فوائد الستار فروت الغذائية؛ تعرف على منافع فاكهة النجمة اللذيذة

Star fruit nutritional benefits

فاكهة النجمة فاكهة جديدة نسبيا في الأسواق العربية والعالمية والكثير منا لا يعرف فوائد الستار فروت الغذائية، تعرف معنا عليها وعلى أهم العناصر المغذية الموجودة فيها.

فوائد الستار فروت الغذائية؛ هذه الفاكهة الجديدة نسبيا على مستوى الوطن العربي والبلاد العربية ستبهرك بفوائدها الكثيرة. يمكن أن يشعر الإنسان بالملل إذا لم يجرب شيئا جديدا فما المشكلة بتجربة كل ما هو جديد حتى ولو كان في عالم الفاكهة الممتع واللذيذ. سنتعرف في هذا المقال على الستار فروت وعلى القيمة الغذائية لها والعناصر الغذائية في فاكهة النجمة والفوائد الصحية لها.


لمحة عن الستار فروت

فاكهة النجمة أو الستار فروت أو الكرامبولا هي ثمرة شجرة أفيرهوا كرامبولا وتتوفر هذه الثمرة بكثرة في المناطق الاستوائية وفي الهند وماليزيا وإندونيسيا والصين.  كما تنتشر في كافة أنحاء العالم.

تكون هذه الفاكهة خضراء اللون عندما تكون في مراحلها الأولى قبل النضج وتتحول إلى اللوم الأصفر عندما تنضج وتكون لامعة وبيضاوية الشكل. عند تقطيعها إلى مقاطع عرضية تأخذ شكل النجمة بخمس رؤوس ومن عنا جاءت تسميتها بفاكهة النجمة (star fruit).  قوام هذه الفاكهة دهني ومقرمش مليء بالعصائر وطعمها لاذع وحلو ولكن يخف الطعم اللاذع عند نضوج الثمرة تعرف في هذا المقال على منافع هذه الفاكهة اللذيذة.

“قد يهمك: فوائد الزيتون الغذائية


القيمة الغذائية لفاكهة النجمة

العناصر الغذائية في فاكهة النجمة
القيمة الغذائية لفاكهة النجمة

تعد فاكهة النجمة بنوعيها الأخضر الحامض والأصفر الحلو مصدرا كبيرا للعناصر الغذائية وخصوصا الألياف وفيتامين سي، إليك القيمة الغذائية الموجودة في حبة ستار فروت واحدة متوسطة الحجم أي ما يعادل 91 غرام:

السعرات الحرارية 28 سعره
كربوهيدرات 6.1 جرام
الألياف 2.5 غرام
البروتين 1 جرام
الصوديوم 1.8 مج
البوتاسيوم 121 مج
المغنيزيوم 9.1 مج
دهون 0.4 جرام
سكر 3.2 جرام
كالسيوم 2.73 مج
فوسفور 10.9 مج
فيتامين سي 31.3 مج

إضافة إلى الفيتامينات والمعادن في كرامبولا تحتوي هذه الفاكهة على بعض العناصر الأخرى، مثل: فيتامين ب5 الذي يشكل 4% من الحاجة اليومية، الفولات 3% من الحاجة اليومية، النحاس 6% من القيمة اليومية، البوتاسيوم 3% من القيمة اليومية، المغنيسيوم 2% من الحاجة اليومية. 27% هيمسيللوز وبكتين 13%.

“اطلع على: أضرار الليمون


العناصر الغذائية في الستار فروت

القيمة الغذائية لفاكهة النجمة
العناصر الغذائية في الستار فروت

فاكهة النجمة أو الستار فروت غذاء غني للغاية ومنخفض السعرات الحرارية كما تعد منخفضة الدهون وغنية بالفيتامينات والألياف، سنذكر هنا أهم 6 من العناصر المغذية في فاكهة الكرامبولا:

الكربوهيدرات

تحتوي فاكهة الكرامبولا على 9 جرامات من الكربوهيدرات في الكوب الواحد وتشكل الألياف 3.7 منها كما تحتوي على 5.3 جرام من السكر الذي قد يقلل من الالتهاب.

الألياف

تنقسم الألياف الغذائية في فاكهة النجمة إلى قسمين ألياف غذائية قابلة للذوبان وألياف غير قابلة للذوبان. تشكل الألياف القابلة للذوبان مادة هلامية عند اختلاطها بالماء وتساعد على خفض كوليسترول الدم. أما النوع الآخر فلا تذوب ولكن تعمل على مساعدة الفضلات على الخروج والمرور بسهولة عبر الجهاز الهضمي. وتساعد نسبة الألياف العالية هذه على امتصاص الجلوكوز بشكل بطيء وموازنة مستويات السكر في الدم.

الدهون

تعد الستار فروت أحد الفواكه المنخفضة بنسبة الدهون فهي لا تتعدى 1/2 جرام للكوب الواحد مما يجعلها ممتازة للأنظمة الغذائية الخاصة بفقد الوزن.

البروتين

فاكهة النجمة أيضا منخفضة البروتين حيث لا تتجاوز 1.4 جرام للكوب الواحد.

“اقرأ كذلك: فوائد الجزر الغذائية

الفيتامينات والمعادن في كرامبولا

تتميز الستار فروت باحتوائها على مضادات الأكسدة البيتا كاروتين وفيتامين سي حيث تقدم حبة متوسطة الحجم ثلث حاجة الفرد اليومية من فيتامين سي ما يعادل 31 جرام وتبلغ حاجة البالغين حوالي 90 مجم والإناث 75 مجم والحوامل تصل إلى 120 مجم. ويعمل فيتامين سي على حماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي وإنتاج الكولاجين في الجسم مما يحمي البشرة ويسرع شفاء الجروح.

مركبات نباتية صحية

بالإضافة إلى ما ذكرناه من عناصر مهمة تحتوي فاكهة النجمة على نسبة عالية من المركبات النباتية الصحية ومن ضمنها الكيرسيتين وحمض الغاليك والأبيكاتشين. ولهذه المركبات خصائص مضادات الأكسدة وفوائد صحية عظيمة فهي تقلل من أمراض الكبد وتخفض الكوليسترول والوقاية من بعض السرطانات.

“قد يهمك: أضرار جرجير الماء الصحية


فوائد فاكهة النجمة الصحية

فوائد فاكهة النجمة الصحية
فوائد فاكهة النجمة الصحية

فاكهة النجمة فاكهة غنية بالعناصر الغذائية ومناسبة لجميع الأنظمة الغذائية لذلك يمكنك تذوق طعمها الجميل والاستمتاع به دون أي ذنب، حيث تحتوي على المغذيات دون أن تؤثر على عدد السعرات في نظامك الغذائي، وهنا سنذكر أهم فوائد فاكهة النجمة الصحية :

  • تمنع التهابات الجلد بفضل مضادات الأكسدة وفيتامين سي وتحمي البشرة من علامات التقدم في السن وتساعد على التئام الأنسجة وإنتاج الكولاجين الضروري للعظام والأنسجة.
  • مضادة للبرد والإنفلونزا بسبب مضادات الاتهاب وفيتامين سي والفيتامينات والمعادن في كرامبولا.
  • مكافحة بعض أنواع السرطانات والوقاية منها بفضل الألياف الموجودة والتي تخفف من السمية في الجسم.
  • تنظيم ضغط الدم بفضل احتوائها على الصوديوم والبوتاسيوم وضبط نبضات القلب كما يساعد الكالسيوم الموجود فيها على الحفاظ على صحة القلب والوقاية من أمراض الأوعية الدموية مثل السكتات القلبية والدماغية.
  • تناول فاكهة النجمة الغنية بالألياف يمنع الإصابة بمرض السكري كما أنه يساعد المصابين بهذا المرض على تناول وجبة خفيفة دون الشعور بالذنب.
  • تحسين عملية الهضم ومعالجة الإمساك وتسهيل الخروج بشكل سلس عبر الجهاز الهضمي كما تعمل على محاربة مشاكل القولون وأولها النفخة والغازات.
  • بفضل احتوائها على الريبوفلافين وحمض الفوليك تسهل الستار فروت عملية التمثيل الغذائي ويتأكدان من أنها ضمن النطاق الطبيعي.
  • حمض الجاليك والكيرسيت يملكان خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للهيستامين مما يفيد الشعر ويعمل على تقويته ويفيد البشرة أيضا ويجعلها متوهجة.
  • تساعد الألياف في الكرامبولا على تعزيز الإحساس بالشبع لفترة طويلة وضبط الشهية مما يسهل عملية فقد الوزن وحرق السعرات الحرارية بسرعة.
  • استخدمت فاكهة النجمة قديما كنوع من العلاج الشعبي وخاصة في البرازيل كمدر للبول وطارد للبلغم كما استخدمت لعلاج السعال.
  • من فوائد فاكهة النجمة الصحية أنها تحسن الصحة العامة لجهاز التنفس وتهدئ الحلق بسبب الخصائص المضادة للالتهابات.
عند شرائك ثمار فاكهة النجمة من السوبرماركت تأكد من اختيار الحبات السليمة الكبيرة وذات اللون الأصفر المائل إلى البرتقالي لأن الخضراء تكون شديدة الحموضة وغير لذيذة وتجنب الحبات المخدوشة أو ذات البقع.

احتفظ بالثمار الناضجة في الثلاجة لجعل مدة صلاحيتها أطول، أما في درجة حرارة المنزل فتبقى لثلاث أيام كأقصى حد. أما غير الناضجة يمكن تخزينها خارج الثلاجة حتى تنضج لوحدها.

“اقرأ أيضاً: فوائد عشبة الراوند الغذائية


الأسئلة الشائعة حول فوائد الستار فروت الغذائية

كون الستار فروت جديدة نسبيا على العالمين العربي والغربي فقد يتراود على أذهان الكثير أسئلة تخص فوائدها وطريقة تناولها والأضرار المحتملة لها، وهنا سنذكر أهم الأسئلة الشائعة حول فوائد الستار فروت الغذائية:

كيف يتم أكل فاكهة النجمة؟

فاكهة النجمة تؤكل بالكامل لست بحاجة إلى إزالة بذورها أو تقشيرها فقط اغسلها جيدا ثم قطعها إلى شرائح وكلها بمفردها دون إضافات.

هل فاكهة النجمة مفيدة للكبد؟

يقول الأطباء أن تناول فاكهة النجمة لمرضى الكبد قد يؤثر سلبا عليهم ويتعب الكبد لديهم.

متى تؤكل فاكهة النجمة؟

عندما تكون الثمرة صفراء اللون أو برتقالية لأن الثمار الخضراء لاذعو وحامضة ولا يمكن تقبل طعمها لذلك حتى لو اشتريت الثمرة خضراء ضعها خارج البراد حتى تنضج ثم تناولها.

هل يمكن تفريز الستار فروت؟

نعم يمكنك ذلك عن طريق غسلها ووضعها في أكياس محكمة وكتابة اسمها على الكيس، وعند الحاجة افتح الكيس وخذ الحبة الني تريدها فقط يمكن أن تصل مدة تخزينها في الثلاجة إلى ثلاثة شهور.

أخيراً، تحدثنا في هذا المقال عن فوائد الستار فروت الغذائية والفوائد الصحية لفاكهة النجمة واستنتجنا مدى فعالية هذه الثمرة الجميلة ذات الطعم الرائع على صحة الجسم كافة. لذلك أدخل هذه الثمرة في نظامك الغذائي دون تردد أو خوف وانتبه إلى نصائح الشراء والتخزين التي ذكرتها في المقال سابقا واستشر طبيبك في حال كان لديك حساسية لأي من عناصرها الغذائية.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

     
قد يعجبك ايضا