أضرار الذرة الحلوة، تعرف على مضار الإفراط في تناولها

sweet corn side effects

يعتقد الجميع أن الذرة الحلوة الصفراء مفيدة لجميع الأشخاص ولكن الإفراط في تناولها يؤدي لنتائج عكسية لنتعرف على أضرار الذرة الحلوة.

نمت الذرة في الأصل في المكسيك وأمريكا الوسطى ثم انتشرت بعدها إلى جميع أنحاء العالم لتصبح طعاماً مفضلاً لدى الكثيرين. وتصنف على أنها من الحبوب الغذائية وهي بعكس ما يعتقد الكثير عن فوائدها العظيمة لها بعض الآثار الجانبية إذا أفرط الشخص في تناولها. وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على 9 من أضرار الذرة الحلوة على صحة الجسم بشكل عام وسنذكر ضرر الذرة للحامل والأطفال ومرضى الأمراض المزمنة.


الذرة الحلوة تسبب الحساسية

يمكن أن تحدث الحساسية تجاه الذرة إذا كان جهازك المناعي يبالغ في ردة فعله تجاه بروتين الذرة أو أي منتج مشتق من الذرة. وعلى الرغم من عدم شيوع حساسية الذرة إلا أنها موجودة لدى بعض الأشخاص، تعرف على بعض علاماتها:

  • التقيؤ.
  • مغص المعدة.
  • عسر الهضم والإسهال.
  • ضيق وصعوبة في التنفس.
  • صفير.
  • السعال المتكرر.
  • صوت أجش وشعور بضيق في الحلق.
  • نبض ضعيف ولون جلد شاحب.
  • دوخة وتورم في اللسان والشفتين.
وفقاً للكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة تم الإبلاغ عن تفاعلات مهددة للحياة مع المنتجات القائمة على الذرة أو المشتقة منها.

الذرة تسبب الإصابة بالبلاجرا

البلاجرا (Pellagra) هي عوز الفيتامينات وتحديداً النياسين وعند تناول الذرة بشكل كبير يتعرض الشخص لخطر الإصابة بالبلاجرا. وذلك لافتقار الذرة على الأحماض الأمينية مثل الليسين والتربتوفان والنياسين لذلك احرص عند الإفراط في تناولها بشكل كبير والاعتماد عليها كغذاء أن تتناول مكملات غذائية التي تحتوي على النياسين لمنع الإصابة بالبلاجرا.

“قد يهمك: فوائد الذرة الغذائية


أضرار الذرة لمرضى السكري

أضرار الذرة لمرضى السكري
أضرار الذرة لمرضى السكري

تعمل الذرة على زيادة نسبة السكر في الدم وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات لذلك فهي ليست مناسبة لمرضى السكر. ينصح بأخذها بجرعات منخفضة وأخذ الحذر عند تناولها لتفادي أضرار الذرة الحلوة لمرضى السكري.

“اطلع على: نظام غذائي لمرضى السكر


آثار الذرة على الهضم

تعد الذرة مصدر كبير للألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم وعلى التخلص من السموم الموجودة في الجسم. ولكن زيادة كمية هذه الألياف في الجسم سيؤدي إلى نتائج عكسية ومنها تهيج واضطرابات المعدة والإسهال وعسر الهضم.

نعلم جميعاً أن الذرة معظمها تتكون من النشاء وعندما تصل إلى الأمعاء الغليظة تقوم بالتحلل وتنتج الكثير من الغازات. لذلك عندما يتناول شخص ما الذرة بكميات كبيرة سيصاب بالانتفاخ ويشعر بالتعب.

“اقرأ كذلك: فوائد القلقاس الغذائية


اضرار الذرة الحلوة على الأسنان والعظام

أضرار الذرة لمرضى القلب
أضرار الذرة للأسنان والعظام

تحتوي الذرة كما ذكرنا سابقا على السكر بكمية جيدة لذلك قد تسبب تسوس الأسنان وهذه الحالة تعد من الحالات قليلة الحصول ولكن لا يجب أن تستخف بها لأنها تؤثر على صحة أسنانك. لذلك عليك الحفاظ على نظافة فمك وتفريش أسنانك بعد تناول الذرة الحلوة.

يجب أيضا على مرضى هشاشة العظام الانتباه عند الاعتماد في حمياتهم على الذرة الحلوة لأنها تفتقر إلى الكالسيوم مما يزيد المرض عندهم. ينصح بتناول مكملات الكالسيوم لتفادي النقص الحاد للكالسيوم في الجسم.


ضرر الذرة الحلوة على الوزن

بسبب احتواء الذرة على الكربوهيدرات والسكريات بنسب كبيرة تعتبر عاملاً مهماً لزيادة الوزن لدى مستهلكيها وخاصة عند الإفراط في تناولها. لذا يجب على الأشخاص الذين يتبعون نظاماً لإنقاص الوزن الابتعاد عن استهلاك الذرة وجميع مشتقاتها إلا بنسب مدروسة. كما أن الذرة تسبب الخمول بسبب احتوائها على النشا الذي يؤدي إلى النعاس والخمول مما يؤدي أيضاً إلى قلة الحركة وبالتالي زيادة الوزن.

“قد يهمك: رجيم البيض المسلوق الصحي لإنقاص الوزن


أضرار الذرة على القلب

تحتوي الذرة على عدد كبير من الأحماض الدهنية لذلك يجب تناولها بحذر وخاصة لدى المصابين بأمراض القلب فهم ممنوعون من تناول الطعام المطبوخ بزيت الذرة بسبب تسريعه لمشاكل القلب لديهم. لذلك من الضروري لهؤلاء الأشخاص استشارة الطبيب قبل إضافة الذرة إلى نظامهم الغذائي.


ضرر الذرة للحامل

لا يخفى على الكثير الفوائد العظيمة للذرة للحامل وجنينها ولكن يجب الانتباه من الإفراط في تناولها لأنه وكما ذكرنا سابقاً هي غنية جداً بالأحماض الدهنية التي يمكن أن تؤثر على صحة قلب المرأة الحامل. كما أن المبالغة في تناول الذرة الحلوة يسبب عسر الهضم لدى المرأة الحامل والتلبكات المعوية والانتفاخ. لذا يفضل أن تتناول المرأة الحامل الذرة باعتدال كما يجب أن تتناول الذرة الطازجة وتبتعد قدر الإمكان عن المعلبة.

“اقرأ كذلك: أضرار الكاكاو الصحية


أضرار الذرة على الأطفال

أضرار الذرة على الأطفال
أضرار الذرة الحلوة على الأطفال

تحتوي الذرة على الألياف والتي تفيد الجهاز الهضمي ولكن بالنسبة للأطفال يمكن أن تسبب الكميات الكبيرة الإسهال وفقدان الحركة. كما تسبب تسوس الأسنان والخمول كما ذكرنا. أما للأطفال الرضع يمكن إدخال الذرة لهم في وصفات الطعام ولكن بكميات مدروسة لتجنب الآثار الجانبية للذرة.


اضرار أخرى للذرة

بالإضافة للأضرار التي ذكرناه للذرة الحلوة هناك مضار إضافية هي كالتالي:

  • تسبب الذرة بعض الآثار الجانبية الأخرى على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القولون العصبي وتؤدي إلى تفاقمها.
  • تحوي الذرة في أكثر الأحيان على فطريات وتتلوث بها وتسمى السموم الفطرية فإذا كنت تعرض لهذه السموم كثيراً فأنت أكثر عرضة للإصابة بأنواع من السرطانات ومشاكل الكبد وجهاز المناعة الذاتي.
  • للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية الذي يتأثر بتناول الجلوتين تسبب الذرة مشاكل لديهم.
  • تحتوي الذرة على مضادات غذائية تمنع الجسم من امتصاص بعض العناصر الغذائية فيه لذلك يفضل نقعها قبل تناولها للتخلص من المشكلة.

الأسئلة الشائعة حول أضرار الذرة الحلوة

يتساءل الكثير من الناس حول أضرار الذرة الحلوة وآثارها وطريقة تفادي أو تقليل هذه الأضرار وهنا سنذكر أهم هذه الأسئلة:

هل الذرة تضر المعدة؟

الذرة تحوي على الألياف المفيدة للمعدة ولكن الإفراط في تناول هذه الألياف يؤدي إلى اضطرابات ومشاكل في المعدة وعسر الهضم.

متى يجب التوقف عن أكل الذرة الحلوة؟

إذا كنت تعاني من الحساسية لمكوناتها أو مشتقاتها أو إذا كانت لديك بشرة حساسة أو أمراض مزمنة أو نوع من أنواع السرطان يجب الامتناع عنها.

هل تسبب الذرة الغازات؟

نعم تسبب الذرة الانتفاخ والغازات لذلك تشعر بعد تناولها بالانتفاخ لذلك اذا كنت تعاني من مشاكل القولون ابتعد عنها وعن أي بقوليات أو حبوب قمح أبيض.

أخيراً، بعد التعرف على أضرار الذرة الحلوة على الحامل والأطفال ومرضى السكري والقلب. نستنتج أن تناول الذرة بكمياتها المعتدلة لا يؤثر على أعضاء الجسم في الأشخاص الطبيعيين أما من يعانون من الأمراض المزمنة والحساسية يجب عليهم ضبط جرعات الاستهلاك حتى لا تؤثر مضارها على حياتهم وتسبب تفاقم أمراضهم.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

     
قد يعجبك ايضا