فوائد الطحينية العلاجية؛ تعرف على أبرز منافع الطحينة الطبية التي ستدهشك

Medicinal benefits of tahini

فوائد الطحينية العلاجية؛ تعرف معنا على أبرز المنافع العلاجية المرجوة من تناول الطحينية، مع توضيح أهم الأمراض التي تستطيع الطحينية معالجتها والشفاء منها.

فوائد الطحينية العلاجية؛ تدخل الطحينية في صناعة العديد من الأطباق المالحة، الحلويات، الحلاوة الطحينية والحلاوة السمسمية. لا يقتصر استخدام الطحينة السائلة على الطعام فحسب، بل يتجاوز ذلك إلى العديد من العلاجات الطبيعية المنزلية المدهشة للجسم، وذلك بسبب غناها بعناصر غذائية متنوعة مثل: الدهون الأحادية والدهون المشبعة والبروتينات والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب. دعنا نعرفك في هذا المقال أهم المنافع العلاجية والطبية للطحينية التي ستدهشك.


نبذة عن الطحينية

الطحينية السائلة أو كما يسميها البعض” الراشي، الطَحِيْنة أو الرهش ” هي عبارة عن عجينة من بذور السمسم المحمصة أو النيئة. يتم الحصول عليها عن طريق طحن بذر السمسم في آلات خاصة بعد نقعه في الماء ثم يتم سحقه لتقشيره وإزالة الغلاف عنه، فنحصل على مادة سائلة ذات قوام سميك يميل لونها إلى الأبيض وهذا سبب تسميتها بالطحينية.

تعد الرهش أحد الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية النافعة، أوميغا 3، أوميغا 6، البروتين، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، الصوديوم، والألياف الغذائية النافعة. مما يجعل لها الكثير من الفوائد الصحية والتي يصعب على الجسم امتصاصها من السمسم بسبب الطبقة الخارجية الصلبة له.

تشير معظم الدراسات أن فوائد الطحينية العلاجية تعود إلى مادة السمسمول الطبيعية الموجودة في بذور وزيت السمسم، والتي لها فوائد مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة، وبالتالي لها تأثير فعال في محاربة السرطان. كما أن بذر السمسم غني بالفيتوسترولس أكثر من أي نوع مكسرات آخر، وهذا المركب النباتي يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.

أول من عرف استخدام الطحينية هم العرب في بلاد الشام وبالتحديد مدينة نابلس في فلسطين، وبصرف النظر عن استخداماتها في الطهي باعتبارها من أبرز المواد الغذائية الضرورية في أي مطبخ لتحضير الأطباق الشرقية الشهية والحلويات، فإن فوائدها الطبية متنوعة. إليك فيما يلي أهم 5 منافع صحية وطبية لها.


الطحينية والنقرس

الطحينية والنقرس
علاقة الطحينية والنقرس

هناك الكثير من الأبحاث التي تثبت فوائد الطحينة العلاجية لمرضى التهاب المفاصل والنقرس، وتشير إحدى الدراسات أن لزيت السمسم الذي تصنع منه الطحينة تأثير علاجي فعال على مرضى حمض البول، فالطحينة بشكل عام منخفضة البيورينات مما يسمح للأشخاص الذين يرتفع لديهم حمض البوليك أن يتناولوها بأمان. أيضاً تتمتع الطحينة بخصائص مضادة للالتهاب تفيد مرضى المفاصل والنقرس على وجه التحديد، حيث تعمل مادة السيسامين ومضادات الأكسدة على تثبيط نشاط الخلايا المسببة لالتهاب المفاصل والنقرس.

كما أن ارتفاع نسبة المغنيسيوم بالطحينية يعد عامل مهم للحفاظ على صحة العظام وزيادة كثافتها، ووفقاً للدراسة التي نشرتها مجلة الأمراض الروماتيزمية الدولية إن الطحينية مهمة لمرضى حمض اليوريك، فهي تستخدم لتخفيف الالتهاب الناجم عن تراكم البلورات في المفاصل، وتعمل على علاج هشاشة العظام من خلال أخذ جرعة من الجلوكوزامين والتالينول الموجودة في 40 غرام منها أي ما يعادل ملعقتين كبيرتين.

من الضروري الانتباه عند اتباع نظام غذائي للنقرس، حيث يسمح بتناول ملعقتين من المكسرات والبذور يومياً ويفضل اختيار بذور السمسم التي يمكن الاستعاضة عنها بالطحينة وبذور الكتان وغيرها.

“اقرأ أكثر عن: فوائد الشطة العلاجية


فوائد الطحينة لعلاج الديسك

فوائد الطحينة لعلاج الديسك
ما فوائد الطحينة لعلاج الديسك؟

تشير الكثير من الأبحاث إلى فوائد الطحينية العلاجية لأمراض متعددة، سيدهشك أنه بإمكانك استخدام الطحينة لعلاج الديسك، وذلك إما عن طريق تناولها فموياً أو من خلال دهنها موضعياً على الفقرات والمناطق المصابة صباحاً ومساءً مدة لا تقل عن 16 يوم. هناك دراسات أخرى ترى أن للطحينية فوائد علاجية لمرضى هشاشة العظام والتهاب المفاصل باعتبارها مصدر مهم للكالسيوم وبالتالي تمنع الإصابة بالديسك.

كما أجريت دراسة صغيرة على 50 شخص يعانون ديسك توصلت نتائج هذه الدراسة إلى أن: أولئك الذين تناولوا 40 غرام من بذور السمسم أي ما يعادل ملعقة طحينة يومياً بالإضافة إلى الدواء المعالج قلت عندهم آلام وأعراض الديسك مقارنةً بالمجموعة التي تناولت الدواء لوحده.

أيضاً يؤكد أحد المعالجين بالطب البديل وطب الأعشاب على فوائد الطحينية العلاجية لمرض الديسك، وينصح كل من يعاني من آلام ديسك الفقرات باستخدام الطحينية في العلاج، باعتبارها مقوي عام غني بالمغذيات المتنوعة وكميات كبيرة من عنصر النحاس الذي يعمل على منع وتخفيف التهاب المفاصل إن وجد، بالإضافة إلى النسبة المرتفعة من الكالسيوم والزنك التي تسهم في تقوية العظام والمفاصل وزيادة كثافة المعادن فيها وتقوية الأوعية الدموية التي تغذيها.

“يمكنك الاطلاع على: فوائد الثوم العلاجية


الطحينية لعلاج فطريات الفم

الطحينية لعلاج فطريات الفم
دور الطحينية لعلاج فطريات الفم

تعد الطحينية من الحلول الآمنة لعلاج فطريات الفم والتقرحات القلاعية التي تصيب الأغشية المخاطية المبطنة للفم للكبار والصغار وبدون أي آثار جانبية. إن القرحة الفموية ليست مضرة وتختفي عادةً بعد عدة أيام، وتعود فوائد الطحينة العلاجية لفطريات الفم إلى غناها بزيت السمسم الغني بمركبات مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات الذي يقوم بمعالجة الالتهابات التي قد تسببها فطريات الفم ويحارب الجذور الحرة، وهذه المركبات هي المسؤولة عن نشاط الطحينية ضد الفطريات، ويتم علاج الفطور بالتطبيق الموضعي ودهن القرح الفموية مباشرةً بالطحينية لوحدها أو بمزجها مع العسل ثلاث مرات باليوم مما يسرع علاجها ويساعد في منع ظهورها مرة أخرى من خلال تعزيز مناعة أجسامنا.

تؤكد دراسة أجريت على مجموعة من الحيوانات أن مادة السيسامين وأنواع أخرى من مضادات الأكسدة تخفف من الالتهاب والألم الناجم عن قروح الفم المزعجة وتسرع عملية العلاج والشفاء، مما يؤكد فوائد الطحينية العلاجية كأحد المكونات الطبيعية لعلاج مشكلة فطريات الفم.

يحذر استخدام الطحينية لعلاج الفطريات للأشخاص الذين لديهم مشاكل صحية مثل انخفاض الضغط والسكر وغيرها.

“اقرأ أيضاً: نظام غذائي لمرضى الضغط المنخفض


علاج الكحة بالطحينة

علاج الكحة بالطحينية
علاج الكحه بالطحينه

يمكن لتناول الطحينة أن يعالج الكحة ومشاكل التهابات الرئة والجهاز التنفسي والمشاكل المصاحبة له، كما يرفع مناعة الجسم وينشطه ويمنحه الطاقة والدفء، ويعالج ضيق التنفس ويطرد البلغم المرافق لنزلات البرد والتهاب القصبات. فضلاً عن غناها بالنحاس الذي يعمل على توسيع الشعب الهوائية ويمنع تهيجها.

يعد علاج الكحة بالطحينة أفضل علاج منزلي لها وخاصةً إذا تم مزجها مع العسل، ويمكنك تناولها بشكل دائم لغناها بالعديد من الأحماض ومضادات الالتهاب التي تقضي على البكتريا المسببة للسعلة والالتهاب الرئوي، وقد أجريت دراسة أخرى لمعرفة أثر السيامين في علاج الربو على الحيوانات ووجدت أن مضادات الأكسدة القوية الموجودة في السمسم ترمم الأنسجة والخلايا التالفة.

هناك دراسة تجريبية تؤكد فوائد الطحينية العلاجية لمشكلة السعال المزمن، وقد أكدت دور زيت السمسم في تقليل الكحة وشدتها ونبرتها وخصوصاً لدى الأطفال دون 12 سنة، وتجدر الإشارة إلى أنه تم ملاحظة تحسن لدى الأطفال بعد استخدامهم طحينية لعدة أيام متواصلة. ليس لدينا أبحاث كثيرة حول علاج الكحة بالطحينية، لهذا نحتاج إلى المزيد من الدراسات التي تؤكد فوائد الطحينية العلاجية والصحية لعلاج الكحة أو السعال (cough)

“تعرف على: فوائد الليمون العلاجية


الأسئلة الشائعة حول فوائد الطحينية العلاجية

تتنوع فوائد الطحينية العلاجية، وغالباً ما ينصح بتناولها لعلاج بعض الأمراض بسبب محتواها من المغذيات والأحماض الأمينية وفيتامين د. تتبادر تساؤلات كثيرة إلى أذهان الناس فيما يتعلق بفوائد الطحينة وأضرارها أو آثارها الجانبية. إليك فيما يلي أكثر الأسئلة شيوعاً وأصدق الإجابات عليها:

لماذا تستخدم الطحينة عند وجود التهاب؟

لأن الطحينية غنية بزيت السمسم الذي يحوي مضادات أكسدة تحارب الجذور الحرة وتساعده على تخفيف الالتهابات المختلفة، كما يحوي مضادات مكروبات تقضي على المكروبات الدقيقة.

ماذا تفعل الطحينة في جسم الإنسان؟

الطحينة من أهم مصادر الكالسيوم النافعة لمن لا يستطيع تناول منتجات الحليب والألبان وتسبب له الانزعاج، حيث تلعب دوراً هاماً في المحافظة على صحة العظام. كما تعد مصدر جيد للبروتينات، وغنية بزيوت ملينة للأمعاء تعالج مشكلة الإمساك.

هل الطحينة مفيدة للقولون؟

تحوي الطحينية كمية كبيرة من الألياف، حيث توفر 4 جم في ملعقتين كبيرتين منها مما يجعلنا نشعر بالشبع لفترة أطول وتمنع الإمساك وتساعد على مكافحة سرطان القولون.

ختاماً، تعرفنا من خلال هذا المقال على فوائد الطحينية العلاجية والصحية المتنوعة، والتي تعود إلى غناها بالعديد من الخصائص النافعة لمرضى النقرس والديسك ولعلاج الكحة وفطريات الفم وغير ذلك من أمراض القلب والضغط والأوعية الدموية، لكن احتوائها كمية كبيرة من الدهون يفرض عليك تناولها باعتدال. لتحصل على الفوائد العلاجية المرجوة من الطحينة يمكنك التمتع بمذاقها الشهي بإضافتها كوصفة صحية بسيطة إلى نظامك الغذائي.

فهرس على قوقل نيوز

تابعنا الأن

     
قد يعجبك ايضا