاكهة.

“شاهد كذلك: أضرار اليانسون النجمي

كمية قليلة من الدهون

تحتوي ثمرة الرامبوتان على كمية منخفضة جدًا من الدهون، وفي الحقيقة هذه الدهون يحتاج إليها جسم الإنسان، يحتوي الكوب الواحد من تلك الثمرة على نصف جرام أو أقل من الدهون،لذلك لا داعي للقلق عند تناول فاكهة الرامبوتان.

الفيتامينات والمعادن

يتوفر بفاكهة الرامبوتان مجموعة من المعادن والفيتامينات المختلفة التي بحاجة إليها الجسم دائمًا، وتعتبر من الفواكه المليئة بفيتامين أ وفيتامين ج والفولات والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، فهي تحتوي على 11% من كمية النحاس التي يحتاجها الجسم يوميًا، و22% من نسبة المنجنيز اليومية.

“اطلع على: مكملات غذائية لتحسين جودة البويضات


فاكهة الرامبوتان فوائدها الصحية

فاكهة الرامبوتان فوائدها الصحية
فاكهة الرامبوتان فوائدها الصحية

نظرًا لمميزات فاكهة الرامبوتان العديدة واحتوائها على عناصر غذائية هامة من معادن ومضادات أكسدة وفيتامينات، وفيما يلي 12 من منافعها الصحية:

  • تقوم ببناء الخلايا والعمل على تجديدها، وذلك نظرًا لاحتواء تلك الثمرة على حمض الفوليك.
  • تعزيز الحيوانات المنوية للرجال والاهتمام بجودتها وتزيد من قدرة الخصوبة.
  • تقي فوائد فاكهة الرامبوتان الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تعمل على انقاص الوزن والتخلص من السمنة.
  • تكافح فوائد فاكهة الرامبوتان الاكتئاب وتعمل على الحد من أعراضه.
  • العناية بصحة كل من الشعر والبشرة وتحميها من آثار الأشعة فوق البنفسجية.
  • من فوائد فاكهة الرامبوتان أنها تعمل على تعزيز الجهاز المناعي.
  • تستخدم في حالات الإسهال، كما أنه يمكن استخدام تلك الثمرة كطارد للديدان الموجودة بالجهاز الهضمي.
  • تحمي من فقر الدم وأمراض الأنيميا.
  • تساعد في الوقاية من بعض الأمراض مثل مرض السرطان.
  • تعويض نقص الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.
  • من فوائدها أنها تعمل على تقوية صحة العظام وتعزيزها.

“قد يهمك أيضًا: فوائد عشبة الراوند الغذائية


الأسئلة الشائعة حول فاكهة الرامبوتان

هناك العديد من الأسئلة حول هذه الفاكهة الخارقة، وتتضمن أهم هذه الأسئلة:

ما هي فوائد فاكهة الرامبوتان للحامل؟

فاكهة الرامبوتان غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مما يجعلها خيارًا رائعًا للنساء الحوامل. يمكن أن تساعد هذه الفاكهة في تحسين جهاز المناعة وتقليل الالتهاب وتزويد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية. يمكن أن يساعد رامبوتان أيضًا في تنظيم نسبة السكريات في الدم، مما يجعله خيارًا جيدًا للنساء الحوامل المعرضات لخطر الإصابة بسكري الحمل. على الرغم من الفوائد العديدة التي تقدمها فاكهة الرامبوتان للحامل، إلا أنه يجب الحذر من تناول تلك الفاكهة بكميات كبيرة وذلك لاحتوائها على نسب لا بأس بها من السكر، مما يؤدي إلى حدوث مخاطر عديدة لكل من الأم والجنين.      

كيف تؤكل فاكهة الرامبوتان؟

يمكن تناول فاكهة الرامبوتان بعد نضجها بطرق مختلفة مثل تناولها كمربى أو عصير أو طازجة في سلطة الفواكه، أيضًا تستخدم قشور وبذور تلك الفاكهة كدقيق وكنوع من المكسرات المتبلة لما تحتوي عليه من عناصر وألياف هامة.

ما الفرق بين الليتشي والرامبوتان؟

يتشابه كل من فاكهة الليتشي وفاكهة الرامبوتان في العديد من القيم الغذائية التي توجد في كل منهما، كما أن شكل كل منهما قريب من الآخر، إلا أن الرامبوتان كبيرة الحجم ودسمة وحلوة الطعم، بينما الليتشي طعمها مقرمش وأقل حلاوة من الرامبوتان.

كم سعرة حرارية في فاكهة الرامبوتان؟

الرامبوتان صغيرة ومستديرة ولها جلد أحمر رقيق صالح للأكل. لحم الرامبوتان أبيض أو وردي وله نكهة حلوة وحمضية قليلاً. الرامبوتان من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، حيث تحتوي كل فاكهة على حوالي 30 سعرة حرارية.

أخيرا، بعد معرفة فوائد فاكهة الرامبوتان الغذائية، يجب العلم أن تلك الفاكهة تمثل كنز غذائي كبير وهو وصف مناسب لهذه الفاكهة، إلى جانب فوائدها الصحية التي لا حصر لها، وذلك بسبب الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الغنية بها.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

     
قد يعجبك ايضا