أضرار السبانخ الصحية؛ أسباب تدعو لعدم الإفراط في تناولها

Spinach damage to health

أضرار السبانخ الصحية تحدث عند الإفراط في تناول السبانخ، السبانخ من الخضار المفيدة وقد تحدث التاثيرات الجانبية لتناول السبانخ خاصةً عند مرضى بعض الحالات الصحية.

أضرار السبانخ الصحية؛ هي الأضرار الناتجة عن الإكثار من تناول السبانخ، يعد السبانخ من الخضار الصحية والتي يوفر إدراجها في النظام الغذائي العديد من العناصر المغذية ويؤمن العديد من الفوائد الصحية للجسم. لكن لا يناسب السبانخ معظم الحالات الصحية، وفد يؤدي الإفراط في تناوله بعض الأضرار. ما أهم أضرار السبانخ؟ هل يوجد أسباب تدعو لعدم الإفراط في تناولها؟


السبانخ تتداخل مع امتصاص المعادن

يحتوي السبانخ حمض الأوكساليك الذي يرتبط مع المعادن كالكالسيوم والمغنيزيوم ويشكل معقدات غير قابلة للامتصاص من الجهاز الهضمي. لذلك يتسبب تناول الكثير من خضار السبانخ على المدى الطويل في نقص تركيز هذه العناصر المعدنية في الجسم نتيجة نقص امتصاصها، وحصول التأثيرات السلبية المرافقة لقلة الوارد المعدني كترقق العظام وفقر الدم وغيرها.


تسبب السبانخ الكثير من مشاكل المفاصل

يسبب تناول كمية كبيرة من خضار السبانخ حصول بعض الأمراض في المفاصل، والأعراض المرافقة لها كالألم والاحمرار والتورم، أو حدوث التهاب المفاصل. وذلك بسبب احتواء السبانخ على مادة البورينات التي تستقلب في الجسم إلى حمض اليوريك الذي يسبب ترسبه في المفاصل مرض النقرس أو التهاب المفاصل النقرسي. لذا لا ينصح بالتناول المنتظم للسبانخ لمرضى المشاكل المفصلية.

“قد يهمك أيضًا: أضرار البنجر الصحية


الاضطرابات الهضمية من مضار السبانخ

الاضطرابات الهضمية من مضار السبانخ
الاضطرابات الهضمية من مضار السبانخ

يحتوي خضار السبانخ نسبة عالية من الألياف، حيث يؤمن كوب واحد من السبانخ 10% من الحاجة اليومية من الألياف. تسبب النسبة العالية من الألياف اضطرابات الجهاز الهضمي وحصول الألم والانتفاخ، مع حدوث المغص والتشنجات البطنية. وقد يسبب الإسهال الذي يتراوح بين المتوسط والحاد، وتزداد فرص حصول الإسهال عند إضافة مواد دسمة إلى السبانخ، لذا ينصح بأكله نيئًا أو مطبوخًا على البخار.


يتسبب الإكثار من السبانخ فقر الدم

من المعروف غنى السبانخ بالحديد، وهو يوصف لمرضى فقر الدم لتعويض نقص الحديد ورفع مستوياته، إلا أن تناول السبانخ بكميات كبيرة قد تعرض الجسم لكمية كبيرة من الحديد يصعب التعامل معها واستيعابها ضمن الجسم، كما أن السبانخ يحتوي على الأوكزالات التي ترتبط بالحديد وتشكل معقدات صعبة الامتصاص مما يسبب نقص الحديد والإصابة بفقر الدم.


خشونة الأسنان من أضرار السبانخ

يحدث هذا التأثير يسبب احتواء أوراق السبانخ على حمض الأوكساليك البلوري غير الذواب في الماء، تسبب بلورات هذا الحمض تخريش الأسنان عند مضغ أوراق السبانخ النيئة أو المطبوخة، ويزداد الأثر المخرش بزيادة كمية السبانخ المتناولة. ولكن هذا التأثير قابل للعكس ويزول تأثير خشونة الأسنان الناتج عن تناول السبانخ فور تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون.

“قد يهمك أيضًا: فوائد السبانخ الغذائية


الإكثار من السبانخ يسبب الجلطات

يحتوي السبانخ فيتامين K بكمية تشكل نسبة مهمة من الحاجة اليومية لهذا الفيتامين المعروف بضرورته لتجلط الدم، وهي ميزة تسبب فائدة لتناول السبانخ تتمثل في حدوث الإرقاء عند النزف، لكن السبانخ يعتبر ضارًا لمرضى الجلطات والذين يتناولون أدوية مميعة للدم لأنه يخفف مفعول هذه الأدوية، وبالتالي قد يحدث تجلط الدم ويزيد سوء المشكلة الصحية.


الحساسية من مضار السبانخ الصحية

الحساسية من مضار السبانخ الصحية
الحساسية من مضار السبانخ الصحية

هي حالة نادرة لكنها موجودة، تحدث حساسية من تناول السبانخ وذلك بسبب احتواء السبانخ على مادة الهيستامين، والذي يسبب كثرة تناوله حدوث تفاعلات تحسسية تتظاهر بطفح جلدي أو وذمة بالقم والحلق والحنجرة، لذلك يفضل في حال وجود حساسية على الأغذية إدخاله إلى النظام الغذائي بكميات قليلة، وزيادتها بالتدريج مع مراقبة الآثار التي قد تحدث.

“قد يهمك أيضًا:الإسعافات الأولية للدغة الحشرات


الكثير من السبانخ يضر الكلى المتعبة

يحتوي خضار السبانخ على كميات جيدة من معدن الفسفور وكذلك البوتاسيوم، وينصح بالتقليل من هذين المعدنين ضمن الحمية الخاصة بمرضى القصور الكلوي، حيث إنه من المعروف أنه عند القصور الكلوي لا تستطيع الكلى المريضة التخلص من الكميات الزائدة من البوتاسيوم، وتسبب بالتالي زيادة الحمل على الكلى، وتفاقم المشاكل والأذية الكلوية.


أضرار أخرى للسبانخ

يتسبب الإفراط في تناول السبانخ ظهور مشاكل صحية أخرى، وفيما يلي بعض من أضرار السبانخ الأخرى:

  • التسمم حيث يمكن أن تكون السبانخ ملوثة ببعض الجراثيم مثل الإيشيريشيا الكولونية، أو مواد أخرى كالمبيدات الحشرية.
  • حالة دموية تسمى الميثهيموغلوبينية سببها زيادة النترات تحصل خاصةُ عند إعطاء السبانخ للرضع قبل عمر 4 شهور.
  • تزامن تناول السبانخ مع الأدوية الخافضة للسكر قد يسبب انخفاضًا حادًا في سكر الدم مع صعوبة التحكم بسكر الدم أثناء الجراحة.
  • مضاعفات أخرى كالحمى والدوخة وهبوط ضغط الدم من أضرار السبانخ الأخرى.

“قد يهك أيضًا: أضرار السمسم الصحية


كيفية تجنب التأثيرات الجانبية للسبانخ

كيفية تجنب التأثيرات الجانبية للسبانخ
كيفية تجنب التأثيرات الجانبية للسبانخ

يجب غسل أوراق السبانخ جيدًا قبل الأكل، واختيار الأوراق الغضة الخضراء. ويمكن تجنب مضار السبانخ الصحية عن طريق 5 خطوات تجنب التأثيرات الجانبية لهذا الخضار:

  • إدخال السبانخ بالتدريج ضمن النظام الغذائي، والبدء بكمية قليلة من الخضار تزاد تدريجيًا.
  • لتجنب أضرار السبانخ الابتعاد عن تناول السبانخ في حالة الإصابة بحصيات الكلى، أو المصابين بقصور كلوي حاد.
  • لا يدخل السبانخ في النظام الغذائي لمرضى النقرس أو مرضى قصور الغدة الدرقية.
  • لا يعطى السبانخ للأطفال تحت عمر أربع أشهر، ويعطى بكميات معتدلة لكبار السن.
  • مراجعة الطبيب وتحديد أمان تناول السبانخ للمرضى الذين يتناولون مميعات الدم أو الأدوية الخافضة للسكر.

“قد يهمك أيضًا:أضرار الذرة الحلوة


الأسئلة الشائعة عن أضرار السبانخ

هناك الكثير من التساؤلات حول أضرار السبانخ المعاد تسخسنها أو تفريزها، وأسئلة أخرى نحاول الإجابة عليها:

هل يسبب تسخين السبانخ الضرر؟

يحتوي السبانخ مادة النترات والتي تتحول عند إعادة التسخين إلى مادة سامة وقد تكون مسرطنة.

ما أضرار تفريز السبانخ؟

إن وضع السبانخ في المبرد لمدة طويلة يسبب تفاعل النترات مع المعادن والمركبات الأخرى وتشكيل مادة النتريت التي تسبب مشاكل هضمية كالإسهال، لذلك لا ينصح بتفريز السبانخ.

هل يعد تناول السبانخ آمنًا خلال الحمل؟

السبانخ غني بالعناصر المغذية والمفيدة للحامل، لكن قد يسبب استهلاكه الزائد عن الحد نقص المعادن بسبب غناه بحمض الأوكساليك، مما يؤثر على صحة الحامل ونمو الجنين، لذلك ننصح الحامل بالاعتدال في تناوله.

في الختام، بعد أن تعرفنا على أضرار السبانخ، نرى أنه يمكننا بكل سهولة جني أكبر فائدة من السبانخ بتناول كمية معتدلة لا تتجاوز المرتان أسبوعيًا، وطهيه على البخار لفترة قصيرة، ينبغي أيضًا استهلاك هذه الخضروات الورقية الخضراء بكمية معتدلة. لأن الإفراط في تناول السبانخ يمكن أن يؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

     
قد يعجبك ايضا