علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق، تعد متلازمة القولون العصبي من أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي انتشارًا بين الرجال والنساء، ويتسبب التهاب القولون العصبي في العديد من المشكلات للشخص المصاب مثل نوبات الإمساك والإسهال والانتفاخ وكثرة تكون الغازات بالإضافة إلى زيادة التقلصات والآلام في البطن، وفي موقع الصحة نتعرف على أفضل علاج للقولون العصبي وأفضل علاج للقولون العصبي في البيت.

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد في تخفيف آلام القولون العصبي بشكل سريع وفعال، ويمكن التعرف على أفضل علاجات القولون العصبي بالأعشاب فيما يلي:

  • مغلي النعناع: يعتبر النعناع من الأعشاب العطرية المهدئة للقولون، والتي تساعد في تخفيف حدة التقلصات والآلام التي تصيب المريض بالقولون العصبي، كما يساعد النعناع في علاج الانتفاخات والتخلص من الغازات التي تصيب المعدة بسبب التهابات القولون.
  • الزنجبيل: من أفضل العلاجات الطبيعية للقولون العصبي شرب الزنجبيل الدافئ، فالزنجبيل يساعد في تهدئة الجهاز الهضمي وتنشيط حركة المعدة والأمعاء والتقليل من تقلصات القولون، ويمكن تناول الزنجبيل من خلال غلي معلقة من مسحوق الزنجبيل في كوب من الماء الساخن؛ ومن ثم تحليته بالعسل وتناوله أكثر من مرة.
  • الحلبة: تساعد الحلبة في علاج مرض القولون العصبي والتخفيف من أعراضه المزمنة، فالحلبة تساعد في علاج الإمساك الذي كثيرًا ما يصاب به المريض بالقولون العصبي، كما تساعد في طرد الغازات من المعدة والقضاء على الانتفاخات، ويتم تناول الحلبة من خلال غلي ملعقة من حبوب الحلبة الجافة في كوب من الماء وتناوله وهو ساخن.
  • ورق الخرشوف: يحتوي ورق الخرشوف على مركبات السيناروبيكرين، والتي تعمل على تنظيم حركة المعدة وعمية التغوط بشكل طبيعي والتخلص من الإمساك ونوبات الإسهال التي تصيب المريض بالقولون العصبي، ويمكن تناول ورق الخرشوف من خلال أكله وهو طازج، أو من خلال غليه في الماء.

علاج مرض القولون العصبي في البيت

يمكن علاج القولون العصبي في البيت من خلال اتباع عدد من النصائح التي تساعد في التخفيف من متلازمة القولون العصبي والتقليل من أعراضه نتعرف عليها فيما يلي:

  • شرب الكثير من الماء وهو ما يساعد في طرد السموم من الجسم، كما يساعد في زيادة المحتوى المائي في الفضلات والتقليل من نوبات الإمساك.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالألياف والتي تعمل على تحسين حركة المعدة وتنشيط حركة الأمعاء الغليظة مثل التفاح والبروكلي والخضروات الطبيعية وتناول الفواكه الطازجة.
  • التقليل من تناول المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على قدر كبير من الكافيين مثل القهوة والشاي، والتي تزيد من أعراض التهابات القولون العصبي.
  • تناول الحبوب الكاملة والتقليل من تناول الأطعمة التي تعمل على زيادة تكون الغازات مثل الملفوف واللفت والقرنبيط.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وهو ما يؤثر إيجابًا على عملية الهضم وحركة الأمعاء الغليظة.

أفضل علاج للقولون العصبي من الصيدلية

هناك العديد من الأدوية التي تساعد في علاج مرض القولون العصبي نتعرف عليها فيما يلي:

  • مضادات التشنج، والتي تعمل على تقليل التقلصات والآلام التي تصيب المريض بالتهاب القولون العصبي.
  • أدوية البروبيوتيك، والتي تعمل على تخفيف الانتفاخات وتقليل الالتهابات في الجهاز الهضمي.
  • أدوية الريفاكسيمين (بالإنجليزية: Rifaximin) والتي تعمل على علاج الإسهال وتنظيم عملية الهضم.

وبهذا نكون قد تعرفنا على طرق علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق، وتعرفنا على أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج المرض، كما تعرفنا على طرقة علاج القولون العصبي في البيت.

أسئلة شائعة

  • ما هي أفضل مهدئات القولون العصبي؟

    من أفضل المهدئات للقولون العصبي تناول اللحوم البيضاء واللحوم خالية الدهن، كما يساعد شرب الماء بكثرة في تقليل التهابات القولون العصبي بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

  • كيف اعرف انه الم القولون؟

    هناك عدد من الأعراض التي تشير إلى ألم القولون العصبي مثل التشنجات في الجزء الأسفل من البطن وتغير لون البراز ونوبات الإمساك والإسهال، بالإضافة إلى التعب وصعوبة النوم.

107 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *