أضرار الشاي؛ تعرف على أهم مخاطر تناوله مع طرق المنع منها

tea side effects

أضرار الشاي للجسم ما هي؟ تعرف على أهم مخاطر تناول الشاي على الصحة، ولماذا عليك تناول هذا المشروب باعتدال، وكيف تتجنب حدوث مخاطر الشاي لك.

أضرار الشاي؛ يعتبر الشاي أحد أهم المشروبات المفضلة لدى الكثيرين، وهو مشروب لا غنى عنه في يومهم، وبالإضافة إلى المذاق المميز للشاي فإن لتناوله العديد من الفوائد المختلفة للجسم، ومع ذلك، لا يخلو الأمر من بعض الضرر نتيجة لتناوله. تعرف هنا على أضرار الشاي، حيث سنتناول أهم وأخطر 7 سلبيات لتناول هذا المشروب، مع بيان طرق المنع منها.


عن أي شاي نتحدث؟

يوجد العديد من أنواع الشاي، مثل: الشاي الأزرق والأبيض والأسود والأحمر والأخضر، ويعد الشاي مشروب صحي في حالة الالتزام بتناوله بكميات معتدلة، وتناول الأنواع الجيدة منه، وعلى الرغم من ذلك فأكيد هناك أضرار، فلا يوجد شراب مثالي يصلح أن تتناوله كما تشاء وبالكمية التي تحب، فلكل شيء أسس وقواعد. هنا سوف نتحدث تحديدًا عن أضرار الشاي الأسود فهو أكثر أنواع الشاي تناولًا من قبل الكثير حول دول العالم.


أضرار الشاي على الأسنان

أضرار الشاي على الأسنان
أضرار الشاي على الأسنان

تتمثل أضرار الشاي على الأسنان في الإصابة بما يعرف باسم صبغ الأسنان وهذا من أضرار الشاي المؤقتة، فهو يقوم يصبغ الأسنان باللون الغامق. بالرغم من أن لون الشاي الغامق في الكوب قد يكون جذاب، إلا أنه بالتأكيد ليس اللون المثالي لأسنانك، لذا من الهام هنا تجنب الإفراط في شرب الشاي.

“اقرأ كذلك: الإسعافات الأولية لحرق اللسان


التأثير على امتصاص عنصر الحديد

يوجد بالشاي عدة مواد مضادة للأكسدة يطلق عليها اسم الفلافونويد، وهذه المادة هي السبب في أغلب فوائد الشاي، ومع ذلك فالفلافونويد قد تعيق امتصاص الحديد من الطعام المتناول، وخاصة الأطعمة التالية:

  • المصادر النباتية، وذلك مثل: البقوليات والخضراوات.
  • مصادر الألبان ومنتجاتها.
للتغلب على ضرر الشاي في هذه النقطة قم بعصر الليمون على الوجبات الغنية بالحديد من أجل زيادة امتصاصه بالجسم، والتصدي لأي شيء قد يعيق ذلك، وتعتبر هذه المعلومة في غاية الأهمية لمحبي الشاي.

“اقرأ كذلك: الإسعافات الولية لعضات النمل الناري


مضاعفات الكافيين من اضرار الشاي

مضاعفات الكافيين من اضرار الشاي
مضاعفات الكافيين من اضرار الشاي

أحد أضرار الشاي للجسم أنه يعرضه لمضاعفات الكافيين، فمن المعروف أن الشاي أحد المصادر الجيدة للكافيين. تتميز مادة الكافيين بأنها مادة منبهة للأعصاب، وفي حالة زيادتها عن المعدلات اليومية التي يتم التوصية لها بها، فقد تقود إلى إصابة الشخص ببعض التأثيرات الجانبية، ومن ذلك التالي:

  • جعل الشخص أكثر انفعالًا وعصبية.
  • حدوث زيادة في معدل سرعة دقات قلب.
  • تعرض الجسم لاضطرابات في النوم، والإصابة بالأرق.

يجب العلم أن كمية مادة الكافيين تختلف من مصدر لآخر، حيث أن الشاي الأخضر أو الشاي الأبيض هو الأقل في نسبة الكافيين مقارنة بالشاي الأسود والشاي الصيني، ولتجنب ضرر الكافيين والحصول على فوائده تجنب الإفراط في تناول الشاي.

مستويات الكافيين التي توجد في الشاي، قد تتراوح من 14 إلى 60 ملليغرام لكل كوب واحد. هذه المستويات أقل بكثير من الكمية اليومية الموصى به للاستهلاك، والذي تتراوح ما بين 200 إلى 300 ملليغرام في اليوم.

“اقرأ كذلك: أضرار القرفة الصحية


التأثير على الجهاز الهضمي

استهلاك الشاي على الريق بشكل خاص يتسبب في التأثير بشكل كبير على جهازك الهضمي، فهو يتسبب في إصابتك بالمغص والألم الشديد بمعدتك مع حدوث الالتهابات لك. الشاي على الريق يؤدي كذلك للشعور بالغثيان بالإضافة إلى الإصابة بالإمساك، وهذا أحد اضرار الشاي.


إجهاد القلب من سلبيات الشاي

على الرغم من فوائد تناول الشاي للقلب، إلا أن الإفراط في تناوله أمر خاطئ من كافة النواحي ومن ذلك القلب، فالشاي يؤدي إلى حدوث مشاكل قلبية، وبشكل خاص لدى الشخص الذي يعاني من أمراض ومشاكل القلب والأوعية الدموية.


حدوث اختلال في ضغط الدم

يعتبر الشاي غني بمضادات الأكسدة، وأهمها: الفلافونويد، وهذا يعزز من صحة القلب ويعتبر مفيد لخفض ضغط الدم، ومع ذلك فإن محتوى الشاي من مادة الكافيين قد يؤدي إلى حدوث ارتفاع مؤقت بضغط الدم، نتيجة الامتصاص السريع للكافيين من قبل الجسم، وهذا من أضرار الشاي للجسم.

“قد يهمك: نظام غذائي لعلاج السمنة عند الأطفال


أضرار الشاي للوزن

أضرار الشاي للوزن
أضرار الشاي للوزن

تعد زيادة وزن الجسم وحدوث اضطرابات في مستويات السكر في الدم من أضرار الشاي لدى البعض، وهذا الضرر لا ينتج من الشاي في حد ذاته وإنما ينتج من السكر المضاف للشاي. يعد الشاي بشكله الطبيعي خالي من أي سكر، بالإضافة إلى أنه ليس مرتفع في السعرات الحرارية، ولكن الأشكال التجارية للشاي قد تضيف له مواد قد ترفع من سعراته الحرارية إلى ما يقارب 50 سعرًا على الأقل للكوب الواحد، وفي بعض الأحيان تقارب 90 سعرة حرارية.

تناول الأشخاص للشاي بعد إضافة السكر إليه أمر غير صحي على الرغم من شهرة ذلك؛ حيث أن أضرار السكر للصحة كثيرة، ومع الأسف هناك البعض منهم لا يستطيعون شربه من دون المحليات. توصي جمعية القلب الأمريكية بأن لا يزيد مجموع السعرات الحرارية المتناولة من السكر المضاف في اليوم الواحد عن 100 سعرة حرارية للمرأة، و 150 سعر حراري للرجل.

لتجنب أضرار الشاي للوزن تناول الشاي بدون أي سكر مضاف، قد يكون ذلك صعب بالبداية ولكنك سوف تتعود على ذلك.

طرق تقليل مضار الشاي

ربما بعد معرفة أهم مخاطر تناوله (الشاي) فقد تتوقف عن تناوله، ولكن لا تقلق فيمكنك تجنبها بسهولة، فالأمر لا يحتاج منك إلا بعض التغيرات البسيطة، وتتمثل هذه التغيرات في اتباع القواعد والإرشادات التالية:

لا تناول الشاي مباشرة بعد الوجبات

احذر تناول الشاي بعد الأكل، فعليك المباعدة بين فترة تناولك للطعام ووقت تناولك الشاي، لكي يستطيع جسمك الاستفادة من معدن الحديد من الطعام المتناول وامتصاصه بفعالية.

التوقف عن الإفراط في شرب الشاي

يجب عليك تناول الشاي بكميات قليلة وعدم الإفراط في ذلك. في اليوم الذي تتناول فيه أحد المشروبات المحتوية على الكافيين، يفضل وقتها تجنب تناول الشاي أو التقليل منه، وذلك للمنع من زيادة نسبة الكافيين بالجسم.

الحذر في حالة الإصابة بالضغط

يجب توخي الحذر عند تناول الشاي من قبل الشخص الذي يعاني من مشاكل في الضغط، حيث أن أضرار الشاي له تتضاعف مقارنة بالشخص الصحيح.

الاهتمام بتنظيف أسنانك

ينصح كذلك بالحرص على تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون بعد تناول الشاي، وينصح أيضًا بتناول المياه بعد شربه؛ من أجل ضمان الحفاظ على الأسنان

نصائح أخرى لمنع أضرار الشاي

بالإضافة إلى النصائح السابقة للمنع من مخاطر تناول الشاي، نجد النصائح التالية:

  • اختيار الأنواع الجيدة من الشاي التي لا تحتوي المحليات.
  • إعداد الشاي منزليًا بدون إضافة السكر له.
  • يمكنك إضافة بدلًا من السكر القليل من العسل الطبيعي.
على الرغم من سلبيات الشاي للجسم السابقة، إلا فوائده تتفوق على تلك السلبيات، فهو له الكثير من الفوائد العظيمة للجسم، واتباع النصائح السابقة يجنبك أي أضرار للشاي. من أبرز فوائد الشاي حرق الدهون، ومحاربة بعض أنواع السرطان، ومحاربة أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يوجد لتناول الشاي فوائد للدماغ. مع اختلاف أنواع الشاي نجد فوائد لكل نوع، فهناك فوائد الشاي الأخضر، فوائد الشاي الأسود، فوائد الشاي الأبيض، فوائد الشاي الأحمر.

“اقرأ كذلك: رجيم البحر المتوسط


الأسئلة الشائعة عن أضرار الشاي

هناك العديد من الأسئلة التي تخص مخاطر الشاي؛ نظرًا لكونه أحد أكثر المشروبات تناولًا، ومن أهم تلك الأسئلة ما يلي:

هل الشاي مضر للأطفال؟

إذا كان الطفل لا يعاني من الحساسية تجاه الكافيين فلا بأس بتناوله للشاي بكميات قليلة جدًا خلال الأسبوع يعني كوب أو كوبين، فهذا يفيد الطفل ولا يضره، ولكن الإكثار من شرب الشاي بالتأكيد سوف يضر بصحة طفلك.

هل يعتبر الشاي مدر للبول؟

في حالة تناول الشاي بشكل معتدل فلا يعتبر الشاي مدر للبول، ولكن في حالة تناوله بكثرة والإفراط في ذلك فهنا قد يكون للشاي تأثير مدر للبول.

هل الشاي مضر للحامل؟

نعم الشاي يضر الحامل والجنين في حالة الإفراط في تناوله، ولكن تناول الحامل المعتدل له بكميات قليلة في اليوم لا يشكل ضرر عليها.

تناول الشاي أحد العادات الغذائية الرائجة في المجتمع، وقد تعرفنا على أضرار الشاي للجسم، حيث وجد تناول الشاي بكثرة يؤدي لأغلب هذه الأضرار. الشاي من أكثر المشروبات الصحية عند تناوله باعتدال واختيار أنواع الشاي الأفضل.

قد يعجبك ايضا