فوائد عنب البحر الغذائية؛ إليك أبرز المنافع الصحية للكافيار الأخضر

Sea Grapes Nutritional Benefits

فوائد عنب البحر الغذائية تزداد نسبة لمحتواها العالي من الفيتامينات والمعادن بما فيها الزنك، والحديد، والكالسيوم، وفيتامين C، A، وأحماض أوميجا 3، والأيودين.

فوائد عنب البحر الغذائية عديدة نسبة لقيمته الغذائية المرتفعة وما يحتويه من عناصر هامة للجسم فضلًا عن انخفاض سعراته الحرارية وكمية الكربوهيدرات التي يحتويها مما يجعله خيارًا مميزًا لخسارة الوزن والاستفادة من مضادات الأكسدة العالية التي ترفع مناعة الجسم، والوقاية من الأمراض المزمنة. اشتهر عنب البحر باستخدامه في كثير من منتجات العناية بالبشرة لمحتواه من المواد المحفزة لإنتاج الكولاجين. تعرف معنا من خلال هذا المقال على فوائد الكافيار الأخضر الصحية، وأهم العناصر التي يحتويها.


ما هو عنب البحر؟

عنب البحر هو نوع من الأعشاب البحرية ويعرف في اليابان باسم أوميبودو (umibudo)، يتكون من عناقيد من كرات تشبه العنب صالحة للأكل، يتميز باللون الأخضر الزاهي إلى الأخضر الزيتوني، وتُقدم أطباقه في المطاعم الفاخرة حول العالم، والاسم العلمي (caulerpa lentillifer)، تشبه في طعمها إلى حد كبير الواكامي والكومبو، حينما تأكله تنفجر كرات العنب داخل الفم، ويشير اليابانيين بأن صوت الفرقعة بالفم تُسمى بوتشي بوتشي.

تُعطي تلك الكرات مذاقًا شبيه بالسائل الموجود بالمحار، يُفضل تناوله نيئًا للحفاظ على قوامه وطعمه المميز على عكس الأنواع الأخرى من الأعشاب التي غالبًا ما تؤكل بعد الطهي.

هذا النوع من الأعشاب البحرية صعب زراعته؛ حيث يحتاج إلى عوامل محددة من درجات الحرارة، ومعدلات الملوحة، ويُحصد غالبية الكافيار الأخضر في مزارع المحيط الهادئ حول أوكيناوا والفلبين. تزداد فوائد عنب البحر الغذائية نسبة لمحتواه العالي من الفيتامينات والمعادن بما فيها الزنك، والحديد، والكالسيوم، وفيتامين C، A، وأحماض أوميجا 3، والأيودين.

يحتوي عنب البحر على نسبة عالية من حمض الهيالورونيك المعروف بفاعليته للحفاظ على نضارة ورطوبة البشرة، والتئام الجروح كما يُستخدم في كثير من منتجات العناية بالجلد.

“اقرأ أيضًا: فوائد قصب السكر الغذائية


القيمة الغذائية لعنب البحر

القيمة الغذائية لعنب البحر
القيمة الغذائية لعنب البحر

يرجع انتشار فوائد العنب الأخضر الغذائية إلى العناصر الهامة. تعرف معنا على أهم العناصر الغذائية في الكافيار الأخضر ( 100 ) جم:

  العنصر الغذائي

  الكمية

  الكربوهيدرات   1.2 جم
  البروتين   0.5 جم
  الطاقة   4 سعر حراري
  الأيودين   80 ميكروجم
  الماغنسيوم   51 ملجم
  البوتاسيوم   39 ملجم
  فيتامين k   35 ميكروجم
  الدهون   0.1 جم
يتميز الكافيار الأخضر بانخفاض سعراته الحرارية، ومحتواه من الألياف الغذائية المساعدة على الهضم والوقاية من الإمساك، والمساعدة في خسارة الوزن.

“قد يهمك: فوائد الفلفل الأحمر الغذائية


أهم فوائد عنب البحر الغذائية

أهم فوائد عنب البحر الغذائية
أهم فوائد عنب البحر الغذائية

تتعدد فوائد عنب البحر الغذائية بفضل ما يحتويه من مواد هامة. إليك أبرز 6 عناصر غذائية مفيدة للجسم:

أحماض الأوميجا 3

تساعد الأحماض الدهنية من النوع أوميجا 3  (DHA, EPA, ALA)، بدرجة كبيرة في تخفيف أعراض الالتهابات بالجسم والوقاية من فقد الكثافة العظمية، وتقوية الإبصار وتحسين مستويات الكوليسترول، ودعم صحة القلب والشرايين، وتنشيط الذاكرة، والحفاظ على الكولاجين الداعم للشرايين والجلد فضلًا عن الوقاية من السكتة الدماغية، واحتشاء عضلة القلب.

فيتامين سي

أحد أبرز فوائد عنب البحر الغذائية غناه بفيتامين سي وهو من الفيتامينات الذائبة في الماء والذي يساعد على امتصاص الحديد من الغذاء، ويقي الخلايا والأنسجة من التلف بعملية الإجهاد التأكسدي (Oxidative Stress) التي تقوم بها الجذور الحرة بالجسم، علاوة على دوره في إنتاج الكولاجين وهو أحد أهم مكونات أنسجة الجلد الذي يجعل الجلد يبدو أصغر سنّا مع الحفاظ على رطوبته ونضارته.

عنصر البوتاسيوم

يساهم البوتاسيوم في إرخاء الأوعية الدموية والوقاية من ارتفاع ضغط الدم، ويقي من فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية، ورفع الكفاءة الوظيفية للعظام والعضلات، ودعم صحة الكليتين حيث يساهم في الوقاية من احتباس السوائل بالجسم.

“اقرأ أيضًا: فوائد المخللات الغذائية

معدن الكالسيوم

أحد أبرز فوائد عنب البحر الغذائية فاعليته في الحفاظ على كثافة العظام والوقاية من الهشاشة والتكسر بفضل محتواه من الكالسيوم الذي يساهم في التئام الجروح إلى جانب تنظيم ضربات القلب، والمساعدة في تجلط الدم، والحفاظ على ضغط الدم طبيعيّا.

عنصر اليود

يُعد عنصر اليود من أهم مكونات عنب البحر ويساهم بدرجة ملحوظة في دعم الغدة الدرقية؛ حيث لوحظ أن استهلاك 150 جرامًا من الكافيار الأخضر يوفر للجسم 2 ملجم من اليود ويساعد في الوقاية من تضخم الغدة الدرقية.

مركب فوكويدان (Fucoidan)

أشارت دراسات بحثية عام 2002، 2005 بفاعلية مركب فوكويدان ضد الأورام في الفئران، كما أكد الباحثون اليابانيون في مختبرات الأبحاث الطبية والحيوية قدرة الفوكويدان في تدمير خلايا سرطان الغدد الليمفاوية،  وخلايا سرطان الدم، والقولون والمعدة  ذاتيّا.

كما لُوحظ فاعلية مركب فوكويدان في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، وعلاج التهاب السحايا، ورفع مناعة الجسم ضد الأمراض.

“قد يفيدك: فوائد الحرنكش الغذائية


فوائد الكافيار الأخضر الصحية

فوائد الكافيار الأخضر الصحية
فوائد الكافيار الأخضر الصحية

إلى جانب فوائد عنب البحر الغذائية تتعد منافعه الصحية للجسم، إليك قائمة بأبرز المنافع الصحية للكافيار الأخضر:

  • تحسين حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك.
  • منخفض السعرات، وقليل السكريات فيقي من السمنة.
  • تخفيف حدة أعراض الزهايمر، والاكتئاب، وتقوية الذاكرة.
  • تحسين مستوى سكر الدم، والوقاية من السكري.
  • زيادة كثافة العظمية وحماية العظام من الهشاشة والتهابات المفاصل.
  • خفض فرصة الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات.
  • الوقاية من تضخم الغدة الدرقية.
  • تنظيف الجلد من السموم وإمداده بالنضارة والرطوبة واللمعان ومنحها مظهر شبابي.
  • علاج حب الشباب بفضل خصائصه المضادة للبكتريا.
  • تقوية الإبصار والوقاية من أمراض العيون.
  • الوقاية من الجويتر.
  • تقوية الشعر وظهوره بمظهر صحي لامع.
  • علاج الإسهال الناتج عن بكتريا E.Coli.
يُقدم كوجبة خفيفة إلى جانب صلصة الصويا، أو يضاف إلى فنجان ماء ساخن لإعداد مشروب منعش، كما يُحفظ في أجواء دافئة لمدة 3 أسابيع، وتموت الطحالب في حالة حفظها في مكان شديد البرودة.

“اقرأ أيضًا: فوائد النكتارين الغذائية


ختامًا، تعرفنا على فوائد عنب البحر الغذائية وتطرقنا إلى أهم العناصر الغذائية التي يحتويها بما فيها الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالسرطانات وتخفف معدل الالتهابات بالجسم، يمكنك إدراجها في نظامك الغذائي كوجبة خفيفة ترفع من مناعة الجسم.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

     
قد يعجبك ايضا